منوعات

بكر أبو بكر: استراتيجيات التدريب في التنظيم السياسي

بكر أبو بكر 31-1-2023: استراتيجيات التدريب في التنظيم السياسي

في إطار إعداد الكوادر وممارسة التدريب في التنظيم السياسي وفي المجتمع عامة، وحين نخصص في حركة التحرير الوطني الفلسطيني-فتح دأبنا على استخدام أساليب واستراتيجيات متنوعة لإعداد الكوادر وللتدريب والتثقيف اقتبسناها من التعلم الذي اكتسبناه شخصيًا عبر الدورات والورشات والندوات حيث نحن كنّا في موقع المتدربين المتلقين المنفتحين، ثم من موقع المدرّبين.

وتعلمنا الكثير من القراءات العميقة المتواصلة، والمحدّثة معًا لكافة الاتجاهات في التربية والتعليم، وخاصة التعلم النشط حيث التربية الذاتية أو التثقيف والبناء الذاتي واجب للشخص أمام نفسه ووطنه ومجتمعه أولًا، وتعلمنا (واستخدمنا استراتيجيات متنوعة وطرق وأساليب) في إطار الإعداد والتنسيق وعقد الدورات والاجتماعات، والتدريب والتثقيف ومن تجربتا الكبيرة في المجال السياسي والفكري والتنظيمي…، ومنها لأليات (طُرُق) أو استراتيجيات قديمة أو حديثة ومتطورة نجحت ومنها تلك التي لقيت بعض العثرات، إلا أن معظم الناجح منها في تجربتنا الحركية والتدريبية والسياسية كان كالتالي:

1- إستراتيجية المحاضرة ” فن الحديث والإلقاء”

تعتبر المحاضرة فنٌ وعلمٌ قائم بذاته (فن الحديث، فن إلقاء المحاضرة…)، وهي أيضًا من أقدم وأكثر طرق التدريب والتدريس والتربية والمواجهة والاتصال استخداماً. وفيها تبارى العرب بالحديث والخطابة والبلاغة حتى برعوا فيها قبل كل الشعوب. وتكاد لا تخلو أي طريقة تواصل جماعي أو طريقة تدريبية/تكوينية أو تدريسية قليلاً أو كثيراً من تقنية أو أسلوب المحاضرة حيث تعتمد على الإلقاء المواجه المباشر من المدرب (أو المعلم أيضًا والأستاذ بالجامعة، بل ومدير الشركة حين يتحدث بجمع ، أو المسؤول التنظيمي أو القائد السياسي في ندوة أو مهرجان او اجتماع، أو أي مناسبة جماعية…) فيشرح المعلومات. مستعيناً -حيث يجب، وحيث يمكن- من حين لآخر بالسبورة (أو وسائل الايضاح الاخرى، ولغة الجسد وفن الحديث…الخ) بينما يستمع المتدربين أو الجمهور إلى ما يقوله المدرب/القائد/الشخص، ويترك للمدرب تنظيم آلية الأسئلة والمشاركة أثناء أو قبل او بعد المحاضرة.

2- إستراتيجية التدريب المصغّر

هي أسلوب أو استراتيجية نشاط تدريبي ينظمه المدرب الحركي على المتدربين المشاركين في دورات إعداد المدربين كمثال أساس، من خلال إعداد وتقديم موضوع قصيرالمحتوى والمدة (5 – 10 دقائق) أمام خمسة أو ستة من الزملاء المشاركين، ويتدرب المشارك – في الغالب – على مهارة واحدة أومهارتين (مثلًا إدارة الاجتماع، الإلقاء، الاستقطاب، الثناء على الآخرين،….الخ) بقصد إتقانهما قبل الانتقال إلى مهارات جديدة. ثم إتباع النشاط بجلسة استجابة/تغذية راجعة (8 – 10 دقائق مثلًا) يقدمها المدرب/المشرف وبقية المشاركين.

مثال: عقدنا بهذا الإطار اجتماعًا تنظيميًا افتراضيًا لمدة 10 دقائق، ورأينا كيف يفتتح الأخ أوالأخت المكلفة الاجتماع، ويسجل الحضور، ويعرض جدول الأعمال ويأخذ الموافقة عليه، ويرتب الدور للمداخلات، ويكتب المحضر، وينهيه، وهكذا مع اخ آخر.

الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب في التدريب.

الاستراتيجية

الطريقة (طريقة التدريب) الأسلوب (أسلوب التدريب واعداد الكادر)

– استراتيجية التدريب أشمل من طريقة التدريب.

– الاستراتيجية تختار الطريقة المناسبة للتدريب مع مختلف الظروف والمتغيرات المؤثرة في الموقف التدريبي.

– الكيفية أو الأسلوب الذي يختاره المدرب ليساعد المتدربين على تحقيق الأهداف التعليمية السلوكية. – هي مجموعة من الإجراءات والممارسات والأنشطة العلمية التي يقوم بها المدرب (أو المعلم) داخل المكان بهدف التوصيل.

– الطرائق لها معايير ومحددات وخطوات وتكون جاهزة للاستخدام.

– الطريقة أوسع من الأسلوب والأهم كونها لا تحدد بالخصائص الشخصية للمدرب.

– هو الأسلوب الذي يتبعه المدرب في تنفيذ طريقة التدريب بصورة تميزه عن غيره من المدربين الذين يستخدمون نفس الطريقة.

– أسلوب التدريب يرتبط بالخصائص الشخصية للمدرب. أسلوب التدريب يختلف من شخص لأخر فقد نجد مدربًا يستخدم طريقة المحاضرة وآخر يستخدم نفس طريقة المحاضرة ومع ذلك نجد فروقاً دالة في مستويات استفادة متدربي كل منهما.

– كل مدرب أو معلم له أسلوب تدريب خاص به يتميز عن غيره وبذلك نجد أساليب متنوعة تبعاً لاختلاف الأشخاص واختلاف سماتهم وخصائصهم الشخصية.

– الوسيلة التي يستخدمها المدرب لتوظيف الطريقة بصورة فعالة.

3- إستراتيجية توجيه السؤال

المدرب أو المحاضر -أو المتحدث بأي فعالية عامة- بعد كل فقرة تدريبية من مادته قد يسأل المتدربين ماذا تعلمنا؟ أو ماذا استفدنا؟ أو ماذا سنحقق من تغيير فيما قلناه؟ أو كيف تأثرنا أوسنؤثر بالآخرين؟ الخ وسيبحث من خلال إجابات المتدربين على المستوى الذي وصل إليه المتدربون وما تعلمه المتدرب/الكادر الحركي فعلاً .

مثال: من الممكن دمج هذا النموذج في المحاضرة ذاتها بأن ينبه المحاضر/المدرب أنه مع كل فقرة أو مقطع أو مرحلة سيتوقف لتوجيه الأسئلة التعلمية الاستيضاحية أو الاستكشافية (وهناك أسئلة الربط، وأسئلة التعمق، وأسئلة التوسع)؟ (ونستكمل بالحلقة القادمة)

الحواشي:

1- بكر أبوبكر كاتب وباحث واديب عربي فلسطيني، وهو عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح رئيس اكاديمية فتح الفكرية. وخاض عديد التجارب والدورات. وفي مختلف مواقعه، وله من الكتب السياسية والفكرية والتنظيمية…. ما يقارب 27 كتابًا، عدا عن آلاف المقالات والدراسات والمقابلات.

2 التدريب التي هي عملية منظمة مستمرة مخطط لها بهدف تعديل أو تغيير أو تثبيت الأفكار أوالسلوكيات المحددة والتخلص من الأخطاء في المؤسسة. ودورة التدريب من 4 مراحل هي تحديد احتياجات المتدربين ثم تصميم البرامج ثم تنفيذ البرامج ورابعًا التقييم والقياس.

3 فكرة التعلم النشط تقترب من استخدام الأساليب أو الاستراتيجيات التدريبية وتعريفها هو: التعلم النشط فلسفة تعليمية تربوية تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وجعله -أي المتعلم- محوريا في العملية التعليمية التعلمية وتسعى إلى الانتقال بالمتعلم من حالة المتلقي السلبي (كما هو الحال في طريقة المحاضرة) إلى إيجابية المتعلم وفاعليته في المواقف التعليمية (كما هو الحال في استراتيجيات التعلم النشط) ، وذلك باستهداف مهارات التفكير العليا بالدرجة الأولى كالتحليل والتركيب والتقويم، اعتمادا على مواقف تعليمية وأنشطة مختلفة تستلزم البحث والتجريب والعمل والتعلم الذاتي أو الجماعي أيضا… لاكتساب المهارات والحصول على المعلومات وتكوين الاتجاهات والقيم.

4 استخدمنا نحن المصطلحات الثلاثة بنفس المعنى وغن كانت مختلفة بالحقيقة حيث أنه للتفريق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب يمكن القول أن: الاستراتيجية هي الأشمل والأوسع، وأن الطريقة جزء من الاستراتيجية وأن الطريقة أوسع من الأسلوب، وأن الأسلوب جزء من الطريقة أو من وسائلها.

5 ويمكن أيضًا مراجعة كتابنا المعنون: “فن الحديث، في الخطاب المؤثر والأسلوب الجذاب”. وملفاتنا الحركية حول التدريب واعداد الدورات، وحول المحاضرة المؤثرة، ولكتاب محمد قاروط حول الموضوع، وغيرهما، وأيضًا لمادة التدريب أو التكوين التنظيمي الصادرة عن الحركة والمتوفرة على منصة الاكاديمية في تلغرام https://t.me/fatahacad.

6 يقع الفرق بين الاستراتيجية والطريقة والأسلوب في التعليم والتربية وفي التدريب أيضًا. والجدول التعليمي عن موقع تربية سليمة https://tarbiyaa.com/ بتحويرنا له لينطبق على المدرب كما هو على المدرس.

مركز الناطور للدراسات والابحاثFacebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى