ترجمات أجنبية

حصريًا  ل ميدل إيست آي : كان ولي العهد السعودي مترددًا في دعم الهجوم الأمريكي على إيران

ميدل إيست آي – بقلم ديفيد هيرست -27/11/2020

“قالت مصادر سعودية إن نتنياهو دعا إلى توجيه ضربات على منشآت اليورانيوم خلال اجتماع نيوم مع محمد بن سلمان ‘المتوتر للغاية’ “.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مترددًا في الاستجابة لمطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالموافقة على هجوم على إيران عندما التقيا يوم الأحد الماضي في نيوم ، حسبما أفادت مصادر سعودية مطلعة على الاجتماع لموقع ميدل إيست آي.

قيل إن إحجام بن سلمان كان لسببين. أولاً ، قرأ الهجومين الأخيرين على أهداف نفطية سعودية كرسائل تحذير من إيران أرسلها وكلاء.

ثانيًا ، يشكك في رد الولايات المتحدة في ظل الإدارة القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن ، في حالة سلسلة طويلة من الضربات والضربات المضادة ، معتقدًا أن رد بايدن الأول على أزمة الخليج سيكون التراجع قبل التفاوض على اتفاق نووي مع طهران.

في الاجتماع الثلاثي الذي عقد يوم الأحد الماضي ، لم يلتزم وزير الخارجية الأمريكي المنتهية ولايته مايك بومبيو بشن هجوم على منشآت معالجة اليورانيوم الإيرانية ، وفقًا لما قاله مصدر سعودي مطلع على الاجتماع لموقع ميدل إيست آي.

وقال المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه ، “في الاجتماع كان نتنياهو يدعو إلى ضرب إيران. بومبيو لم يرتكب أي من الاتجاهين “.

في الرياض ، لا يزال التهديد بشن هجوم أمريكي على منشآت تخصيب اليورانيوم الإيرانية قائمًا إلى حد كبير ، على الرغم من الدلائل على أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب يبدو أخيرًا مستعدًا للاعتراف بخسارة الانتخابات.

في الأسابيع الأخيرة ، تدربت قاذفتان من طراز B52 على طلعة جوية من قاعدة في داكوتا الشمالية فوق الخليج ، شملت طائرات مقاتلة أمريكية أخرى.

يقوم القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميللر حاليًا برحلة أخرى إلى الخليج ، حيث يزور القواعد الجوية الأمريكية في البحرين وقطر ، ظاهريًا ليتمنى للجنود الأمريكيين كل يوم عيد الشكر.

وقال المصدر السعودي إن الهجمات الأخيرة على مواقع في المملكة كانت بوضوح رسائل بالوكالة من إيران.

أحدث هجومين على منشآت النفط السعودية هما هجوم بصاروخ قدس 2 أطلقه الحوثيون المدعومون من إيران على خزان نفط في مصنع أرامكو في شمال جدة ، وهجوم لغم على ناقلة مملوكة لليونان في ميناء البحر الأحمر الشقيق.

كانت الضربة الصاروخية في شمال جدة أكبر هجوم على منشأة أرامكو منذ أن ضربت ضربات الطائرات بدون طيار بقيق وخريص ، مما أدى إلى انخفاض إنتاج المملكة من النفط إلى النصف لبضعة أشهر في عام 2019.

ونفت الرياض رسميًا أن يكون اجتماع الأحد الماضي قد انعقد بعد أن نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية التفاصيل لأول مرة.

وكتب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود على تويتر “لم يحدث مثل هذا الاجتماع” .

ولم يذكر بيان وزارة الخارجية الأمريكية بشأن لقاء بومبيو مع ولي العهد في نيوم نتنياهو.

واضاف البيان “ناقشا ضرورة وحدة الخليج لمواجهة السلوك العدواني الايراني في المنطقة وضرورة تحقيق حل سياسي للصراع في اليمن.”

ولم يعلق مكتب نتنياهو على الاجتماع لكن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قال: “إن تسريب رحلة رئيس الوزراء السرية إلى السعودية خطوة غير مسؤولة”.

كانت زيارة نتنياهو ، التي رافقه فيها رئيس الموساد يوسي كوهين ، أول اجتماع رفيع المستوى معروف بين زعيم إسرائيلي وزعيم سعودي ، على الرغم من التقارير التي تفيد بأن الاثنين التقيا على انفراد في الماضي.

رسائل من طهران

إن “الرسائل” الإيرانية إلى الرياض التي تنقلها الهجمات على المنشآت النفطية جزء لا يتجزأ من هجوم اتصالات أوسع تشنه إيران.

في الأسبوع الماضي ، أفاد موقع ميدل إيست آي بأن إيران أرسلت أحد كبار جنرالاتها إلى بغداد لإصدار أوامر للفصائل العراقية المتحالفة بوقف جميع الهجمات حتى يصبح بايدن في البيت الأبيض.

وكان العميد اسماعيل قاآني واضحا في تعليماته لقادة الميليشيات يوم الاربعاء.

وأوضح قاآني أن ترامب يريد جر المنطقة إلى حرب مفتوحة قبل مغادرتها ، للانتقام من خصومه لخسارتهم الانتخابات ، وليس من مصلحتنا إعطائه أي مبرر لبدء مثل هذه الحرب. قال قائد كبير لفصيل مسلح شيعي ، كان من بين الذين تم إطلاعهم على ما قيل في الاجتماع ، لموقع ميدل إيست آي.

وفقًا لمصادر ميدل إيست آي ، تعتقد إيران أن أمر الهجوم الذي أصدره ترامب لا يزال يمثل تهديدًا وشيكًا.

إنهم يقولون للسعودية إنك ستدفع ثمن أي شيء يحدث لنا. وقال مصدر إن محمد بن سلمان يعلم أنه إذا هاجم ترامب الإيرانيين ، فلن تحصل السعودية على الحماية الأمريكية من بايدن.

إنه الآن متردد في حدوث مثل هذا الشيء في عهد ترامب. كان ذلك واضحا في الاجتماع “.

ووصفت المصادر ، التي لديها معرفة مباشرة بأحداث الديوان الملكي السعودي ، ولي العهد بأنه “قلق وعصبي للغاية”.

يعيش محمد بن سلمان أسوأ أيامه منذ أن أصبح وليًا للعهد. همه الرئيسي هو بايدن. وقال مصدر ثان إنه يشعر أن هذه الإدارة ستعاديه ومع العالم لا ينسى كل ما قام به ، قتل جمال خاشقجي ، وسجن الناشطات وإساءة معاملتهن ، فهو في الحقيقة لا يعرف ماذا يفعل.

إحجام محمد بن سلمان عن التطبيع

ضغط ترامب وصهره جاريد كوشنر وبومبيو على ولي العهد ، الحاكم الفعلي للمملكة ، لتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، واستمر هذا الجهد على ما يبدو منذ الانتخابات الأمريكية.

في البداية ، حاول بومبيو دفع بن سلمان إلى لقاء علني مع نتنياهو. في النهاية ، تم التوصل إلى حل وسط. اللقاء في نيوم سيكون سريا لكن سيتم الاتفاق مسبقا على أن نتنياهو قد يسربه.

تم تسريب اجتماع نيوم حسب الأصول إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية ، وظل الرقيب الإسرائيلي ، الهيئة الرسمية التي تحظر نشر تقارير عن اتصالات مع دول لا تربطها بها علاقات دبلوماسية ، صامتة.

إن إحجام ولي العهد عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل لا ينبع من تعاطفه مع القضية الفلسطينية.

لا يهتم بالفلسطينيين. يكرههم. وقال المصدر “لا توجد خلية واحدة في جسده لديها أي قلق على قضيتهم.”

ومع ذلك ، يعرف بن سلمان أنه إذا ضغط من أجل التطبيع الآن ، فسيتعين أن يحدث هذا تحت اسم والده الملك سلمان.

“مثل هذه الخطوة يجب أن تحمل ختم موافقة والده. وقال المصدر ، في إشارة إلى حالة الخرف التي أبلغ عنها الملك ، أنه في أي مرحلة من مراحل الوعي واليقظة العقلية ، يعارض الملك ذلك بشدة.

في ظل هذه الظروف ، لن يتم بيع التطبيع بسهولة للشعب السعودي.

“إرضاء ترامب”

كان بومبيو صريحًا مع بن سلمان. أخبر وزير الخارجية المنتهية ولايته الأمير السعودي أنه في ظل إدارة بايدن المعادية ، لم يتبق سوى اثنين من الحماة في الولايات المتحدة.

الأول كان اللوبي المؤيد لإسرائيل والثاني هو التجمع الجمهوري في مجلس الشيوخ.

أخبر بومبيو ولي العهد أن عليه إرضاء ترامب إذا كان يريد الاستمرار في الاستفادة من الحماية من الإدارة الجديدة.

وصف بن سلمان بأنه قلق وقلق على بايدن.

وعد بايدن مرارًا وتكرارًا بمحاسبة السعودية على انتهاكات حقوق الإنسان وتعهد بالحد من مبيعات الأسلحة ومعاملة المملكة على أنها “منبوذة”. وقال إنه يعتقد أن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي في 2018.

كما وعد بما قد يرقى إلى تحول 180 درجة في السياسة تجاه إيران ، ورفض سياسة الضغط الأقصى من خلال العقوبات ، والرجوع مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات.

سيرى الكثير من الأعداء الذين خلقهم ولي العهد عند صعوده إلى السلطة إدارة بايدن حليفتهم.

وسيشمل ذلك بعض كبار الأمراء الذين اعتقلهم ابن سلمان واحتجزوه – ابن عمه الأكبر ، ولي العهد السابق محمد بن نايف ، وعمه الأمير أحمد بن عبد العزيز ، الذي عارض محمد بن سلمان علنًا.

الابن الذي يحتاج والده

لقد أدى وعي ولي العهد بنقاط ضعفه إلى الاعتماد على والده كرئيس صوري أكثر مما كان عليه في الماضي.

خلال اجتماع مجموعة العشرين الافتراضي في الرياض ، تم دفع الملك سلمان إلى المقدمة ، مع غياب محمد بن سلمان عن الصورة الرسمية ، على عكس الاجتماعات السابقة لمجموعة العشرين التي مثل فيها المملكة.

كما استخدم الملك سلمان لتجديد العلاقات المتوترة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. فعل ذلك في مكالمة هاتفية مع أردوغان ، اقترح فيها أن يجتمع وزيرا خارجية البلدين لحل مسألة مقاطعة المملكة غير الرسمية للبضائع التركية.

تشهد العلاقات السعودية مع تركيا توترًا شديدًا منذ عامين منذ أن رفض أردوغان التوقف عن الدعوة إلى تحقيق دولي في مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

يعود سبب غصن الزيتون الذي تقدمه الرياض الآن بشكل أساسي إلى حقيقة أنه عندما ينفتح بايدن على إيران ، ستحتاج كل من المملكة العربية السعودية وتركيا إلى بعضهما البعض. 

تعتبر الحرب في اليمن من الاهتمامات الرئيسية الأخرى لولي العهد.

“الاقتصاد ينزف على نطاق أكبر بكثير مما تم الإعلان عنه رسميًا لدفع تكلفة العملية العسكرية السعودية في اليمن. قال مصدر إن حليفه الرئيسي محمد بن زايد [محمد بن زايد ، ولي عهد أبو ظبي] حصل على ما يريد [السيطرة على الجنوب] وبقي محمد بن سلمان في حرب حقيقية مع الحوثيين.

بن سلمان ، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الدفاع ، يعاني من نقص في القوات على الأرض واتجه إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. لكن السيسي غير راغب في ذلك.

تشعر مصر أنها تدفع ثمن اعتراف الإماراتيين الدبلوماسي الخارق بإسرائيل. ووفقًا للقاهرة ، فقد أسس الاعتراف نمطًا من الصفقات التجارية أصبحت إسرائيل بموجبه بوابة البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الخليج ، متجاوزة مصر وتجعل قناة السويس زائدة عن الحاجة.

وتشمل هذه الصفقات خط أنابيب نفط وخط سكة حديد عالي السرعة وتخطط Google الآن لمد كابل ألياف بصرية يربط بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل ، والذي سيربط أوروبا بالهند.

وقال مصدر “المصريون بدأوا يشعرون بحرارة من ذلك”.

وقال المصدر عن ولي العهد السعودي: “إنه قلق للغاية بشأن المستقبل. حدث الاجتماع لأنه مستعد لدفع الثمن ، لإرضاء إسرائيل وإبقاء ترامب والجمهوريين في صف واحد.

“على الرغم من أنه كان يأمل الآن في أن يصبح ملكًا ، إلا أنه يدرك الآن أنه يحتاج إلى والده أكثر من أي وقت مضى.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى