ترجمات أجنبية

بوليتيكو: البنتاغون في إيجاز سري: لا يمكن لأوكرانيا استعادة شبه جزيرة القرم قريبًا

بوليتيكو 1-2-2023، اعداد ألكسندر وورد، وبول ماكليري، وكونور أوبراين: البنتاغون في إيجاز سري: لا يمكن لأوكرانيا استعادة شبه جزيرة القرم قريبًا

قال أربعة من كبار المسؤولين بوزارة الدفاع للمشرعين بلجنة القوات المسلحة بمجلس النواب في إفادة سرية ، إنه من غير المرجح أن تتمكن القوات الأوكرانية من استعادة شبه جزيرة القرم من القوات الروسية في المستقبل القريب. من المؤكد أن التقييم سيحبط القادة في كييف الذين يفكرون في استعادة شبه الجزيرة كأحد أهدافهم المميزة.

ليس من الواضح ما الذي أدى بالموجزات إلى هذا التقييم. لكن الإشارة الواضحة ، كما نقلها ثلاثة أشخاص لديهم معرفة مباشرة بمحتويات الإحاطة الإعلامية يوم الخميس ، كانت أن البنتاغون لا يعتقد أن أوكرانيا لديها – أو ستتمتع قريبًا – بالقدرة على إخراج القوات الروسية من شبه الجزيرة التي استولت عليها موسكو منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

ولم يكشف المسؤولون الأربعة عن أسمائهم نظرا لحساسية المعلومات. وضم فريق البنتاغون الذي تحدث للجنة، لورا كوبر، مساعدة وزير الدفاع لروسيا وأوكرانيا وأوراسيا، والجنرال دوغلاس سيمز، مدير العمليات في الأركان المشتركة.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون صابرينا سينغ: “لا نريد التعليق على إحاطات سرية جرت من خلف الأبواب، ولا نريد الحديث عن عمليات في المستقبل وتقديم افتراضات أو التكهن حولها”.

ومن ناحية قدرة أوكرانيا على القتال واستعادة مناطق سيادية، فقد كان أداء جيشهم مدهشا في صد العدوان الروسي، ومواصلتهم على التكيف هو شهادة بحد ذاتها. ورفض متحدث باسم لجنة القوات المسلحة التعليق.

ويعكس التقرير من المسؤولين في البنتاغون، ما ألمح إليه قائد القوات الأمريكية المشتركة مايك ميلي الأسبوع الماضي، الذي قال في لقاء لمجموعة الاتصال الأوكرانية بألمانيا في 20 كانون الثاني/ يناير: “لا زلت متمسكا أنه من الصعب جدا جدا إخراج القوات الروسية بالقوة العسكرية من كل بوصة في أوكرانيا، أو أوكرانيا المحتلة من روسيا”، مضيفا:”هذا لا يعني أنه لن يحدث، لكنه سيكون صعبا جدا جدا”.

وسيطرت القوات الروسية على شبه جزيرة القرم عام 2014، وملأتها بالقوات وأنظمة الدفاع القوية، وبعض قوات المشاة هذه تمترست في مواقع محصنة تمتد على مئات الأميال وتواجه القوات الأوكرانية شرقي نهر دنيبرو. وتشير المجلة إلى أن موضوع استعادة شبه جزيرة القرم، محل جدال، في وقت أكدت الولايات المتحدة والمسؤولون الأوروبيون على أن شبه الجزيرة تخضع قانونيا لأوكرانيا، وفي الوقت نفسه، تتردد في تقديم المعدات للقوات الأوكرانية كي تدفع باتجاه القرم.

وقال شخص على معرفة بالمداولات في كييف، إن الرئيس فولودومير زيلينسكي كان “غاضبا” من تعليقات الجنرال ميلي، في وقت تحضّر القوات الأوكرانية لحملة واسعة في الربيع. ولاحظ الأوكرانيون أن تقييمات الاستخبارات الأمريكية حول القدرات الأوكرانية لم تكن دقيقة بالمطلق طوال الحرب التي مضى عليها عام تقريبا.

ورفض مستشار زيلينسكي أندريه يرماك، فكرة انتصار أوكراني بدون القرم، وذلك أثناء مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي. وقال: “هذا غير مقبول مطلقا” مضيفا أن استعادة السيادة الأوكرانية على حدودها المعترف بها تضم “دونباس والقرم”.

وطالما طلبت أوكرانيا معدات وأسلحة طويلة المدى بما فيها مقذوفات صاروخية وذخيرة موجهة تطلق من المقاتلات والمسيّرات لاستهداف مراكز القيادة والتحكم ومخازن الذخيرة في القرم البعيدة عن خطوط القتال. وبعدما قدمت الولايات المتحدة صواريخ هيمارس في الصيف، نقلت روسيا معظم أسلحتها الثمينة بعيدا عن مدى خمسين ميلا. وترفض إدارة بايدن تزويد أوكرانيا بصواريخ ذات مدى 300 ميل، والتي ستضع كل القرم في مدى القصف.

وقال رئيس لجنة القوات المسلحة الجمهوري، مايك روجرز، في مقابلة يوم الأربعاء، إنه يجب وقف الحرب في نهاية الصيف المقبل، بشكل يضع الكثير من الضغوط على الإدارة الأمريكية لتقديم الأسلحة إلى أوكرانيا وعلى كييف تحديد معالم استراتيجية تنهي فيها النزاع. وقال روجرز: “هناك مدرسة في التفكير تقول إن القرم يجب أن تكون جزءا منه، ولن تتوقف روسيا أو تتخلى عن القرم”. وعلى فلاديمير “بوتين أن يقرر حول ما سيتركه وما يعتبره انتصارا”. وأضاف: “ماذا يمكن عمله؟ لا أعتقد أن هذا متفق عليه، وأعتقد أن على حكومتنا والناتو الضغط على زيلينسكي لتحديد طبيعة النصر”. وسيساعد هذا على دفع بوتين وزيلينسكي للجلوس على الطاولة، ووقف الحرب في الصيف، كما قال روجرز.

 

Ukraine can’t retake Crimea soon, Pentagon tells lawmakers in classified briefing

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى