ترجمات عبرية

تقارير وعناوين الصحافة الاسرائيلية ليوم 4 – 2 – 2020

هآرتس :

– نتنياهو يلتقي زعيم السودان ويعلن: “اتفقنا على التعاون”.

– اليوم: الكنيست تحسم في موضوع حصانة حاييم كاتس.

– “يد واسم” تنشر اعتذار استثنائي عن عرض مضمون زائف لصالح روسيا في منتدى الكارثة.

– مندلبليت يأمر قائد لاهف 433 بعدم جباية افادات من رجاله الذين حققوا مع حيفتس.

– لغياب الميزانية: منازل التأهيل تلقت تعليمات بعدم استقبال اطفال ذوي احتياجات خاصة.

-ازرق ابيض في معضلة: قالوا سيعارضون الضم من طرف واحد، ولكن كفيلون بالتصويت في صالحه.

-تقدير جهاز الامن: حماس تشجع اطلاق النار للضغط على اسرائيل.

– تقديرات المنظومة الأمنية: حركة حماس تشجع إطلاق الصواريخ على إسرائيل، لإجبارها على تنفيذ التفاهمات قبل الانتخابات

– 5 مجموعات من البالونات المفخخة، التي أطلقت بالأمس من قطاع غزة، سقطت بمناطق متفرقة بغلاف غزة.

يديعوت احرونوت :

– التقرب من السودان؛ في الطريق الى العلاقات: نتنياهو يلتقي في اوغندا زعيم الدولة الاسلامية.

– نار على الوجه.

– الضغط من اليمين يتصاعد: “السيادة الآن”.

-نتنياهو يكتشف افريقيا.

– مقرب من ترامب: “لا ينبغي لاسرائيل أن تضغط في موضوع الضم.

– اشكنازي: لن نوقف تحويل الاموال لحماس.

– أمة في حالة رعب (الصين).

– مصدر سوداني رفيع: اجتماع عبد الفتاح البرهان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بأوغندا، كان بتنسيق الإمارات.

– وحدة البالونات المفخخة بقطاع غزة تهدد: سنقوم قريبا بإطلاق بالونات مثبت عليها قنابل الغاز المسيل للدموع.  

معاريف / الاسبوع :

– السودان يتقرب من اسرائيل.

-لقاء عنتيبة.

– خبير في القانون: “للعلاقات السياسية ستكون تبعات على السودانيين في اسرائيل”.

– شرخ في مجلس “يشع” للمستوطنين: رئيس بلدية اريئيل ينسحب.

– وزارة الصحة: “ذروة انتشار الكورونا لا تزال أمامنا”.

– قضية الجنس مقابل التعيين، “أنا وحدي وأريد أن أراك”: الرسائل بين القاضية كرايف وكحلون.

– الكنيست تقرر اليوم منح الحصانة البرلمانية لوزير الرفاه الإسرائيلي السابق، حاييم كاتس، بعد ادانته بملفات فساد.

– الدولة التي كانت مقربة من إيران، تتقرب من إسرائيل، السودان تغير الاتجاه، وقد تطبع علاقاتها قريبا مع إسرائيل.

اسرائيل اليوم :

-انحاز لطرف ما: السودان يقترب.

– “خطة الـ 200 ألف صوت في الليكود”.

– السودان الآخر.

– قالوا لا للاءات الثلاثة.

-بدء معركة الخلافة في السلطة الفلسطينية.

-الشارع الفلسطيني فقد الثقة بأبو مازن.

والا العبري :

– وزير بالحكومة السودانية: لم يكن لدينا معلومات مسبقة عن اجتماع البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو بأوغندا.

– الجيش الإسرائيلي نشر بالأمس بطاريات القبة الحديدية بغلاف غزة، تحسبا لقيام الجهاد الإسلامي بإطلاق الصواريخ.

القناة 13 العبرية:

– نتنياهو حاول دفع أمريكا للاعتراف بسيادة المغرب على دولة الصحراء الغربية، مقابل تحسن علاقات المغرب مع إسرائيل.

– وباء الكورونا: ارتفاع عدد القتلى الى 420، و20 ألف شخص بالعالم تحت الفحوصات، بإشتباه الإصابة بالفايروس.

القناة 12 العبرية :

– مصدر أمريكي يؤكد: كوشنير سوف يعرض خطة صفقة القرن الأمريكية، على مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس القادم.

– اعتبروها طعنة بالظهر: الفلسطينيون غاضبون من اجتماع نتنياهو برئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان.

القناة11 العبرية – كان:

– رغم تهديدات السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، بعد الإعلان عن صفقة القرن، التنسيق الأمني مستمر.

– السلطة الفلسطينية تقرر وقف استيراد المنتجات الزراعية من إسرائيل، الى مناطق السلطة الفلسطينية بالضفة.

القناة 7 العبرية :

– اعتقال 18 يهودياً متديناً في تظاهرة ضد التجنيد جرس بالأمس بالقدس، وتخللها أحداث عنف وإصابة ثلاثة من عناصر شرطة.

– وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، هاتف الليلة عبد الفتاح البرهان، وشكره على شجاعته في مقابلة رئيس الوزراء نتنياهو.

***

قناة “كان العبرية” –  الإمارات هي من رتبت لقاء نتنياهو وبرهان

– نقل عن مصدر رفيع في الجيش السوداني قوله، إن دولة الامارات العربية المتحدة هي التي قامت بترتيب اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة الإسرائيلية “نتنياهو”، برئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح وبرهان. جاء اللقاء ضمن مساعي السودان لإقناع الولايات المتحدة بشطبها من القائمة السوداء للدول الداعمة للإرهاب. يشار إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو”، عقد لقاء مفاجئا مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في مدينة عتيبي، واتفق الزعيمان خلال الاجتماع التاريخي على الشروع في تعاون ثنائي يفضي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين. وأشار مصدر إسرائيلي إلى احتمال فتح المجال الجوي السوداني أمام طائرات الركاب الإسرائيلية، مما يؤدي إلى تقليص وقت السفر بين إسرائيل والبرازيل.

والا العبري :  سلاح البحرية الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب أسلحة لحماس

– احبط سلاح البحرية الإسرائيلي، مؤخرا، محاولة تهريب أسلحة لحركة حماس، بواسطة سفينة صيد، عبر البحر. الجيش سمح اليوم بنشر تفاصيل الحادثة، التي وقعت قبل 3 شهور، حيث سيطرت قوات سلاح البحرية على سفينة أسلحة في طريقها لغزة. قوات سلاح البحرية، اعتقلت شابين فلسطينيين على متن السفينة، وقامت بمصادرة السفينة المحملة بالأسلحة، على حد زعم الموقع. قوات سلاح البحرية، عثرت على أسلحة على متن السفينة، زاعمة أنهم كانت في طريقها الى قوات الكومندوز البحري التابعة لحركة حماس. احباط محالة التهريب هذه، سيسهم في منع قوات الكومندوز البحرية التابعة لحماس من التسلح وزيادة قوتها، وسيؤدي للمساس بقدراتها العسكرية.

هآرتس …   تكشف مفاجأة جديدة حول علاقة نتنياهو بتفاصيل “صفقة القرن”

نتنياهو طالب إدارة دونالد ترامب، في العام 2017، بأن تشمل الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة باسم “صفقة القرن” نقل منطقة المثلث العربي إلى سيطرة فلسطينية. ونقل على لسان مصادر أمريكية وإسرائيلية أن نتنياهو طرح هذه الفكرة أمام كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية في العام 2017، وخلال إحدى زيارات صهر ومستشار ترامب، جاريد كوشنر، إلى إسرائيل. مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، نتنياهو، لم ينف هذا الأمر، وإنما أرجعه أو عزاه إلى الخطة الأمريكية نفسها للسلام في الشرق الأوسط “صفقة القرن”.

ويشار إلى أن أحد بنود “صفقة القرن”، هو نقل معظم مدن وبلدات المثلث، وبينها كفر قرع وعرعرة وباقة الغربية وأم الفحم وقلنسوة والطيبة والطيرة وكفر قاسم وكفر برا وجلجولية، إلى الدولة الفلسطينية، مقابل ضم المستوطنات الإسرائيلية بصفة قانونية وشرعية إلى إسرائيل.

سبق أن أعلن ترامب، الثلاثاء الماضي، عن خطة السلام المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة بـ”صفقة القرن”، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال ترامب في مستهل كلمته: “اليوم إسرائيل تخطو خطوة كبيرة نحو السلام، خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام”.

موقع IHLS –  الجيش الإسرائيلي يبحث عن حلول لمواجهة تهديدات العقد الجديد

تواجه اسرائيل مع بداية العقد الجديد 2020 تهديدات أمنية متغيرة، مما يعكس أهمية التحول إلى ميدان المعركة التكنولوجي. ونقل عن خبراء في الجيش، أن أعداء إسرائيل يبحثون باستمرار عن طرق جديدة لمهاجمتها، وخاصة حماس في قطاع غزة، حيث بدأت بصواريخ بكثافة عالية وردت إسرائيل عليها بقبة حديدية، ثم انتقلت إلى سلاح الأنفاق، وأحبطت إسرائيل هذا الجهد بالوسائل التكنولوجية. وتعود حماس تعود إلى الساحة الجوية الآن أولا مع البالونات والوسائل الجوية المرتجلة، وبعد ذلك مع طائرات بدون طيار أكثر تقدما.

وحسب المصادر، فإن الجيش الإسرائيلي لا يندفع إلى عمليات واسعة النطاق تتطلب دفع أثمان، مفضلاً الحلول المتخصصة للتحديات. ويستخدم الجيش إبداع التكنولوجيا والحلول المتاحة في السوق لتوفير وسائل متطورة وتحقيق استجابة تكنولوجية متقدمة للتهديدات العسكرية، في مجالات تحليل الفيديو، وتقنيات الطائرات بدون طيار، وأكثر. وكما تقول المصادر، تتمثل مهمة الجيش في تمكين المؤسسة السياسية من اتخاذ القرارات بينما تكون مختلف الساحات هادئة.

 مؤسسة الجيش تبحث باستمرار عن تقنيات جديدة في المجال المدني، وقد تحقق هذا العام طفرة في هذا المجال حيث أنشات مركزاً للابتكارات.

 لدى الجيش حاجة مُلحة لتوفير استجابة سريعة وفعالة للتحديات الناشئة باستمرار، وكذلك الحاجة إلى تسخير أكثر التطورات ابتكارا في القطاع المدني للاحتياجات العسكرية.

الجيش يستغل تنظيم مؤتمرات ومعارض سنوية حول التقنيات المبتكرة في مجالات الأمن، للاستفادة منها.

موقع IHLS – إسرائيل” تكشف عن الطائرة الاستراتيجية بدون طيار

كشفت شركة إسرائيل لصناعات الفضاء (IAI) عن طائرة استراتيجية تسمى “HERON MK II” وهي مركبة جوية بدون طيار تحلق على ارتفاعات متعددة وذات قدرات فائقة. الطائرة الجديدة نموذج محدث للطائرة HERON UAV، التي يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي وتعمل لدى أكثر من 20 جهة أخرى في جميع أنحاء العالم. وتعد طائرة HERON MK II طائرة إستراتيجية متعددة الاستخدامات قادرة على حمل حمولات متنوعة.

تتمتع الطائرات بقدرات فائقة على جمع المعلومات من بعد عشرات الكيلو مترات دون عبور الحدود، بفضل قدرتها على حمل أجهزة استشعار أكبر ومحسنة، إضافة إلى امتلاكها محركاً محسناً وإلكترونيات طيران جديدة. الطائرة مزودة بمحرك Rotax 915 iS، إذا يمكن أن تحلق على 35 ألف قدم، وبسرعة قصوى تبلغ 140 عقدة ، ويمكن أن تبقى في الهواء لمدة 45 ساعة متتالية. بفضل تقنيات التصنيع المحسّنة، فللطائرة هيكل أقوى مما مضى، كما أنه يتيح لها صيانة سريعة وسهلة دون زيادة وزن.

الطائرة بها تكوينات جديدة ولديها مستشعرات ورادارات مراقبة طويلة المدى ويمكنها حمل مجموعة واسعة من الحمولات الإضافية مثل: ELINT و COMINT و special والمزيد.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة صناعات الفضاء IAI والمدير العام لمجموعة الطائرات العسكرية ، موشيه ليفي إن الطائرة تعتبر بالفعل واحدة من الطائرات بدون طيار الاستراتيجية والرئيسية في العالم.

قناة كان – الكنيست” يناقش طلب الحصانة لـلوزير السابق حاييم كاتس

– لجنة الكنيست ستناقش اليوم طلب الوزير السابق “حاييم كاتس” منحه حصانة برلمانية تجنبه المحاكمة بتهم الاحتيال وإساءة الائتمان. المستشار القانوني للحكومة “افيحاي مندلبليت”، دعا الأسبوع الماضي أعضاء اللجنة لرفض طلب كاتس، معتبرا أن أفعاله تندرج ضمن الجرائم الجنائية. ورجحت مصادر مقربة من المستشار “مندلبليت” أن يستجيب أعضاء اللجنة لهذه الدعوة  ورفض طلب “كاتس”. في حال قررت اللجنة منح “كاتس” حصانة برلمانية سيحال الملف إلى الهيئة العامة للكنيست لإقراره.

قافلة جرارات” تنطلق من غور الأردن لمكتب “نتنياهو”

– انطلقت منذ ساعات صباح اليوم الثلاثاء، “قافلة جرارات” من غور الأردن، باتجاه مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” في القدس. ونقلت عن منظمي القافلة قولهم، أن خطواتهم تأتي من أجل الضغط على نتنياهو لضم الغور فوراً. وأوضحوا أن الرسالة التي يرغبون بإيصالها إلى نتنياهو: “أنه بعد 52 عام من الاستيطان في الغور ، حان الوقت لفرض السيادة عليه”.

يديعوت أحرنوت –  تزويد طائرة رئيس الحكومة الإسرائيلية بمنظومة دفاع صاروخي

كشف عن تركيب منظومة دفاع صاروخي من نوع “درع السماء – مغين ركيع” الإسرائيلية على متن طائرة رئيس الحكومة الجديدة من طراز بيونغ 767، مما يشير إلى الانتهاء بالفعل من تثبيت معظم أنظمة الحماية والإلكترونيات.

هذه المنظومة التي تم تطويرها في لواء الاستخبارات التابع لشركة “البت”، تجمع بين ليزر الألياف الضوئية المتقدمة والتكنولوجيا الحرارية التي تنتج إشارة تشويش قوية في عدة موجات وتتسبب في انحراف الصاروخ الموجه بالأشعة تحت الحمراء عن مسار الهدف. وكانت الطائرة التي أُنشأت في لواء الطيران للصناعات الجوية لمطار بن غوريون، قد أقلعت يوم الخميس الماضي في رحلتها التجريبية الثالثة.

يشار إلى أن هذه المنظومة مثبتة على متن الطائرة الرسمية للرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، حيث تمت مشاهدتها خلال زيارة “ماكرون” إلى إسرائيل خلال منتدى “الهولوكوست” للاحتفال بالذكرى الـ 75 لمخيم النازية “أوشفيز”.

القناة السابعة  العبرية –  لا خوف من انتفاضة فلسطينية ثالثة

قال الخبير الإسرائيلي مردخاي كيدار والمحاضر في جامعة بار إيلان إنه لا يعتقد حدوث انتفاضة فلسطينية ثالثة في أعقاب خطة ترامب. وأضاف : “لا يوجد خوف حقيقي من الانتفاضة الثالثة.. في النهاية لن يتغير شيء ولا أرى الفلسطينيون سيخرجون للتعبير عن غضبهم”. وتابع: “من الجيد أن نكون مستعدين إن خرجت الأمور عن السيطرة”.وأشار كيدر إلى أن الشارع الفلسطيني يصب غضبه بشكل كبير على أبو مازن وسط شعور بالاشمئزاز من سياسته.

استطلاع صحيفة “جيروزاليم بوست”: 80 % من اليهود الأمريكيين “موالون لإسرائيل”

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الاسرئيلية ، اليوم الثلاثاء، أن 80% من اليهود الأمريكيين يقولون إنهم موالون لإسرائيل، و70% يقولون إن ارتباطهم بإسرائيل قوي إن لم يكن أقوى من خمس سنوات. جاء ذلك وفقاً لاستطلاع الرأي أُجري مع 2500 يهودي أمريكي، حيث قال 67% إنهم “مرتبطون” أو “مرتبطون جداً” بإسرائيل عاطفياً.

وحسب ذات الاستطلاع فقد قال حوالي 57% إنهم “موالون لإسرائيل ولكنهم ينتقدون السياسة الإسرائيلية”. وبحسب الاستطلاع اعتبر الغالبية العظمى، 80% من اليهود الأمريكيين يشعرون بأنهم مرتبطون بإسرائيل، بما في ذلك اليهود غير المنتمين سياسياً والأصغر سناً.

وقال رئيس مؤسسة عائلة رودرمان: “لقد حان الوقت لتنويع الخطاب بين الأحزاب، بوجوه جديدة وأفكار جديدة. هذه العلاقة تمثل أكثر من السياسة والممارسات الدينية اليهودية، ويجب أن يعكس الخطاب هذا الواقع”.

هآرتس العبرية نقلا عن  نتنياهو: ضم غور الأردن والمستوطنات بالضفة لإسرائيل بعد الانتخابات

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، أنه سيطلب من حكومة البلاد الموافقة على ضم المستوطنات بالضفة الغربية ومنطقة غور الأردن وشمالي البحر الميت (شرق)، بعد الانتخابات التي من المزمع عقدها في الثاني من مارس/ آذار المقبل. تصريحات نتنياهو جاءت خلال حفل خطابي عقد في منطقة “بيت شيمش”، قرب مدينة القدس المحتلة، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس” العبرية. وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، “لن ندع فرصة كهذه تضيع (ضم المستوطنات ومنطقة غور الأردن)، نحن من جاء بها، ونحن هنا لتحقيقها، لكن من أجل ذلك، ومن أجل تأمين حدودنا، وتأمين مستقبلنا، أحتاج إلى جميع أعضاء الليكود للخروج والتصويت (في الانتخابات المقبلة)”. تصريحات نتنياهو تتناقض مع تصريحات سابقة له ولمسؤولين في حزب “الليكود” الذي يتزعمه، قالوا فيها إن “تطبيق السيادة الإسرائيلية سيتم قبل الانتخابات”.

نتنياهو قرر تأجيل ذلك خضوعًا لضغوط أمريكية وأوروبية. وأشارت أنّ جاريد كوشنير، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صرّح الخميس الماضي، طالبًا من إسرائيل، “عدم ضم غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية إلى إسرائيل في المرحلة الراهنة والانتظار إلى ما بعد انتخابات الكنيست”.

يأتي ذلك، في ظل إعلان ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن عقد في الـ 28 من يناير/ كانون ثاني الماضي، عن خطة “صفقة القرن” المزعومة، بحضور نتنياهو. وتتضمن الخطة التي لاقت رفضا فلسطينيا وعربيا وإسلاميا، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل. كما تتضمن الخطة السماح لإسرائيل، بالسيطرة عل  المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وغور الأردن وشماليّ البحر الميت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى