ترجمات عبرية

جيروزاليم بوست – بقلم دوري غولد – إعادة ضبط دبلوماسية السلام في الشرق الأوسط

جيروزاليم بوست – بقلم دوي غولد * – 25/3/2021

في الوقت الذي يسارع فيه صناع السياسة للعودة إلى “حل الدولتين” ، يتخطى حسين آغا وأحمد سميح الخالدي الصيغ القديمة ، اعترافًا بالتغير الذي طرأ على منطقة الشرق الأوسط.

منذ ما يقرب من أربع سنوات ، كتب حسين آغا وأحمد سميح الخالدي مقالاً مؤثراً في مجلة نيويوركر بعنوان “نهاية الطريق: تراجع الحركة الوطنية الفلسطينية”. كان الاثنان من الشخصيات المركزية في النخبة الفكرية الفلسطينية منذ أن كتبوا في معهد الدراسات الفلسطينية في بيروت في عام 1975. وكانا أيضًا مشاركين كبار في كلية سانت أنتوني في أكسفورد.

ترك أغا والخالدي بصمة في المبادرات الدبلوماسية الفلسطينية المتكررة مثل اتفاقية بيلين – أبو مازن حول الوضع النهائي وكمفاوضين عبر القنوات الخلفية خلال فترة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. باختصار ، عندما ينشرون ما يحدث خلف الكواليس في الحركة الوطنية الفلسطينية ، يجب قراءته بعناية ، خاصة من قبل أولئك الذين لا يتفقون معهم.

أصدروا الشهر الماضي تكملة لمقالهم لعام 2017 لكنهم وضعوه في مجلة فورين أفيرز بعنوان “حساب فلسطيني: حان الوقت لبداية جديدة”. وبدلاً من تشخيص المشاكل في السياسة الفلسطينية ، فإنهم يتخذون خطوة أخرى ويبدأون في تحديد استراتيجية بديلة.

في الوقت الذي يسارع فيه صناع السياسة للعودة إلى “حل الدولتين” ، يتخطى أغا والخالدي الصيغ القديمة ، اعترافاً بالتغييرات التي طرأت على منطقة الشرق الأوسط. إنهم يتخذون خطوة لم يضعها سوى عدد قليل من الأشخاص كتابيًا ، معترفًا بـ “أكثر الإخفاقات الفادحة لاتفاقات أوسلو” ، والتي قالوا بجرأة أنها كانت معالجة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أنه “شأن ثنائي بحت”.

وبدلاً من ذلك ، فهم يدركون أن مصر والأردن يجب أن يكون لهما دور في مناقشة مستقبل المناطق. وهم يؤكدون أن “مستقبل الضفة الغربية لا يمكن تحديده بمعزل عن المصالح الأردنية والأردنية”. يعترفون بأن سكان الضفة الغربية ينظرون إلى عمان على أنها “حاضرتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية”. وهم يعترفون بأن هذا التصور “قد نما فقط مع اضمحلال الحركة الوطنية الفلسطينية”.

لسوء الحظ ، ليست هذه هي الطريقة التي يختار بها أولئك المنشغلون بكتابة أوراق سياسات جديدة في بروكسل ، أو حتى في واشنطن ، رؤية الوضع. يمثل هذا انفصالًا حادًا عن كيفية تعامل صناعة السلام وعالم المنظمات غير الحكومية مع هذه القضايا ، وقد قام بتأليفه اثنان من المحللين الذين يعرفون ما الذي يتحدثون عنه.

يتضمن الجزء الأكثر ثورية في مقترحاتهم إعادة تقويم للأهداف الوطنية الفلسطينية. وهم يعترفون بأن فرص تأمين السيادة “الصارمة” على أساس “السيطرة الكاملة والتامة على الأرض والحدود والموارد” بعيدة. من الواضح أنهم لا فائدة من قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تؤكد فقط الأفكار القائمة على “الوهم المهزوم للذات المتمثل في السيادة الصلبة”

يأملون أنه من خلال تعديل الأهداف الفلسطينية في اتجاه ما يسمونه “السيادة الناعمة” ، قد تصبح الترتيبات الأخرى ممكنة. إنهم يبتعدون عن المفهوم التقليدي لحل الدولتين ولكنهم ينظرون بدلاً من ذلك إلى الترتيبات المتعددة الأطراف ، مثل النموذج الثلاثي للضفة الغربية.
تفتح اتفاقيات أبراهام نموذجًا جديدًا بالكامل لمناقشة الحلول البديلة. لن يكون بعيد المنال بالنسبة لأبو ظبي لرعاية مناقشة بين اللاعبين المعنيين حول كيفية عمل الفيدرالية لهم في الإمارات العربية المتحدة. يمكن أن تكون الفيدرالية بالضبط إطار السيادة الناعمة التي يقترحها أغا والخالدي.

ما لا يفكر فيه أغا والخالدي هو كيف يمكن للعوامل العسكرية الإستراتيجية أن تشكل هذا النقاش. يمكن لدول الخليج أن تتبنى نموذجها إذا اقتنعت أنه قد يؤثر على القضية الإيرانية. قبل سنوات ، علق زعيم فلسطيني أنه عندما تنسحب الولايات المتحدة بالكامل من العراق ، فإن الحدود الجديدة بين إيران والعالم العربي ستكون الحدود الأردنية العراقية.

لكنه تساءل عما إذا كان لدى الأردن كتلة حرجة كافية لمنع التوسع الإيراني بنفسه. الأردن ، في تحليله ، سيجد نفسه في موقف ألمانيا ما بعد الحرب التي تواجه حشود من المدرعات السوفيتية. فقط لن يكون لديها حلف الناتو لدعمها.

بالنظر إلى الدور المتزايد للميليشيات الموالية لإيران اليوم في العراق ، فقد نمت الحاجة إلى ترتيب إقليمي بمجرد رحيل الولايات المتحدة. إذا وجد الفلسطينيون مكانهم في مثل هذا الترتيب ، فلا شك أن دول الخليج سيكون لديها ميل أكبر للعمل معهم في مخططات فدرالية جديدة – دبلوماسياً ومالياً وغير ذلك.

بيان آغا والخالدي المهم يفتح الباب لخطاب سياسي جديد في الشرق الأوسط. لا يمكن إلا أن نأمل أن يتم النظر بجدية في طريقهم إلى الواقعية السياسية الجديدة وعدم طمسها من قبل أولئك الذين ما زالوا متمسكين بمفاهيم بالية لم تنجح بوضوح في الماضي.

* سفير سابق ، هو رئيس مركز القدس للشؤون العامة. شغل منصب مدير عام وزارة الخارجية لدولة إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى