ترجمات عبرية

“جيروزاليم بوست “- رئيس الموساد السابق إفرايم هاليفي يتحدث عن إيران وحماس والأزمة السياسية الإسرائيلية

جيروزاليم بوست – بقلم ديفيد برين *- 14/4/2021    

يجب أن يعرف هاليفي شيئًا عن المواقف الصعبة. منذ وصوله إلى إسرائيل وهو مراهق في عام ولادتها ، 1948 ، شارك في بعض أكثر الأحداث إثارة في البلاد.

مثل بقية إسرائيل ، أمضى إفرايم هاليفي معظم العام الماضي مع زوجته هداسا في منزلهم في تل أبيب بينما كان بعيدًا عن جائحة الفيروس التاجي.

قال المدير السابق للموساد البالغ من العمر 86 عامًا لصحيفة جيروزاليم بوست في مقابلة قبل يوم الاستقلال: “لقد كان عامًا مليئًا بالتحديات من نواحٍ عديدة ، لكن يبدو أننا خرجنا منه جيدًا ، في التحليل النهائي”. على التكبير.

“كنا معزولين معظم الوقت ، لأننا لسنا صغارًا مثل العديد من الآخرين. لكننا تعلمنا على مر السنين كيفية التعامل مع المواقف الأكثر صعوبة “.

يجب أن يعرف هاليفي شيئًا عن المواقف الصعبة. منذ وصوله إلى إسرائيل وهو مراهق في عام ولادتها ، 1948 ، شارك في بعض أكثر الأحداث إثارة في البلاد.

انضم إلى الموساد في عام 1961 بعد أن تم تجنيده من قبل نائب رئيس الوكالة آنذاك ديفيد كيمشي ، شق هاليفي طريقه إلى الرتب في تيفيل ، وحدة الاتصال الخارجي للموساد. في عام 1970 ، تم تعيينه في واشنطن كممثل لـ Tevel ، حيث طور علاقة دائمة مع سفير إسرائيل آنذاك لدى الولايات المتحدة يتسحاق رابين.

شغل هليفي منصب نائب مدير الموساد من 1990 إلى 1995. خلال ذلك الوقت ، طلب منه رابين ، رئيس الوزراء في ذلك الوقت ، أن يلعب دورًا محوريًا في مفاوضات حساسة مع الملك حسين أدت في النهاية إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والأردن.

بعد ترك الوكالة وأصبح مبعوثًا إسرائيليًا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1996 ، أعيد هاليفي للمساعدة في حل الأزمة مع الأردن في عام 1997 بعد محاولة الاغتيال الفاشلة لزعيم حماس خالد مشعل. في العام التالي ، في سن 63 ، بعد استقالة داني ياتوم ، تم تعيينه مديرًا للموساد ، حيث خدم حتى تقاعده في عام 2002.

منذ ذلك الحين ، كتب هاليفي كتبًا وظل نشطًا في العديد من المجالات. لقد أصبح أيضًا معلقًا صريحًا وبليغًا على الوضع في إسرائيل وتوجهها المستقبلي.

في حديثنا ، تأمل هاليفي في لغز المثلث الأمريكي – الإيراني – الإسرائيلي ، والمسألة الشائكة المتمثلة في (عدم) الاتصال بين إسرائيل وحماس ، والشلل السياسي في الدولة وإسهاماته الحيوية لإسرائيل في أدواره القيادية في الموساد.

قال هاليفي: “لقد قرأت كتب [John] Le Carre وشاهدت أفلام جيمس بوند واستمتعت بها”. “نظرًا لأن معظم حياتي عشت في الجو الذي من المفترض أن يعكسه هذا الفن ، يمكنني أن أخبرك أن الحياة أغرب بكثير من الخيال. وأن الموساد أفضل بكثير من جيمس بوند “.

ترقص الولايات المتحدة وإيران حول استئناف المفاوضات حول العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015. ماذا يجب ان تفعل اسرائيل؟

بينما نتحدث ، هناك أخبار تفيد بأن الولايات المتحدة قد قدمت عرضًا آخر تجاه إيران وكان الرد الأولي رائعًا.

أتخيل أن كلا الجانبين سينظران بجدية في هذه القضية ، وفي النهاية سيكون هناك استئناف للحوار بينهما ، ما لم يكن الإيرانيون يستعدون لمواجهة. ومع ذلك ، أعتقد أنهم ربما لا يسعون إلى ذلك في الوقت الحالي ، لأنه يعتمد أيضًا بشكل كبير على الظروف السياسية في إيران. هناك انتخابات مقبلة للرئاسة ، وكان هناك إعلان مؤخرًا عن تفاهم بين إيران والصين [اتفاقية اقتصادية وأمنية مدتها 25 عامًا]. لذا فإن الإيرانيين يشاركون في مناقشات وصنع قرارات متعددة الجنسيات والأوجه. من السابق لأوانه القول ما إذا كانوا سيوافقون على الاقتراح الجديد من الولايات المتحدة أو الانتظار حتى ما بعد انتخاباتهم الرئاسية هذا الصيف.

حول كل هذا ، يجب أن تكون إسرائيل حذرة للغاية في كيفية تصرفها تجاه الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة. من الواضح جدا أن السياسات في كثير من القضايا التي تتعلق بإسرائيل تختلف عن تلك التي سبقتها.

وحقيقة الأمر أن علاقة إسرائيل بالإدارة السابقة كانت وثيقة جدًا ، وهذا ليس شيئًا يعشق القيادة الحالية في إسرائيل للقيادة الجديدة في الولايات المتحدة.

بما أن هذه قضية بين الولايات المتحدة وإيران ، فمن الأفضل لإسرائيل أن تراقب الوضع عن كثب والامتناع عن القيام بخطوة كما فعلنا في الماضي ، والتي لم تكن ناجحة. يجب دراسة الدرس المستفاد مما حدث في عام 2015 (عندما تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس في مواجهة وجهاً لوجه مع الرئيس أوباما بشأن إيران) قبل الاندفاع ومحاولة تكرار أداء كهذا.

يعتقد رئيس الموساد الحالي يوسي كوهين أن إسرائيل يمكن أن تمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية من خلال العمليات السيبرانية والسرية المستمرة مثل ما حدث خلال العام الماضي أو نحو ذلك من ولايته. هل توافق على ذلك؟

كان هناك صراع مستمر بين إسرائيل وإيران. أحيانًا تصل الفقاعات إلى السطح ، ولكنها في أغلب الأحيان تكون جوفية.

أعتقد أن الصراع الجوفي سيستمر طالما لا يوجد شيء يحل محله. في الأسابيع الأخيرة ، هناك جانب جديد وصل إلى المعرفة العامة ، وهو نقل النفط في ناقلات إيرانية إلى سوريا.

إذا كان على المرء أن يصدق صحيفة وول ستريت جورنال ، فعليه أن يفترض أن إسرائيل كانت نشطة للغاية في هذا المجال. وبدأ الإيرانيون في الرد بحذر على سفينتين إسرائيليتين.

ما إذا كانت ستبقى سياسة قابلة للتطبيق هو أمر لا يمكنني تقييمه في الوقت الحالي ، لكن علينا أن نأخذ في الاعتبار إعلان الاتفاقية الإيرانية الصينية ، التي يجب تضمينها في أي حسابات إسرائيلية مستقبلية.

ما رأيك في استراتيجية إسرائيل تجاه تهديد حماس في الجنوب؟ هل المسألة مسألة وقت قبل أن تسقط الصواريخ مرة أخرى على سديروت وأقرب إلى تل أبيب ، وهل هناك الآن ما يمكن لإسرائيل أن تفعله لمنع ذلك ، دبلوماسيا أو على مستوى الاستخبارات؟

لقد سجلت ، منذ أن تركت الموساد مباشرة في عام 2002 ، في مقابلة مع “هآرتس” ، تأييد فكرة فتح مفاوضات مباشرة مع حماس . وأنا لم أغير آرائي حتى يومنا هذا.

أعتقد ذلك لأنه من حيث المبدأ ، هناك فائدة من إجراء حوار – من أجل التأثير والفهم بشكل أفضل والتجهيز بشكل أفضل بالبيانات الضرورية اللازمة لمواجهتهم.

كانت وجهة نظري وجهة نظر الأقلية على مر السنين ، لكن العديد من المسؤولين في جهاز الأمن العام (GSS) تبنوا هذه الآراء منذ ذلك الحين.

لا تزال حماس عاملا كبيرا في المعادلة الخاصة بالفلسطينيين ، خاصة في السنوات التي أعقبت الانسحاب من غزة [عام 2005]. كلمة “انسحاب” لا تحظى بشعبية كبيرة في بعض الأوساط في إسرائيل ، لكن هذا ما فعلناه. كان غير مشروط ولم يكن نتيجة أي مفاوضات مع حماس. لقد غادرنا من جانب واحد ، ولهذا السبب ، لم يكن لدينا سبب للتفاوض معهم. في نهايتهم ، حصلوا على شيء مقابل لا شيء.

أخبرني زميل سابق – جيم أنديلتون ، الذي كان نظيري عندما كنت مقيماً في واشنطن كرئيس لقسم مكافحة التجسس في وكالة المخابرات المركزية ، أن السياسة الأمريكية هي أنك لا تحصل على شيء مقابل لا شيء. أعتقد أن إعطاء حماس شيئًا مقابل لا شيء قد أدى إلى نتيجة عدم اضطرارهم لدفع ثمن اعترافهم الفعلي كحكام لقطاع غزة.

اسرائيل امتنعت عبر السنين عن مواجهة حماس ومحاولة تدميرها وإخراجها من على وجه الأرض. لأنه إذا أردنا أن نجثو على ركبتيه ، فسنصبح مسؤولين عن 2.5 مليون فلسطيني آخرين. المسألة مع حماس هي – هل نواصل التفاوض معهم بالطريقة التي نتفاوض بها الآن ، من خلال أطراف ثالثة ، أم نتفاوض مباشرة؟ إذا كان لديك طرف ثالث ، فهناك دائمًا رسوم – سياسية أو أمنية – يتم استخلاصها. لا تحصل على شيء مقابل لا شيء.

ولم تطلب إسرائيل الاتصال المباشر قط. وبالتالي ، فإن حماس خالية من معضلة ما يجب فعله إذا تم الاتصال بها وطلب منها إقامة اتصال مباشر مع إسرائيل.

موقف حماس هو أنهم لا يعترفون بحق إسرائيل في الوجود. لكن في العديد من المناقشات مع أطراف ثالثة ، أعلنوا أنهم على استعداد لقبول حدود عام 1967 كدولة فلسطينية مؤقتة. وهذا يعني ، عمليًا ، أنهم قبلوا أن تكون حدود عام 1967 هي أيضًا حدود إسرائيل. هذا تعبير ملطف اعتمدوه لأنه مهم بالنسبة لهم سياسيًا.

بالقول إن حماس غير مقبولة كشريك نتحدث معه ، فنحن نلعب بأيديهم. إنهم يحصلون على ما يحتاجون إليه دون الحاجة إلى دفع الكثير. ومع ذلك ، أعتقد أن مثل هذا النهج العملي تجاه حماس غير ممكن في ظل المأزق الأيديولوجي الحالي الذي تجد إسرائيل نفسها فيه.

شهدت البلاد مؤخرًا بيانًا علنيًا استثنائيًا أدلى به يوسي كوهين يقول إنه ليس مؤيدًا أو منتقدًا لليكود أو رئيس الوزراء. هل تعتقد أن هناك محاولة لتسييس الموساد؟

لقد استخدم رئيس الوزراء الحالي الموساد بطرق لم تستخدم من قبل. إنها مسألة كيفية تصور رئيس الوزراء للموساد.

في هذا الصدد ، كان هناك انحراف عن النهج التقليدي للسيد السياسي في الحفاظ على مسافة بينه وبين الموساد. وبهذه الطريقة ، يتمتع الموساد بحرية التعبير عن الآراء وتقديم التقييمات ، سواء كانت تتماشى مع آراء رئيس الوزراء أم لا.

الاستخدام السياسي للموساد لم يخدم إسرائيل بشكل جيد خلال العامين الماضيين.

لقد كتبت في كتابك [“رجل في الظل: داخل أزمة الشرق الأوسط مع رجل قاد الموساد”] أن مدير الموساد السابق [1989-1996] شبتاي شافيت أخبرك ذات مرة أنك لن تصبح رئيس الموساد أبدًا. هل أخبرك لاحقًا أنه كان مخطئًا لقول ذلك أو الاعتراف بأنك قمت بعمل جيد؟

بمجرد أن أصبحت رئيسًا للموساد ، لم أتحدث معه عن ذلك مطلقًا. لم أتطلع قط إلى أن أكون رئيس الموساد. كنت نائب الرئيس لمدة خمس سنوات وتركت الوكالة ، لأن اسمي أصبح عامًا ، وبالتالي أصبحت حريتي في العمل مقيدة نتيجة لذلك.

ذهبت إلى مجال مختلف وأصبحت سفير إسرائيل في الاتحاد الأوروبي.

ما أعادني هو أزمة الموساد ، أزمة حادة بسبب قضية مشعل. [في 25 سبتمبر 1997 ، حاول عملاء الموساد ، بتعليمات من رئيس الوزراء نتنياهو ، اغتيال زعيم حماس خالد مشعل بتسميمه في أحد شوارع عمان بالأردن دون جدوى.]

لم تكن مجرد أزمة بين إسرائيل والأردن ، بل كانت هناك أيضًا أزمة داخل الموساد. كانت هذه مهمة فاشلة كان لها العديد من التداعيات داخل الموساد. لقد أضر بالروح المعنوية – لعدة أشهر متتالية بعد الحدث ، هاجمت الصحافة الإسرائيلية الوكالة وسبّتها. لقد تم اختياري لتولي المنصب لأنه ، في ظل هذه الظروف ، شعر رئيس الوزراء أنه من الضروري اختيار شخص يكون مقبولاً عالمياً لجميع القيادة السياسية في إسرائيل.

كانت لدي أزمات متعددة للتعامل معها عندما أصبحت الرئيس ولم يكن لدي فرصة لمناقشة شبتاي شافيت لماذا فكر بهذه الطريقة أو بهذه الطريقة. لم يعد مهمًا. لكنني أعلم أنه أيد تعييني في ظل الظروف التي تطورت بعد قضية مشعل واستقالة [رئيس الموساد] داني ياتوم.

هل تعتقد أن اتفاقيات إبراهيم مع دول الخليج قد غيرت المشهد الدبلوماسي لإسرائيل؟

لأسباب معروفة للجميع ، تم تصوير هذه الاتفاقات بمصطلحات قريبة من معاهدات السلام.

إنها ليست معاهدات سلام. لم تكن هناك حرب قط بين إسرائيل ودول الخليج. كنت في كل دول الخليج ، سواء في منصب رفيع في الموساد أو كمدير للموساد ، وكنت شخصية في التعامل مع تطور العلاقات مع تلك الدول. ما حدث في النهاية هو تطبيع العلاقات التي كانت موجودة على مر السنين وازدهرت.

ما حدث هو انجاز في حد ذاته ، ولكن لأسباب معروفة ، كان توقيت الاتفاقيات مرتبطا بالسياسة الداخلية. أعتقد أن هنري كيسنجر هو من قال ذات مرة إن إسرائيل ليس لديها شؤون خارجية ، بل شؤون داخلية فقط. ربما كان على حق.

لقد مرت إسرائيل بعام الوباء الذي يبدو أننا تغلبنا عليه. في الوقت نفسه ، كنا غارقين في أربع انتخابات في غضون عامين. ما هو تقييمك لهذا البلد ونحن نحتفل بعيد الاستقلال؟

أنا قلق للغاية بشأن الوضع في إسرائيل ، ليس بسبب الانتخابات الرابعة أو هذه النتيجة أو تلك. هناك انقسام عميق في إسرائيل انعكس في النتائج السياسية لهذه الانتخابات. لدينا برلمان معلق ، وهذا فشل – ليس للشعب بل للقيادة.

فشل القيادة هو أمر عانت منه إسرائيل منذ مقتل اسحق رابين [عام 1995].

ما كان ينبغي السعي إليه هو تحالف يعطي الفرصة لحكومة وطنية متعددة الأحزاب مكلفة بإحداث أجندة محلية مختلفة. ونحن نتحدث لا نعرف ماذا سيحدث ، لكن إذا استمرت الحكومة في استمرار هيمنة الليكود أم لا ، فأنا أعتقد أن الفتنة الداخلية ستستمر وأن الضرر سيصبح أكثر خطورة. نحن بحاجة إلى شخص على رأس الحكومة لتحقيق المصالحة على المستوى الوطني. أنا قلق للغاية من أنه إذا استمر رئيس الوزراء الحالي ، فلن يأتي بمصالحة وطنية. لن يحقق المصالحة مع السكان العرب ، لكن ليست هذه هي المشكلة. كما أنه لن يحقق المصالحة مع الأغلبية اليهودية.

أنا أقل قلقًا بشأن ما إذا كنا نبدو ضعفاء أمام أعدائنا أو كيف ينظر العالم إلينا. أنا مهتم أكثر بكيفية نظرنا لبعضنا البعض. الانقسام الحالي خطير. لدينا حاكم أعلى وهذا خطير. أعتقد أن الشخص الذي تولى المنصب لعدة سنوات يجب أن يتنحى لصالح البلاد.

لكن هذا ليس ما سنراه. إذا تنحى ، فسيكون ذلك ضد إرادته. وإذا استمر ، فمن المحتمل أن يضخم جوانب كونه الحاكم الأعلى والوحيد للبلاد. إذا كان لديك شخص وحيد يتخذ قرارات مصيرية لمواطني الدولة ، فهذا يمثل وضعًا خطيرًا للغاية.

عندما تسترجع تاريخ البلد والدور الذي لعبته في تطويره وحمايته ، ما هي أقوى ذكرياتك؟

كان لدي العديد من المجالات التي تمكنت من لعب دور فيها. إن دوري في تحقيق معاهدة السلام مع الأردن معروف. كانت قيادة الإنقاذ الإثيوبي من السودان وغيرها من المهام غير المعروفة جيدًا هي أيضًا لحظات مهمة بالنسبة لي.

كنت أول شخص لديه علاقة ذات مغزى مع حاكم عمان الراحل ، الذي التقيت به في عام 1975. وهذا مثال على نوع النشاط الذي شاركت فيه على مدار السنوات التي أشعر بالفخر بها. ليس لدي أي سبب للاعتقاد بأنني محروم من أي مشاركة في تطوير دولة إسرائيل.

* ساهمت يونا جيريمي بوب في هذا التقرير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى