#شؤون فلسطينية

بكر ابو بكر يكتب الخطاب الحاسم في المعركة

*بكر أبوبكر، كاتب وأديب وباحث، وعضو مجلس إدارة مركز الناطورللدراسات 15-7-2021م

الخطاب (الحديث) السياسي هو خطاب مهدّف وموجّه لفئة أو فئات محددة، سواء للذات الوطنية أوالحزبية، أوللجهة المقابلة-الخصم، أو للجماهير، أو للمحيط الداعم أو المناهض، أو للعدو وقد يتضمن الخطاب عناصرًا موجهة لكل الفئات بصيغ متزنة مع الأخريات.

الخطاب السياسي له من المواصفات المتفق مع قواعد الخطاب عامة، وله من الميزات ما يرتبط بمجموعة من العوامل.

لنقل بوضوح ان الخطاب السياسي يعتمد على :

 1-الموقف السياسي المعالج

 2-وعلى الجمهور

 3-وعلى طبيعة الخطيب بشكل أساسي، وقد يتغيرالحديث وفق مجريات وتطور الاحداث.

الخطاب السياسي يسير وفقًا للمرحلة فخطاب الحرب يختلف عن خطاب السلم كليًا، فما بالك بخطاب “تشرشل” حين صعق خطابه الأمة البريطانية في الحرب الاوربية الثانية بتوعد الحرب وضرورة الصبر على عكس ما افترضوه باثا للأمل، لكنه أعطى التأثير المطلوب.[1]

أهداف الخطاب السياسي

في مرحلة السلام أو بعد توقف الحرب يصبح الفكر متجه نحو 3 عوامل هي:

 1-جني الثمار السياسية

و2-كيفية التعامل مع الجماهير(بأنواعها)

و3-ابراز الانتصار/التقدم، أو التعامل مع الهزيمة/الفشل وكلفة كل واحدة قد تكون مختلفة

كلفة لغة الخطاب ذات طبيعة مختلفة، بمعنى أن وقف إطلاق النار، أو الهدوء بعد الأزمة أوالمعركة، قد لايكون مرتبطا بحقيقة التقدم أو حجم الانتصار المادي في المعركة، فلربما كلفة المعركة فاقت المتوقع بشريًا ..إعلاميًا الخ.

 من مهمات الخطاب السياسي عامة بالإضافة

 1-ارسال الرسائل

و2-رفع المعنويات  

3-  أن يقوم أيضا بعملية التهيئة أوالانعطافة من الحرب الى السلم، اوالعكس، أو قد يرتسم شيئا فشيئا للنقلة من تفجر العواطف الى الهدوء العقلاني، او العكس أيضًا.

لذا فإن الخطاب من الزاوية الفنية قد لا يختلف بين خطيب أو متحدث أو آخر وإن كانت اللمسات الشخصية تتمايز كثيرا بين شخص او متحدث أوآخر بالطبع، ما يجعل لكل متحدّث صورته وعلامته الخاصة.

خطاب المعركة الواثق:

في المعركة خاصة العسكرية أو الميدانية، أو معركة الأزمة السياسية أو الصراع المحتدم، قد تجد من الخطابات سِمات: القوة والصدمة والصبر والصمود حال الضعف المادي أو المعنوي، وقد تجد خطاب الضحية ورفع الظلم، ولربما نجد خطاب إظهار القوة (وأحيانًا المبالغ فيها) لرفع المعنويات وشحذ الهمم.

إن اختيار أسس أي من الخطابات يعتمد على عوامل القوة: القوة المادية والقوة البشرية ومستوى الدعم المالي التقني الاقليمي والعالمي. كما يعتمد على حقيقة تهيئة الجمهور للصمود والصبرأو النصر أوالهزيمة.

نموذج الخطاب الواثق :

في أتون المعركة كنموذج وفي  بيروت عام 1982م أثناء العدوان الوحشي والقصف المكثف والحصارالشاروني الصهيوني  الذي اعتبر كأنه حرب عالمية ثالثة، كان خطاب ياسر عرفات[2] (الذي كان يلقب بالختيار ويكنى بأبي عمار) والقيادة الفلسطينية طوال 88 يومًا  من الحصار والمقاومة الباسلة  يعتمد على 5 ركائز رئيسة

1-الصمود للمواطنين

2-وبث الروح المعنوية العالية للقوات

3-وإرسال رسائل للعدو/أو الخصم بامكانية مواصلة القتال وعدم التراجع وصولًا لسلسلة الأهداف (مفاوضات غير مباشرة).

4- كما كان في الرسالة التي يرسلها يوميا ياسرعرفات عملية حثّ عربي وعالمي على محاولة استجلاب الدعم، أو تحقيق التدخل. (بتغييره قد يتغير الخطاب)

5- تميز بسمة الأمل والتفاؤل التي غطت محيا عرفات أثناء الحرب

أما في الخطاب غير المنطوق (الرسالة الجسدية) فلقد تمثّل في حركية الختيار التي لا تهدأ والتجوال (أمام الكاميرات التلفزية) في كل مواقع القصف دون خوف أو وجل محاطًا برجاله- ولكنه ضمن الحذرالشديد- مع عصا الماريشالية، والكلاشينكوف، والابتسامة الهادئة الذكية ركائز ثابتة.

خطاب زملط وخطاب السنوار

في خطاب استثمار (أجواء العدوان الهمجي على القدس وغزة وفلسطين) وما بعد الحرب في أيار مايو 2021م، كان للدكتور حسام زملط  السفير الفلسطيني في المملكة المتحدة خطابات وأحاديث فضائية، وجماهيرية عبّرت عن مجرى الحرب وعن الرؤية الفلسطينية الوحدوية الملتفة حول فكر المقاومة الفلسطينية، وفكر الرفض للاحتلال والظلم محاولًا إبراز القوة الانسانية التي يتجلى بها الشعب الفلسطيني الموحد في كل أماكن تواجده.

ولأنه في ساحة بعيدة عن أرض المعركة (بريطانيا) وفي بيئة مختلفة وضمن جماهير منها المنخرط بالقضايا السياسية ومنها الكسول وفيها اليقِظ فإنها تحتاج لمخاطبة عناصر مختلفة في تفكيرها ضمن فهم للمجتمع الغربي بلغتها وتتفق مع معاييرها مثل التمييز العنصري والأبارتهايد والقصف للمدنييين وقتل الأطفال وحقوق الانسان وإعادة عكس الرواية الإسرائيلية المكذوبة بمنطق الضحية والجلاد.

وأيضا الإطلالة على البعد التاريخي للقضية لاسيما والدور البريطاني ثم عرض منطق العقلانية او الواقعية السياسية المتمثل بفكر الدولة الفلسطينية واستقلالها.

وقد أجاد حسام زملط ضمن مجموعة تشبهه بالخطاب بأكثر من مكان ما يمكن أن يحتسب له كاحد المنابر التي عبّرت بقوة وثقة عن رفض العدوان الهمجي والمطالبة بوقف شلال الدم النازف من غزة، فحصد الاعجاب الشديد وكان أحد أيقونات قطف ثمار الاحداث فبرز نجمًا عاليًا.

أما خطاب يحيى السنوار وهو الخطاب اللاحق على الحرب الأخيرة على غزة[3] شهر 5/2021م،  فلقد ظهر فيه الرجل نجم “حماس” الأول في حين انطفأت أنوار النجوم الأخرى أو بدت باهتة (رغم المحاولات اللاحقة لقناة الجزيرة الاخوانية لاظهار نجوم آخرين هم بالحقيقة ممثلين للخط الاخواني الجذري وليس العملاني للسنوار).

خطاب رئيس “حماس” في غزة يحيى السنوار (بعد انجلاء غبار المعركة/العدوان)[4] كان متميزًا بعناصر إظهار القوة والصمود والتهديد بالأقوى والأقسى القادم بما يحمله من عناصر غموض مقصودة ما هو هام.

في المقابل مرّر الخطاب رسائل سياسية هي ذات رسالة حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح السياسية التي حولتها فتح لثوابت وطنية بالموافقة على الحل السياسي باستقلال الدولة على حدود 1967 وهو ما كان صعب الوصول إليه لدى جمهور حماس المتشدد قبل الحرب على غزة (رغم أن مشعل قد أقر ذلك بوثيقة حماس عام 2017، وأقرت في 2006 قبلهما في وثيقة الأسرى) لذا كان التمرير الواسع الاستخدام هو ما قام به السنوار.

وكما كان لاحقًا من تمرير رسالته بضرورة تولي حماس قيادة المنظمة ماعبر عنها (بالصالون السياسي بدونه كمقاومة) ضمن فكرة أنه يحتكر المقاومة ما يأتي في سياق الفكروالخطاب الإقصائي للتنظيمات الاسلاموية والأيديولوجية عامة. رغم واقعية السنوار التي تميزه عن غيره من متطرفي حماس الاقصائيين.

كان خطاب السنوار -بالمقارنة مع نجوم انطفأت في “حماس” أو بدت باهته- بلونه العام وحدوياً وجاذباً، عاطفيًا في جوانب وعقلانيًا في أخرى، ومذكرًا بالخالد ياسر عرفات واخوانه الشهداء القادة من كافة الفصائل، الى أن تغير خطابه قليلًا بعد أكثر من أسبوع ليتخذ شكل الرغبة العارمة بالسيطرة على المنظمة، ما يدللنا على دخول عناصر جديدة، اواختلاف المسعى السياسي أوتفوق تيارعلى تيار.

في خطابه نلحظ صبغة إظهار القوة الى درجة تبدو مبالغ فيها، وقد تكون مثيرة للعدو وكأنها تتقصد إعادة جرّه للحرب وإن بدت بصيغة تحذير، بمعنى أنه قد يفهم على الوجهين، كما نلحظ أيضًا الجدية المفرطة بتعببيراته التي كانت تحتاج لإظهار مشاعرالانسانية والتعاطف مع الشهداء والجرحى والمهجرين، وابتسامة الأمل، ما يجب أن يتدرب عليها، وليس في ذلك ما يعيب أحدًا.

الخطاب الموحد[5]

الخطاب فترة المعركة خطاب دقيق وموجّه فإن لم يلتزم بأن يكون موحدًا، فالخراب والدمار هو الحال.

 وإن لم يكن متسمًا بالقوة مقابل الغموض فهناك مشكلة، وإن لم يكن مرتبطا بشخوص أوشخص محدد، فالتوهان والتفتت سيصبح شأنًا يؤدي للهزيمة.

 الخطاب العاطفي هو الخطاب الدافق وأحيانًا الهائج الذي يخاطب أحلام وآمال الجماهير نعم، ولربما يتضمن توقعات (أحلام) غير واقعية أومنطقية، وهنا يأتي دور المتحدث أو الخطيب بأن يضفي الغموض وليس الصراحة على خطابه بما لا يضرّ بعواطف الجماهير وفي ذات الوقت لا يستنزفها بادعاء الخوارق وأكاذيب العظمة (أنظر خطاب المقاتلين الاسلامويين في أفغانستان ذو الطابع الخيالي من مقاتلة التماسيح معهم..الخ في محاولة شد العالم الإسلامي)

في وقت الحرب/الأزمة الاقتصادية أو السياسية أوالعسكرية أوالمجتمعية لنا أن نرى من الخطابات ثلاثة

الأول: هو الخطاب العاطفي وقد نجد منه الهائج المنجرف حتى آخر المدى ما يعني بالحقيقة الكذب، أوالمنضبط لمعادلة العاطفة والحقيقة والغموض.

الثاني: وفي الحرب قد ترى النوع الثاني من الخطابات وهو  الخطاب المرتج أو المرتبك، والهزيل وهو دلالة التيه والتخبط الداخلي المنعكس في الصورة والكلمة.

 الثالث: الخطاب العقلاني وهو يصدر بالحقيقة من قوة طاغية لا تحتاج لاسستثارة الجماهير وحماستها أو رفع معنوياتها.

 بمعنى آخر أن الخطاب العقلاني المنطقي في حالتنا أي وقت الأزمة/الحرب/العدوان/الاشتباك يصبح من الصعب الالتفات اليه أو الاستماع لمضمونه ما يعني ضرورة تأجيله لمرحلة برودة الدم وانتهاء العدوان.

ملحق: ما كتبناه سياسيًا حول خطاب السنوار :

واليكم ما كتبناه حول خطاب السنوار، المنشور في 28/5/2021، سارعت التيارات الجذرية لاتخاذ موقف من خطاب يحيى السنوار بإشاراته التسووية، والتصالحية مكيلة له الاتهامات باللحاق بنهج “أوسلو” والتفريط والتسوية، والابتعاد عن هدف “المقاومة”.

في المقابل لقي خطابه الترحيب اللائق به من قبل تيارات الواقعية السياسية التي تضع فرضية المفكر هاني الحسن عنوانًا بمقولته المشهورة: (العمل العسكري يزرع والعمل السياسي يحصد، ومجنون من يزرع ولايحصد).

في فكر الجذرية (الكل وإلا فلا) محاولة جادة للقفز عن أمور ثلاثة، الأول: هو القفز عن شعار الاستقلال الفلسطيني ضمن دولة بحدود العام 1967 بمنطق أن المطلوب الآن التحرير الكامل، أو بصيغ الآخرين مطلوب الالتفاف  180درجة واعتناق فكرة الدولة الديمقراطية أوالعلمانية في كل فلسطين.

والأمر الثاني هو القفز عن فكرة المفاوضات التي أنتجت اتفاق أوسلو، ثم نهجه التنازلي الانحساري الخدمي

والامر الثالث هو وضع قيادة منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية في مربع الخيانة أو الانحراف والتخلص منها، على اعتبار أنها المتسببة بالأول والثاني.

وفي فكر الواقعية السياسية فهم للمعادلات ومراكز القوى وحجم الإقدام، وقوة الارادة والروح المعنوية ما يستدعي أن يختط المرء طريقا يفهم فيه المتغيرات ويدرك عوامل قوته فلا ينهزم.

فكر الواقعية السياسية الذي نظّر له (ما كان يسمى يمين فتح) بكلام الأخ خالد الحسن  “ابوالسعيد”  كان في مقابل ثلاثة مناهج تفكير أشار لها هي منهج التفكير الماضوي البكائي على المجيد السالف، وذاك الفلسفي الشمولي، والرابع القضائي الجازم وافترض أن الثورات تسير وفق منهج الواقعية السياسية، وسار الخالد ياسر عرفات بالمركب وفق المنهج هذا.

لحق خالد مشعل بمركب الواقعية السياسية (من الجائز القول أن الأسرى كانوا السباقين في وثيقتهم للعام 2006) فيما أعلنه بعد مقدمة فلسفية هامة في الدوحة عام 2017 (وثيقة حماس مقابل ميثاق حماس).

حاولت قيادات “حماس” وراثة منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “فتح” كثيرًا فعجزت، الى أن اعترفت عبر عقلائها بضرورة المشاركة، وليس الوراثة، وهاهو خطاب السنوار ينحو بهذا الاتجاه السياسي المتزن صادما الجذريين، وصادما بالمقابل الفتنويين (من الفتنة)

في خضم عنفوان اللحظة طرح السنوار قبوله الفكرة السياسية ذاتها التي أقر بها مشعل، ولحقوا بها بفكرة المنظمة والحركة بالدولة الفلسطينية على المتاح من الأرض.

يحيى السنوار في خطابه الجرئ ظهر بألق المعركة، وصمود الشعب رغم عظيم معاناته، وظهر حاملًا معنويات السلف (مثل الخالد أبوعمار، والرنتيسي والشقاقي..ممن أشار لهم)، وبقوة الجماهير الصامدة التي انتصرت لفلسطين بكل أشكال النضال الميدانية والاعلامية والسياسية، بالوطن والخارج، ما أقر به بوضوح بخطابه الصاخب.

إن كان من نقد لخطابه في سياق الطروحات الأمنية التي لايتفق معه بها الأمنيون فإنه لربما تاه بين الاستعراض والكتم وبين الكشف والإخفاء مؤثرًا الجماهيرية وارسال الرسائل على إبقاء الإبهام سيدًا.

في مقابل السياسيين الجذريين المناهضين لفكرة الدولة على المُتاح من الأرض، والرافضين التفاوض حولها، والداعين لاستبدال القائم (وليس تصويب أو خوض صراع التغيير) تجد السياسيين العقلانيين في الفصائل، ولك أن تحسب من خاض المعارك الميدانية مثل السنوار مؤخرًا أحدهم، فلا تقيّم كثيرًا الآن، وانظر في القريب العاجل قد تغير رأيك.

الهوامش : 

[1]  يقول الكاتب ماهر حسن في المصري اليوم بمقاله أشهر الخطب بالتاريخ: (مما يدلل على البلاغة الخطابية لتشرشل أن خطبه قد سجلها له التاريخ وأشهرها الخطاب الذى حمل عنوان «الدم والتعب والدموع والعرق» والذى ألقاه بمجلس العموم البريطانى للمرة الأولى عقب توليه منصب رئيس الوزراء فى الثالث عشر من شهر مايو 1940م وهى خطبة أججت صمود البريطانيين وأوقدت حماسهم لخوض غمار الحرب ضد ألمانيا النازية، كما كانت دعوة لحمل السلاح وتوحيد الصف البريطانى ضد خطر النازية ومما جاء فى الخطاب: «إننى أؤكد لمجلس العموم كما سبق أن أكدت لأولئك الذين انضموا لهذه الحكومة: أننا ليس لدينا ما نقدمه غير الدم والتعب والدموع والعرق، والآن ونحن نواجه محنة من أكثر المحن ضراوة وشراسة أمامنا شهور طويلة من الصراع والمعاناة والكفاح، وإنكم لتتساءلون ما هى سياستنا؟ وأنا أؤكد لكم أن سياستنا هى خوض غمار الحرب بحرا وبرا وجوا بكل ما أوتينا من قوة، وبكل ما يسخره لنا الله من عزم وثبات، وأن نشن الحرب ضد قوى الجبروت والطغيان الوحشى الذى لم يسبق له مثيل فى بشاعته وارتكابه أبشع الجرائم ضد الإنسانية، تلك هى سياستنا وقد تتساءلون ما هدفنا؟ وأجيب عليكم فى كلمة واحدة: هدفنا هو النصر والنصر مهما كلف، والنصر بالرغم من كل الإرهاب ولا شىء غير النصر، النصر مهما بعدت علينا الدروب وشقت حيث إنه دون النصر لن يتسنى لنا البقاء»)

[2]  في الخطب وقت السلم أو الهدوء النسبي، تكتب أسماء أمين في صحيفة المصري اليوم عن أشهر الخطب في التاريخ، خطبة ياسر عرفات في الامم المتحدة قائلة: «الحرب تندلع من فلسطين والسلام يبدأ من فلسطين».. هو تعبير ورد فى الخطاب التاريخى للزعيم ياسرعرفات ألقاه فى الأمم المتحدة، فى 13 نوفمبر 1974، الذى ندد خلاله بالإرهاب الصهيونى، مطالبا بتطبيق حق الفلسطينيين فى تقرير مصيرهم، وكسب خطابه التعاطف مع القضية الفلسطينية على الساحة الدولية. ومما قال «إننى ثائر من أجل الحرية. وأعرف أن كثيرين من الجالسين فى هذه القاعة كانوا فى مثل المواقع النضالية التى أقاتل منها الآن. واستطاعوا من خلال نضالهم أن يحولوا أحلامهم إلى حقائق. إنهم شركائى فى الحلم إذن، من هنا أسألهم أن نمضى فى تحويل الحلم المشترك بمستقبل السلام فى هذه الأرض الفلسطينية المقدسة إلى حقائق ساطعة»، وأضاف “أننى بصفتى رئيساً لمنظمة التحرير وقائداً لقوات الثورة الفلسطينية أدعو اليهود فرداً فرداً ليعيدوا النظر فى طريق الهاوية الذى تقودهم إليه الصهيونية والقيادات الإسرائيلية وهى التى لم تقدم لهم غير النزيف الدموى الدائم والاستمرار فى خوض الحروب واستخدامهم كوقود دائم لها. إننا ندعوكم للخروج إلى مجال الاختيار الرحب بعيداً عن محاولات قيادتكم لغرس عقيدة المساواة وجعلها قدراً لكم. إننا نقدم لكم أكرم دعوة أن نعيش معاً فى إطار السلام العادل فى فلسطيننا الديمقراطية.”

[3]  لاحظ أهمية الرموز حيث كانت شارة النصر الممثلة لحرف (فv) بالانجليزية هي ما رفعه ونستون تشرشل بعد الحرب الاوربية (المسماة العالمية) الثانية، وهي ذات الشارة التي تميز بها الخالد ياسر عرفات في إطار الثورة الفلسطينية والثورة العالمية بالإضافة الى البدلة الكاكي، والكوفية (الحطة)، والمسدس على خصره، وبصورته ذاتها التي انطبعت بالأذهان أنها فلسطين. وكان أن أخذت الفصائل الحطة العربية الثورية الفلسطينية لتعطيها ألوانا اخرى (الاحمر لقوى اليسار) واستخدمت الحطة احيانًا لدى قوى تنظيمات الاخوان المسلمين في فلسطين (حماس) خارج فلسطين، لكن بالوطن كان الشال الاخضر كما السنوار بالصورة، الا أنه بدلا من يستخدم شعار الاخوان المسلمين وحماس برفع السبابة (الشهادة) يرفع الإصبعين لأبي عمار دلالة النصر حيث لم يجد أن الأصبع الواحد يفي بالغرض، او يعطي رسالة أنه يلحق بدرب المقاومة الفلسطينية وياسر عرفات وإرثه كما عبر عن ذلك بمدحه بالخطاب. 

[4]   كان ظهور السنوار لأول مرة بعد انتهاء العدوان في 22/5/2021.

[5]  إن نسيج الكلام والحديث والخطاب فن وعلم (بعض الكلام أقطع من الحسام) كما قال حكيم العرب اكثم بن صيفي، ولا يتأتى ذلك الا لاتقان حرفة تنبيء بفن ف(العُدم عدم العقل) كما يقول أيضا لذا (فخير القول ما اتبع) ومن هنا فإن مواصفات القول المؤثر أن يكون صادقا وعقلانيا، وبالتالي سيكون من الحسام أقطع أي أنه مؤثر، ما كان تشاوريا لأن (المستبد برأيه موقوف على مداحض الزلل).( ومن أنواع الكلام/الحديث/الخطاب التعليمي التعبوي التعريفي، والاقناعي، وخطاب المناسبات. من كتاب بكر أبوبكر فن الحديث: في الخطاب المؤثر والأسلوب الجذاب الصادر في رام الله-فلسطين، دار الامين 2020م. وفي الكتاب إطلالة على نماذج كثيرة للمتحدثين /الخطباء امثال الرسول (ص)، وقس وعلي بن أبي طالب…الخ، وناصر والبنا، وفي الثورة الفلسطينية أمثال صلاح خلف وأبوعمار وخالد مشعل وخالد الحسن…الخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى