ترجمات عبرية

جيروزاليم بوست- الحديث المتجدد عن حل الدولتين يوضح تأثير الولايات المتحدة

جيروزاليم بوست –  بقلم   سيث جيه فرانتزمان – 27/1/2021  

أشار تقرير من عرب نيوز يوم الاثنين إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان يلقي بثقله وراء “حل الدولتين لفلسطين وإسرائيل حيث دعت روسيا إلى مؤتمر سلام جديد في الشرق الأوسط ، يضم السعودية”. هذه الجملة غير العادية تخبرنا أشياء كثيرة. ويذكر كيف أن دعوة إدارة بايدن المتجددة لدولتين كانت تضع الرياح في شراع المناقشات من موسكو إلى الرياض.   

في الدوائر التي تتبع هذه المشكلة ، غالبًا ما يتم اختصار “الحل” إلى “2ss” ، وهي طريقة أسهل لكتابة حالتين. ظهرت روايتان متوازيتان منذ وصول بايدن إلى السلطة.

الأول هو الدفع الدولي الرئيسي لمحادثات السلام مرة أخرى. بادئ  ذي بدء ، عقدت ألمانيا وفرنسا ومصر والأردن اجتماعا في القاهرة وصدر بيان مشترك يؤكد الالتزام تجاه دولتين في 11 يناير. كان هذا مشابهًا لدعوة في صيف 2020 ، ولكن من الواضح أنها مصممة لتأطير الجديد. رئاسة بايدن بدفعة سياسية. وقد تابع البيت الأبيض ذلك الآن بتعليقاته الخاصة.  

في هذه الأثناء ، بينما تسارع الدول الكبرى للقفز على عربة الدولتين مرة أخرى ، يدفع بعض منتقدي إسرائيل الرئيسيين ، الأصوات والنشطاء اليهود في المقام الأول في إسرائيل أو الولايات المتحدة ، إلى حل “الدولة الواحدة”. هذا المفهوم الغريب تم استحضاره في الأشهر الأخيرة من قبل أصوات مثل بيتر بينارت ثم بتسيلم.

تم تصميم الدفع من أجل “دولة واحدة” أيضًا لتأطير رئاسة بايدن ووضعها في زاوية. غالبًا ما تكون هذه الأصوات في الأساس مجرد دوائر لإعادة التغريد ، مما يعني أنها مجموعة من أصوات اليسار المتطرف الذين يعيدون تغريد بعضهم البعض ويظهرون أكثر أهمية مما هم عليه.

لا أحد يريد حل الدولة الواحدة: لا دول الشرق الأوسط أو أوروبا أو الولايات المتحدة أو إسرائيل أو الفلسطينيين. مفهوم “الدولة الواحدة” هو في الأساس إحياء لمشروع استعماري يهدف إلى إجبار إسرائيل وحماس والسلطة الفلسطينية على دولة واحدة لإزالة إسرائيل من الخريطة.
بينما تم استحضار دفعة الدولة الواحدة ، فإن القضية المهمة الحقيقية التي تتم مناقشتها هي كيفية جعل إسرائيل تستمع إلى مناقشة الدولتين مرة أخرى. هذا شيء مهم – وهو مدعوم أيضًا ببيانات الولايات المتحدة.

ما هو واضح هنا هو الدرجة التي يكون فيها دور أمريكا بالغ الأهمية. و إدارة ترامب أشارت إلى أن إسرائيل لم يهتم دولتين. أعطيت إسرائيل شيكا على بياض لتقوم بما تريد.

بدأ المسؤولون الأمنيون والسياسيون الإسرائيليون يتحدثون ، في كثير من الأحيان بغطرسة ، حول كيف أن قضية الدولتين ، والفلسطينيين بشكل عام ، لم تعد مهمة. لقد تجاوزت إسرائيل القضية الفلسطينية والصراع ، وتنتقل للعمل مع أصدقاء جدد في الخليج والتعامل مع النماذج الإقليمية وتهديدات “الدائرة الثالثة”. 

من وجهة نظر عسكرية ، كان هذا منطقيًا لأن إسرائيل بدت إلى حد كبير وكأنها تهزم التمرد الفلسطيني عام 2000 عندما أدت حملة إرهابية واسعة النطاق إلى انتشار تفجيرات الحافلات والإرهاب في جميع أنحاء الدولة اليهودية. الآن ، تفكر إسرائيل من منظور الذكاء الاصطناعي ويبدو أنها تخترق وتفكك خلايا الإرهاب الفلسطينية بشكل كامل.

حماس المعزولة في غزة لم تحظ باهتمام كبير. بعد هزيمتها بواسطة حاجز استشعار تحت الأرض ، والاستخبارات في البحر ، والمراقبة في الجو ، والقوات على الأرض ، تركز إسرائيل معظم مخاوفها على التهديد الإيراني من سوريا. كان هذا واضحًا خلال التوترات في عام 2019 ، على سبيل المثال.

كانت الرواية في إسرائيل ، مع إشارة قصيرة النظر ربما إلى سنوات ترامب ، أن القضية الفلسطينية لم تعد تهم المنطقة. يقول خبراء إسرائيليون إن الدول تهتم أكثر بالتهديد الإيراني. قد يكون هذا صحيحًا وقد لا يكون كذلك. على سبيل المثال ، يبدو أن السلوك العدواني التركي جعل إسرائيل أقرب إلى مصر واليونان وقبرص والإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك ، اتفقت قطر والمملكة العربية السعودية مؤخرًا على تطبيع العلاقات وهذا يؤثر حتما على وجهات نظر أنقرة.

هناك حديث أكثر اعتدالًا من القاهرة الآن حول أنقرة وأيضًا حول إيران وقضايا أخرى. باختصار ، فإن فكرة أن إيران وتركيا عدوانيتين تعني أن لا أحد يهتم برام الله وغزة قد يكون مبالغًا فيه ، خاصة وأن إدارة بايدن تريد التحدث عن دولتين مرة أخرى. 

ما يتضح من الحديث الأخير عن المملكة العربية السعودية وروسيا وألمانيا وفرنسا ومصر والأردن – وكل شخص مهتم بدولتين مرة أخرى – هو أن هناك تعطشًا لدور أمريكي ونوع من المنافسة لمعرفة من يمكن أن تنسجم مع الإدارة الجديدة بشأن هذه المسألة. 

على عكس المناقشات المبكرة لإدارة ترامب مع الأردن ، لم تجري إدارة بايدن الكثير من المحادثات مع قادة الشرق الأوسط – حتى الآن. تركز الولايات المتحدة على إصلاح العلاقات مع جيرانها كندا والمكسيك ، ودعم الأصدقاء في اليابان وكوريا الجنوبية ، والتحدث عما يجب القيام به في أفغانستان ، والنظر إلى الحلفاء الأوروبيين ، فضلاً عن قضية إيران. 

وهذا يعني أن تقييم إسرائيل بأن قضية الدولتين ليست الأولوية القصوى قد يكون صحيحًا. ومع ذلك ، فإن أي إشارة من واشنطن بخصوص التحركات في الشرق الأوسط – وكيف يمكن أن تلعب دورًا مع موسكو أو الرياض أو باريس في مصلحتهم في دولتين – ستكون مهمة. دور روسيا وفرنسا مهم لأن كلاهما لاعبان رئيسيان تاريخيان في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العلاقات المتنامية لإسرائيل مع الخليج تهم السعودية ، مما يشير إلى دعمها لهذه العلاقات.

من غير الواضح كيف يمكن لأي شيء أن يظهر في الساحة الفلسطينية بالضبط. السلطة الفلسطينية المنقسمة ، حماس في غزة ، الحديث عن الانتخابات – والطبيعة الهشة لسيطرة رام الله على دويلة الحكم الذاتي – كلها تترك أسئلة جدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى