ترجمات أجنبية

جيروزاليم بوست – زعيم حزب شاس يستقيل من الكنيست في صفقة ادعاء جنائي

جيروزاليم بوست – بقلم جيل هوفمان*-23/1/2022 

تتطلب صفقة الإقرار بالذنب استقالة أرييه درعي من الكنيست ، والاعتراف بمخالفات ضريبية بسيطة ، ودفع غرامة قدرها 180 ألف شيكل وتجنب عقوبة السجن 

قدم زعيم حزب شاس المخضرم ، أرييه درعي ، خطاب استقالته من الكنيست يوم الأحد إلى رئيس الكنيست ميكي ليفي ، كجزء من اتفاق صفقة  مع المدعي العام.

الصفقة ، التي تم تقديمها الشهر الماضي ، تتطلب من درعي الاستقالة من الكنيست ، والاعتراف بمخالفات ضريبية بسيطة ، ودفع غرامة قدرها 180 ألف شيكل وتجنب عقوبة السجن. لكن يسمح له بالبقاء على رأس حزب شاس.

بسبب التزام درعي العلني بالاستقالة من الكنيست ، قال المدعي العام أفيحاي ماندلبليت إنه لن يسعى لإيجاد خلل أخلاقي يمكن أن يمنعه من الترشح للكنيست المقبلة.

يوم الاثنين الماضي ، رفضت محكمة العدل العليا التماسا لإلغاء صفقة الإقرار بالذنب ، وقالت لمقدمي الالتماس من الحركة من أجل حكومة الجودة أنه من السابق لأوانه البت في قضية الفساد الأخلاقي.

إذا عاد ، فلن تكون هذه هي العودة الأولى لدرعي ، الذي يبلغ من العمر 63 عامًا الشهر المقبل وأصبح وزير الداخلية لأول مرة في عام 1988 وعضو في الكنيست عام 1992.

في عام 1999 ، أدين درعي بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

بعد فترة التهدئة التي أمرت بها المحكمة ، عاد إلى الحياة السياسية في نهاية عام 2012 وانتخب للكنيست التاسع عشر.

عاد درعي إلى دوره كقائد لحزب شاس في مايو 2013 ، بعد قتال عنيف مع إيلي يشاي ، الذي حل محله عندما ذهب إلى السجن.

وسيحل محله في الكنيست المرشح التالي على قائمة شاس ، عضو الكنيست السابق الحاخام يوسف الطيب ، زعيم الحملة الانتخابية للحزب الناطق بالفرنسية.

*ساهمت يونا جيريمي بوب في هذا التقرير

* جيل هوفمان هو كبير المراسلين والمحللين السياسيين لصحيفة جيروزاليم بوست.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى