ترجمات أجنبية

جيروزاليم بوست – الولايات المتحدة: يجب على إسرائيل أن تمتنع عن عمليات الهدم الفلسطينية كما حدث في الشيخ جراح

جيروزاليم بوست – بقلم توفاه لازاروف *- 20/1/2022

ندد أعضاء مجلس الأمن الدولي بهدم منزلين في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية.

أعلنت الولايات المتحدة وأعضاء آخرون في مجلس الأمن الدولي أن إسرائيل يجب أن توقف هدم منازل الفلسطينيين ، بعد أن هدمت إسرائيل منزلين في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد أمام مجلس الأمن: “من أجل إحراز تقدم ، يجب على كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية الامتناع عن الخطوات الأحادية الجانب التي تؤدي إلى تفاقم التوترات وتقويض الجهود المبذولة لدفع حل الدولتين المتفاوض عليه”.

وقالت لمجلس الأمن الدولي في اجتماعه الشهري في نيويورك حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، إن هذا يشمل “عمليات الهدم والإخلاء – مثل ما رأيناه في الشيخ جراح”.

اتخذ أعضاء المجلس الآخرون لهجة أكثر صرامة.

قالت سفيرة أيرلندا لدى الأمم المتحدة جيرالدين بيرن ناسون إن ما حدث في الشيخ جراح كان “جزءًا من نمط مستمر من عمليات الهدم والإخلاء والتوسع الاستيطاني في جميع أنحاء الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية ، والتي تستمر على قدم وساق.

وقالت “هذه الأعمال لها عواقب إنسانية وخيمة. وهذا الحادث على وجه الخصوص يهدد الوضع الراهن الهش في القدس ويخاطر بتزايد العنف “.

“القانون الإنساني الدولي ، ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة ، يحظر التدمير غير الضروري للممتلكات الخاصة.

وقال ناسون: “مرة أخرى ، ندعو إسرائيل ، كقوة محتلة ، إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه هذا المجتمع والتوقف عن ممارستها الضارة المتمثلة في إخلاء وهدم الممتلكات الفلسطينية”.

وقالت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفلدت التي ترأست الاجتماع: “الليلة الماضية تم طرد عائلة فلسطينية أخرى من منزلها في القدس الشرقية. هذا يجب أن يتوقف!”.

وكانت المملكة المتحدة والمكسيك وروسيا من بين الأعضاء الذين تحدثوا عن هذه القضية. وبعد الاجتماع ، أصدر عضوا الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن بيانا ضد عمليات الهدم. وانضمت إليهما إستونيا العضو السابق في مجلس الأمن الدولي.

يدور الخلاف حول نزاع على الملكية بين بلدية القدس وعائلة الصليحية ، الذين تم التنازع على ملكيتهم للعقار ولم تتم المصادقة عليها من قبل المحاكم. وترى بلدية القدس أيضًا أن المنزلين الموجودين في العقار تم بناؤهما بشكل غير قانوني.

تعود المعركة القانونية إلى أواخر التسعينيات ، لكن سيطرة الأسرة على الممتلكات أصبحت أكثر صعوبة في عام 2017 ، عندما صادرت المدينة الأرض للاستخدام العام. وتخطط لبناء مدرسة هناك للأطفال العرب ذوي الإعاقة.

تم إخلاء وهدم منزلين لعائلة صلحية خلال استئناف قدمته العائلة أمام المحكمة المركزية في القدس.

ينظر الفلسطينيون والمجتمع الدولي إلى الهدم على أنه جزء من السرد الأوسع نطاقاً لإخلاء إسرائيل لمنازل الفلسطينيين غير القانونية لصالح مشاريع عامة أو منازل يهودية.

وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان إنه دافع عن عمليات الهدم.

وقال إردان لمجلس الأمن الدولي: “نحن نتحدث عن عائلة سرقت أراض عامة لاستخدامها الخاص ، بينما خصصت هذه الأراضي لبناء مدرسة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأضاف: “هذه قضية بلدية مرت عبر جميع القنوات المحترمة للنظام القانوني الإسرائيلي المستقل ، ومع ذلك يستخدم الفلسطينيون هذه القضية – ورد فعل هذه المؤسسة بافلوف المعادي لإسرائيل – لتحقيق مكاسب سياسية خاصة بهم”.

*توفاه لازاروف هي نائبة مدير التحرير في الجيروساليم بوست ، حيث عملت كمراسلة منذ عام 2000 .

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى