ترجمات أجنبية

بينيت ، حان الوقت لتجميد المستوطنات في الضفة الغربية

جيروزاليم بوست – بقلم دان بيري *- 17/9/2021  

لا تستطيع الحكومة الحالية السعي لتحقيق السلام مع الفلسطينيين بسبب نفتالي بينيت. رئيس الوزراء يميني ، ومقاعده الستة كانت حاسمة في إزاحة بنيامين نتنياهو. لكن هل يمكن أن يغير بينيت رأيه؟ هل يمكن أن يتظاهر؟ هل يمكن خداع هذا؟ أقول ربما من جميع النواحي.

بعد أن فقد العديد من ناخبيه بالتخلي عن كتلة نتنياهو القومية – مقابل أروع مكافأة – أصبح بينيت في موقف نادر حيث لا يملك الكثير ليخسره. في هذه الأثناء ، هو في الوضع المألوف لليمين متطور يكاد يكون من المؤكد أنه ذكي للغاية بحيث لا يفهم مشكلة ترسيخ إسرائيل في الضفة الغربية. وهذا ينطبق بطرق مختلفة على تسيبي ليفني وإيهود أولمرت وأرييل شارون وحتى نتنياهو (لفترة وجيزة قبل أن يصبح فولدمورت).

الإدراك هو أن إسرائيل مع الضفة الغربية بالكاد 60٪ يهودية ، وغزة هي أغلبية عربية بالفعل ، وهذا ليس جيدًا للصهيونية. لا يمكن قمع ملايين الفلسطينيين إلى الأبد ، وسيزداد الضغط لجعلهم مواطنين.

بالنسبة لبعض الإسرائيليين ، هذه ليست مشكلة لأن الله سيصلحها. ليس هناك الكثير لمناقشته معهم ، لكن بينيت ليس بهذه الطريقة ، على الرغم من حلقه المجهري.

بالنسبة للآخرين ، هذه ليست مشكلة لأنه عند الضرورة سوف يرحل الفلسطينيون بطريقة سحرية ؛ كرجل أعمال ذكي يفكر ويتحدث أمريكي ، من الآمن أن نقول إن بينيت ليس ضمن هذا الحشد أيضًا.

إذن ، ما الذي يفكر فيه بينيت عندما يذهب إلى الفراش في رعنانا الهادئة ، بعيدًا عن تقديس المستوطنين المحموم لمصير واضح؟

إذا حكمنا من خلال تصريحاته القليلة حول هذه المسألة (بخلاف التأكيدات الغامضة حول “القيم”) ، فهو يعتقد أن التقسيم قد تحقق بالفعل مع إنشاء السلطة الفلسطينية في التسعينيات. يعتقد العديد من اليمينيين الأذكياء أن هذا (عارض اليمين بشدة إنشاء السلطة الفلسطينية ، لكن يبدو أنهم عمومًا غير منزعجين من النفاق). لكن المشكلة هي أن إسرائيل والفلسطينيين في الواقع ما زالا متشابكين.

على الرغم من أن القادة الفلسطينيين سعداء بالتظاهر بغير ذلك ، فإن وظائف حكومة الحكم الذاتي هي بلدية في الأساس ؛ يمكن للمحاكم الإسرائيلية محاكمة الفلسطينيين عندما يختارون ذلك ؛ يمكن لقوات الأمن الإسرائيلية دخول مناطق السلطة الفلسطينية ، بما في ذلك مناطق أ “السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية” ، مع الإفلات من العقاب. يمكن لإسرائيل أن تسمح بدخول الإمدادات أو لا تسمح بذلك ؛ إذا كنت فلسطينيًا بحاجة إلى رعاية طبية خارج جزيرة الحكم الذاتي الخاصة بك ، فأنت بحاجة إلى موافقة إسرائيل ؛ تسيطر إسرائيل على جميع عمليات الدخول والخروج من الضفة الغربية برمتها ، برا وبحرا وجوا.

باختصار ، الحكومة التي لا تزال تحكم الفلسطينيين في نهاية المطاف موجودة في القدس. بالملايين لا يستطيع هؤلاء الفلسطينيون التصويت لتلك الحكومة ، لكن يُقال لهم إن أفعالها يجب أن تُقبل ، لأنها “منتخبة ديمقراطياً”. هذه مهزلة ، ومن المستبعد جدًا ألا يتمكن بينيت من رؤيتها.

 ولا تبدو خريطة الحكم الذاتي وكأنها أي شيء مستدام حتى عن بعد. تترأس السلطة الفلسطينية عشرات الجزر غير المتجاورة. تسيطر إسرائيل على الممر بينها وبين حقوق البناء والموارد الطبيعية في باقي الأراضي. هناك نقطة يصبح فيها التجزؤ غير عملي وأتخيل أنه يمكن جعل بينيت يرى ذلك.

في هذه الأثناء ، في معظم الضفة الغربية ، وهي مناطق سيطرة مشتركة B والمنطقة C التي تسيطر عليها إسرائيل ، يختلط المستوطنون والفلسطينيون مع المستوطنين الذين يفضلون بشكل واضح بطرق متنوعة (قامت وكالة الأسوشييتد برس بدراسة قبل عدة سنوات ، عندما كنت محررًا إقليميًا في القاهرة). يُقتل الفلسطينيون بشكل دوري على أيدي الجنود المتوترين بشكل مفهوم (وغالبًا ما يشنون هجمات). في ظل هذه الظروف ، تعتبر مزاعم الفصل العنصري – رغم كونها غير دقيقة تاريخيًا – سخيفة تمامًا ، وسوف تستمر وتنمو. لا يمكن إجبار بينيت على الاعتراف بذلك ، لكنه يعرف ذلك ، وأنا متأكد.

سيقول البعض أنه لا شيء مهم لأن اتفاق السلام مستحيل لأن الفلسطينيين غير معقول – خاصة كما يتضح من إصرارهم على ما يسمى بحق العودة ، والذي لعب دورًا رئيسيًا في إفشال العديد من عروض السلام الإسرائيلية بعيدة المدى في الماضي. . وهذا صحيح.

لكن هناك فرق بين الحفاظ على الوضع الراهن مع البحث عن فرص (ربما من جانب واحد) للتغيير – والاستمرار في ضخ المستوطنين في المنطقة. كل يوم يمر ويتم إضافة المستوطنين إليه يقرب إسرائيل من نقطة اللاعودة حيث تجد نفسها في مواجهة المطالب الفلسطينية بالضم وحقوق المواطنين التي ستعكس حقيقة سيطرتها. سينهي ذلك الصهيونية ، وبالتالي ستقاوم إسرائيل ، لكن لا تخطئ: بهذه الطريقة تكمن العقوبات ووضع المنبوذ عالميًا.

هل هناك أمل في ألا يفهم بينيت كل هذا فحسب ، بل يتصرف أيضًا؟ ألاحظ أنه نصحه من قبل المؤرخ ميخا غودمان ، الذي ترك بصمة في كتابه “الصيد 67”. قال هذا الكتاب أن كلا من اليسار واليمين على صواب في أن الاحتلال سيء لإسرائيل ولكن لا يمكن إنهاءه حاليًا ، وهكذا يجب إدارة الصراع.

هذا لا يتعارض مع تجميد المستوطنات (مع استثناء محتمل لبعض المستوطنات المجاورة مباشرة لخطوط الهدنة لعام 1949).

إذا وافق بينيت على ذلك ، فستكون النتيجة تدفقًا فوريًا للنوايا الحسنة من المنطقة والعالم (وكذلك تحالفه). كان سيدافع عن شيء ما ، وقد يصبح قائدًا حقيقيًا لبقية اليمين البراغماتي. سيكون أيضًا إشارة للإسرائيليين الذين يسعون لإنهاء الاحتلال بأن انضمامه إلى يسار الوسط لم يكن مجرد مناورة مذهلة ليصبح رئيسًا للوزراء.

سوف يتحول الضغط إلى الفلسطينيين للرد بالمثل ، ربما بحلول صيف 2023 الموعد النهائي لتولي يائير لابيد منصب رئيس الوزراء.

ماذا يمكن للفلسطينيين أن يفعلوا؟ قد يكون لديهم نقاش داخلي صادق حول فكرة أن الملايين من أحفاد اللاجئين الفلسطينيين لديهم “الحق” في العودة إلى مناطق الأجداد في إسرائيل. قد يتطلب الأمر شجاعة ، لكنهم على الأرجح يعرفون أن هذه الفكرة تقف في طريقهم ، والجزء السني من العالم العربي يفقد صبره مع قضيتهم.

نزح عشرات الملايين من الناس في الحرب العالمية الثانية وما تلاها مع انتهاء الحقبة الاستعمارية ، جزئيًا في حركة لإنشاء دول قومية قابلة للحياة. الألمان لا يعودون إلى سوديتنلاند (على الرغم من أنهم يمكن أن يكونوا تحت الاتحاد الأوروبي) وليس للباكستانيين أي “حق” في العودة إلى مومباي. الأتراك واليونانيون ، النازحون دوليًا بعشرات الملايين في الصين الحمراء والاتحاد السوفيتي – لا أحد من أحفادهم يركض بمفاتيح صدئة مطالبين “بحقوق” في العودة.

في حالة إسرائيل / فلسطين ، فإن العودة ستعارض نفس المنطق الديموغرافي الذي قد يجبر إسرائيل على تجريد نفسها من الأراضي الإستراتيجية. جادل الفلسطينيون بأن إسرائيل يجب أن تقبل هذا المبدأ لأن القليل منهم سيصل بالفعل. سيكون ذلك جنونا. يمكن للمرء أن يتحدث عن التعويض على الأكثر.

هذا ما قد نأمله في عامين بينيت: قبول إسرائيل بالاستيطان في معظم أجزاء الضفة الغربية أمر خاطئ ، والفلسطينيون يعترفون بأن العودة هراء. بعد ذلك ، قد تكون هناك فرص للطلاق الودي.

 * الكاتب هو محرر الشرق الأوسط السابق المقيم في القاهرة ومحرر أوروبا / إفريقيا المقيم في لندن في وكالة أسوشيتد برس ، ورئيس سابق لجمعية الصحافة الأجنبية في القدس.  

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى