ترجمات أجنبية

جيروزاليم بوست –  هل سيساعد الغاز الإسرائيلي لبنان على إبعاد إيران؟

جيروزاليم بوست – بقلم «سيث فرانتزمان» * – 16/1/2022

أظهر تقرير في وسائل الإعلام الإسرائيلية أن إسرائيل يمكن أن تزود لبنان بالغاز عبر الأردن. تبقى الأسئلة وليس من الواضح ما إذا كان النظام السوري أو حزب الله قد يستفيد من مثل هذه الصفقة أم لا.

وزعم تقرير يوم السبت أن إسرائيل قد تزود لبنان بالغاز الطبيعي عبر الأردن. كان التقرير على القناة 12 الإسرائيلية وادعى أن هذه الصفقة رفيعة المستوى كانت مدعومة من قبل الولايات المتحدة وأنها كانت “سرية”. ويبدو أن روسيا كان لها رأي أيضًا لأن الغاز قد يمر عبر الأردن عبر سوريا إلى لبنان. يمكن أن يؤدي هذا إلى تمكين النظام السوري وأيضًا تمكين حزب الله بطريقة ملتوية. ما إذا كان هذا قد يؤدي أيضًا إلى استقرار المنطقة ، وربط لبنان بسوريا والأردن وبالتالي تقليل فرص المزيد من الصراع ، فهذه مسألة أخرى. 

قصة تكافح الولايات المتحدة لإيجاد طريقة لمساعدة لبنان على تجنب أزمة الطاقة المالية من خلال جلب الغاز ومصادر الطاقة من مكان ما كانت موجودة منذ شهور. أبلغنا كيف كانت سوريا تحاول تقديم نفسها كوسيط طاقة للبنان في أيلول (سبتمبر). إن احتمال مشاركة إسرائيل هو تفاصيل جديدة ، ولكن ليس بالضرورة مفاجئًا بالنظر إلى أن إسرائيل دولة مختصة في قطاع الطاقة. 

السؤال الحقيقي هو من يستفيد هنا. يبدو أن النظام السوري يستفيد من أي صفقة ترى تدفق الغاز من مصر والأردن عبر سوريا إلى لبنان. هذا لأنه سيحصل على ائتمان جديد من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي. لن تضع يدها على الحنفية فحسب ، بل يمكنها أيضًا أن تتظاهر بأنها عضو عادي في المجتمع الدولي ، على الرغم من كونها خاضعة للعقوبات الأمريكية. سيكون الآن قادرًا على تحويل هذا الغاز لاحتياجاته الخاصة. أي شخص يجلس منفرجًا عن طريق الغاز أو الطاقة يمكنه استخدامه. تعرف روسيا كيف تستخدم الطاقة وخطوط الأنابيب كأداة. بالتأكيد يمكن لروسيا أن تنصح النظام السوري بشأن هذا العنصر الخاص بكيفية كونك مزودًا للغاز يمكن أن يعود بالفائدة على دمشق. على الرغم من أن سوريا هي مجرد بلد عبور ، فإن هذا سيفيد النظام.  

لكن إذا وصل الغاز إلى لبنان بطرق وأساليب أخرى ، فربما لن يستفيد النظام السوري. ومع ذلك ، فإن القصة الإجمالية للطريقة التي لعبت بها إيران وحزب الله في لبنان رائعة للغاية. اقترحت إيران أن بإمكانها إنقاذ لبنان من خلال وضع الطاقة والغاز في أيدي حزب الله ، مما يجعل حزب الله الآن المزود القوي للطاقة للبنانيين. هذا من شأنه أن يزيد من قبضة الجماعة الإرهابية. على هذا النحو يبدو أن الولايات المتحدة تسعى للحصول على النفوذ. لكن ليس من الواضح تمامًا ما إذا كان مصدر بديل للطاقة للبنان خارج السيطرة المباشرة لحزب الله وإيران لا يفيد حزب الله وإيران أيضًا. الاقتصاد اللبناني في حالة من الفوضى ، وهو أمر يبدو سيئًا بالنسبة لإيران لأنه يظهر أن النظام الذي تحتله إيران هو نظام إفلاس.لكن إنقاذ لبنان ليس هناك شك في أن حزب الله سوف يستفيد ويحول الموارد إلى أنشطة شائنة أخرى. باختصار ، إذا أمكن تخفيف عبء تحمل لبنان مسؤولية أزمة الطاقة ، من خلال صفقات الوساطة الأمريكية في مجال الطاقة ، فإن الغرب سيمكن حزب الله من خلال إعطائه الحرية للقيام بأشياء أخرى.  

هذا هو صيد لبنان. بغض النظر عما تفعله الدول لمحاولة دعم الجيش اللبناني أو تمويله ، حزب الله في النهايةدائما الفوائد. المنطق القائل بأن أي صفقة يصل بموجبها الغاز أو غيره من منتجات النفط أو الطاقة إلى لبنان من مصدر بديل ، مثل من الأردن أو عبره ، لا تضر بالضرورة بإيران وحزب الله والنظام السوري. هذا لأن النظام السوري وحزب الله وإيران قد نزفت بالفعل لبنان حتى يجف عندما يتعلق الأمر بتدمير اقتصاده واستهلاك البلاد كما تأكل ثعبان كبير فريسته. حتى الآن لا يوجد دليل على أن حرب المناقصات بين إيران والولايات المتحدة ، أو شركاء الولايات المتحدة في المنطقة ، لتزويد لبنان باحتياجات الطاقة ستقضي على إيران أو تقلل من دور حزب الله. على مدى سنوات ، تدفقت الأموال على الجيش اللبناني من المفترض أنها قوة موازنة لحزب الله ، وقد استخدم حزب الله هذا فقط كوسيلة لاقتطاع مساحة أكبر في جنوب لبنان ، بشكل علني ، تحت أعين الجيش اللبناني. خلال الحرب الأهلية السورية ،قاد حزب الله السياسة الخارجية للبنان وأرسل قواته إلى سوريا. وهي تعمل الآن بالقرب من الجولان. كلما زادت الأموال التي حصل عليها الجيش اللبناني ، زادت قوة حزب الله أيضًا. من غير الواضح لماذا لن تساعد صفقة الطاقة المعقدة التي قد تمكّن النظام السوري حزب الله بطريقة ما. إن دعم روسيا لمثل هذه الصفقة لمنح النظام السوري القوة والنفوذ الجديد ليس مفاجئًا. ما إذا كان هذا قد يؤدي إلى استقرار المنطقة ، وربط لبنان بسوريا والأردن وبالتالي تقليل فرص المزيد من الصراع ، فهذه مسألة أخرى.لن يساعد حزب الله بطريقة ما. إن دعم روسيا لمثل هذه الصفقة لمنح النظام السوري القوة والنفوذ الجديد ليس مفاجئًا. ما إذا كان هذا قد يؤدي إلى استقرار المنطقة ، وربط لبنان بسوريا والأردن وبالتالي تقليل فرص المزيد من الصراع ، فهذه مسألة أخرى.لن يساعد حزب الله بطريقة ما. إن دعم روسيا لمثل هذه الصفقة لمنح النظام السوري القوة والنفوذ الجديد ليس مفاجئًا. ما إذا كان هذا قد يؤدي إلى استقرار المنطقة ، وربط لبنان بسوريا والأردن وبالتالي تقليل فرص المزيد من الصراع ، فهذه مسألة أخرى.

أرادت دول إقليمية مثل مصر والإمارات والعراق ، وكذلك الأردن ، إيجاد طريقة لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية ودعم استقرارها. الفكرة هي إبعادها عن إيران. حتى الآن هناك القليل من الأدلة على حدوث ذلك. ما إذا كانت روسيا ودول أخرى ، مثل الأردن ، يمكن أن تنجز هذه المهمة عن طريق الطاقة هو سؤال جيد. إن اتفاق الولايات المتحدة وروسيا على هذا المسار يمكن أن يساعد أيضًا في بناء الثقة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن ملفات أخرى ، مثل أوكرانيا.  

* سيث ج. فرانتزمان هو مراسل شؤون الشرق الأوسط ومحلل شؤون الشرق الأوسط في الجيروساليم بوست.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى