ترجمات أجنبية

جيروزاليم بوست- قابلوا خلفاء بنيامين نتنياهو المحتملين لرئاسة الليكود

جيروزاليم بوست – بقلم جيل هوفمان*- 16/1/2022

مع وجود تسعة مرشحين ، يمكن انتخاب رئيس وزراء إسرائيل القادم من قبل أقل عدد على الإطلاق.

كان الكثير من الناس غاضبين من وصول رئيس الوزراء نفتالي بينيت إلى السلطة على الرغم من فوزه بـ273836 صوتًا فقط لحزبه “يمينا” في الانتخابات الأخيرة.

يمكن اختيار رئيس الوزراء المقبل بـ 150 ألف صوت فقط ، العضوية الحالية لحزب الليكود ، إذا قرر بنيامين نتنياهو التوقيع على صفقة اعتراض تتطلب منه ترك السياسة لمدة سبع سنوات على الأقل.

ستكون العضوية المدفوعة للحزب مسؤولة عن اختيار زعيم جديد لحزب الليكود يمكن أن يكون من السهل نسبيًا تشكيل حكومة في الكنيست الحالي.

مع وجود ما يصل إلى تسعة مرشحين ، من المحتم أن يكون هناك سباق إعادة بين المتسابقين الأولين. اعتمادًا على نسبة المشاركة ، من الممكن كسب مكان في سباق الإعادة بعشر الأصوات التي فاز بها بينيت وأصبح رئيسًا للوزراء. فلماذا لا تركض؟ ينوي المرشحون التاليون (بالترتيب الأبجدي) المحاولة:

رئيس بلدية القدس السابق هو المرشح الأول في الاستطلاعات. لقد بنى نفسه كشخصية دنيوية يمكنه التحدث إلى المجتمع الدولي بلغة إنجليزية مثالية ومستعد ليكون رئيسًا للوزراء. تظهر استطلاعات الرأي أن بركات ، على عكس المرشحين الآخرين ، يمكنه أن يجلب لليكود العديد من المناصب من أحزاب أخرى. إن امتلاك ثروة عالية التقنية بأكثر من مليار دولار تحت تصرفه لن يضر.

آفي ديختر ، 69

الشخصية الأمنية الجادة الوحيدة في السباق ، كرئيس سابق لجهاز الأمن العام (الشاباك). بصفته أكبر مرشح في السباق ، يبدو أنه رئيساً للوزراء. كما أنه يساعد في عدم وجود أعداء سياسيين مهمين.

لكنه أيضا لا يحظى بالدعم الكافي داخل الحزب ، وخلفيته في كديما لن تساعده.

يولي إدلشتاين ، 63

كان آخر سجين صهيون يغادر الاتحاد السوفيتي ، وقد أظهر الشجاعة من خلال استعداده لخوض معركة ضد نتنياهو وتولي حقيبة الصحة أثناء تفشي الوباء. لديه تجربة رجل دولة بصفته رئيسًا للكنيست. مثل بركات ، يتحدث الإنجليزية بطلاقة ويمكنه تشكيل حكومة على الفور. كزوج لابنة حكم القلة ليس لديه مشكلة في تمويل الحملة.

السفير في الأمم المتحدة لديه عيب كبير يتمثل في عدم العيش في إسرائيل وعدم كونه عضوا في الكنيست ، وهو ما سيمنعه قانونيا من تشكيل الحكومة.

إذا أصبح إردان زعيم الليكود ، فسيتعين عليه فرض انتخابات للكنيست لا يريدها أي من أعضاء الكنيست تقريبًا. لكنه أيضًا ظل فوق المعركة باعتباره غريبًا ، مما يجعله نظيفًا ونظيفًا.

 توقيع نتنياهو على اتفاق إدعاء من شأنه أن ينقذ إردان من الشهادة ضده. وهو مدرج في قائمة شهود النيابة في القضية 4000 بسبب إقالته من منصب وزير الاتصال. اكتسب خبرة دبلوماسية في واشنطن ونيويورك وهو شاب بما يكفي للانتظار بصبر للفوز.

موشيه فيجلين ، 59

عاد زعيم حزب زيهوت السابق مؤخرا إلى الليكود. وقال يوم الأحد “إذا غادر نتنياهو وقلصوا الحد الأدنى لمتطلبات العضوية ، فإنني أنوي الترشح”. معارضة فيجلين الصريحة للتطعيم يمكن أن تضر به وتصوره على أنه متطرف. مثل إردان ، فهو ليس عضوًا في الكنيست.

تساحي هنغبي ، 64

لديه أكبر خبرة في الكنيست ، حيث تم انتخابه لأول مرة في عام 1988 وشغل منصب وزير العدل في أول حكومة لنتنياهو في عام 1996. لديه أيضًا عقود من الخبرة الدبلوماسية وعلاقات قوية مع كل من الإدارات الديمقراطية والجمهورية في واشنطن. حتى أنه قام بتربية أطفاله باللغة الإنجليزية.

لكنه لا يحظى بالدعم الذي كان يحظى به في الليكود عندما ترأس لجنته المركزية قبل مغادرته إلى كديما.

يسرائيل كاتس ، 66

يتمتع وزير الخارجية ووزير المالية الأسبق بأعلى خبرة وزارية. لديه أيضًا أطول فترة في الليكود وأكثر صلات في اللجنة المركزية لليكود ، مما قد يساعده على الأقل في أن يصبح رئيسًا مؤقتًا للحزب. لكن لغته الإنجليزية ليست جيدة بما يكفي وقد حارب نتنياهو معه مؤخرًا.

عضو الكنيست عن حزب الليكود ميكي زوهار انتقده لإعلانه ترشحه. قال زوهار: “امسكوا خيولكم ، نحن في أكثر اللحظات أهمية بالنسبة لنتنياهو واليمين والليكود. مثل هذه التصريحات والتفسيرات لا تساعد أحدا. القليل من الصبر لن يضر “.

أمير أوهانا ، 45

المرشح الأصغر سنا ، ويمكن القول إنه الأقرب لنتنياهو وعائلته. سرعان ما أصبح أوحانا يتمتع بشعبية كبيرة بين جماهير الليكود السفارديين الذين يهتفون له مثل المشاهير كلما دخل في تجمع لحزب الليكود. وزير العدل والأمن العام السابق ، يتحدث بقوة ضد المؤسسة القانونية.

لكنه لا يستطيع كسب تأييد المناوئين لنتنياهو ، وقد تلوث بسبب دوره في كارثة ميرون.

ميري ريجيف ، 56

المرأة الوحيدة في السباق. وقالت الأحد إن من يتم انتخابه سيوحد الحزب متحدثة بصيغة المؤنث. في مقابلة مثيرة للجدل قبل خمسة أشهر ، أخبرت يديعوت أحرونوت أن أعضاء الليكود يجب أن يتوقفوا عن التصويت لـ “البيض” والتصويت لها بسبب جذورها السفاردية وخلفيتها المحرومة.

ولدت ريغيف في بلدة التنمية الجنوبية كريات جات لمهاجرين من المغرب ، فيليكس ومارسيل سيبوني. وقالت ريغيف “حان الوقت لوجود رئيس وزراء من السفارديم”. “أعتقد أنه يجب على صف وملف الليكود التصويت هذه المرة لشخص يمثل طبقتهم وعرقهم وأجندتهم.”

* جيل هوفمان هو كبير المراسلين والمحللين السياسيين لصحيفة جيروزاليم بوست.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى