أقلام وأراء

د. عاطف أبو سيف يكتب لم يستوصوا بنا خيراً يا رسول الله

د. عاطف أبو سيف 5-7-2021م

“لم يستوصوا بنا خيراً يا رسول الله”، هكذا قالت السيدة التي قُتلت ابنتها على يد زوجها قبل شهر وهو تناجي روحها. الأم التي فقدت ابنتها نتيجة تعذيب زوجها لها لم تجد ما تقوله، أمام القهر الذي أحست به، إلا الشكوى للرسول الكريم أن رجال أيامنا هذه لم يستوصوا بالمرأة خيراً كما أمر. الشعور بالعجز أمام كل هذا الظلم الذي تحسه كان يطفح من صوتها، وكذلك من ملامح وجهها التي تخبر الكثير. شاهدت الفيديو على المواقع أكثر من مرة، وظل يلاحقني مثل كابوس، صوتها يتردد في أذني وأنا أحاول أن أشعر بما تشعر به فأعجز، لكنني مثل الكثيرين أحسست بما يمكن أن يكون عليه الألم الذي تشعر به.
فتاة تزوجت حديثاً تموت على يد زوجها نتيجة الضرب المبرح. هل يمكن أن تتخيلوا شخصاً يعذب شخصاً آخر حتى الموت. التاريخ البشري مليء بالتعذيب كما هو مليء بالمذابح والحروب والتقتيل، لكن أيضاً بعض مشاهد التاريخ كان أكبر من مقدرة الرواة على سردها، وحين يتم سردها تعد من الفظائع غير المرغوبة والمذمومة. والمؤكد أن يواصل إنسان تعذيب إنسان آخر، وهو يراه يموت بين يديه، هو أمر في غاية البشاعة والوحشية. هكذا ماتت الفتاة أو الزوجة، فيما زوجها يواصل غضبه غير المحدود، ويصب جامه على جسدها حتى تفارق روحها الحياة، وحتى يصير من الصعب عليها أن تلقي نظرة الوداع على من أحبيتهم.
والجريمة تحدث في الحياة، والإنسان بطبعه توجد فيه خصال تميل به إلى العنف، ويصير أن يرتكب إنسان جريمة بطريق الخطأ، مثل أن تكون نتيجة حدث عرضي، وهذا أقل بشاعة لأنه غير مقصود ويقع مثلما تقع الأخطاء الأخرى التي نرتكبها أو ننجر وراءها لأننا بشر ونفعل ذلك. كما أن الغضب يمكن أن يوصلنا إلى لحظات نقوم فيها بحماقات زائدة عن الحد، فنواصل إظهار المزيد منه، ما قد يقود إلى نتائج غير محمودة. وأيضاً الإنسان يغضب ويقوم بذلك، لكنه مع هذا قد يفيق من غضبه ويصحو على حقيقة ما سيقود إليه ويندم. هكذا يحصل في الحياة وهذه هي طبيعة البشر.
أما أن يقوم شخص بضرب زوجته حتى الموت، فلا شيء من هذا من البشر، أن يواصل تعذيبها ويرى روحها تفارق جسدها وهو يواصل صب لعناته وضربه عليها فليس هذا من البشرية بشيء. أن تصل به اللإنسانية إلى إزهاق روح كانت قبل يوم تطبخ له وتطعمه وتغسل له وتعيش معه، وتضحك في وجهه، فهذا ليس من أي طبيعة، إلا من طبيعة يرفضها كل سوي وعاقل. أن يتنكر الإنسان لكل شيء يجعل منه إنساناً قادراً على القيام بما هو صواب، والتعرف على ما هو خطأ، فإن ذلك أيضاً خارج نواميس الفطرة ولا ينتسب لأي منطق، ولا يجوز أن يكون منا.
السؤال يظل: ما الذي يجعل مثل هذه الأفعال ممكنة الوقوع ويكثر حدوثها، ونقرأ عنها بين يوم وآخر، أقصد هذا المستوى من الجريمة والعنف غير الإنساني، رغم أن كل العنف هو لا إنساني؟ السؤال ذاته يطرح أسئلة أكثر، ولكن مجرد الإجابة عنه تسلط الضوء على الكثير من الأزمات والمشاكل التي نواجهها في حياتنا، وفي إدارة شؤون حياتنا كأفراد طبيعيين في هذا المجتمع. وتقودنا حتماً إلى حقيقة أساسية أننا إذا أردنا أن نبني مجتمعاً صحياً، فعلينا أن نلتفت جيداً إلى محاربة الكثير من الظواهر التي سيشكل عدم وقفها مساساً بكرامة الأفراد وحقها في الحياة، وفي ممارسة قناعاتهم بما يكفل لهم حياة أفضل.
الإجابة عن هذا السؤال هو غياب الرادع. هذا الرجل الذي عذّب زوجته حتى الموت، يوجد منه آلاف يقومون كل يوم بما قام به. نعم كل يوم في آلاف البيوت يقوم رجال بضرب زوجاتهم أو بناتهم، لدرجة أقل ربما، وبعضهم يصل فيه الحد إلى حافة الموت. لكن المرأة كل يوم تواجه صنوف التعذيب والضرب تحت حجج مختلفة، وتتم تسوية الأمر بعد ذلك بطرق لا تحفظ لها حقها، ولا تضمن لها عدم تكرار ما حدث معها بعد ذلك. لا ضمانة لشيء إلا ضمانة واحدة أن الرجل لن يتوقف عن مثل هذه العادة أو بالأحرى الجريمة، وسيظل يقوم بما قام به لأنه لا يوجد من يردعه.
الإجابة هي فعلاً في غياب القانون. لا يوجد في القانون ما يجعل من مجرد “مد اليد” على الزوجة جريمة يجب المحاسبة عليها. نحن ننتظر حتى تحدث الجريمة الكبرى وتموت الزوجة المسكينة، ثم مثل من يصحو من النوم ننفجر غضباً، كيف يحدث هذا؟ كيف لم يتم منعه؟ ومرة أخرى ساعة غضب وتذهب، ويعود المجتمع إلى حال سبيله. علينا أن نضمن وجود المواد القانونية التي تجرم كل أنوع العنف ضد المرأة، ليس فقط العنف الذي تكون نتيجته الموت أو العاهة المستدامة. نحن بحاجة لأن نحمي أمهاتنا وبناتنا من هذا العنف لأنه يسيء لنا مثلما يسيء لهن، فهو يمس المرأة التي ولدتنا وربتنا وجعلت منها بشراً حقيقيين.
في الآونة الأخيرة، ارتفع العنف ضد المرأة في المجتمع، وبشكل عام ارتفع العنف في المجتمع بشكل واسع؛ بسبب الإجراءات التي تم اتخاذها وألزمت الكثيرين بالمكوث في البيت بسبب “كورونا”. ولا يبدو هذا الارتفاع طبيعياً؛ لأنه قيل: إن الناس حين تمكث مع بعضها بعضاً تتصارع ويزيد العنف بينها. أيضاً هذا يشير إلى جزء آخر من الإجابة عن السؤال السابق، وهو غياب الثقافة حول القيم والتصرف الحقيقي. نعم نحن بحاجة لتعميق التنشئة على المساواة الاجتماعية وحقوق الأفراد عامة والمرأة خاصة. نحن بحاجة لمواطن تردعه ذاته ولا يردعه القانون فحسب، مع التأكيد على وجود هذا القانون. نحن نريد نساءنا أن يناجين الرسول الكريم ويقلن له في صلواتهن: لقد استوصوا بنا خيراً يا رسول الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى