ترجمات أجنبية

المونيتور- بقلم داود كتاب – الفلسطينيون المواطنون في إسرائيل يتعاملون مع تداعيات أعمال العنف في المدن المختلطة

المونيتور- بقلم داود كتاب * – 26/5/2021

قد تكون الجولة الأخيرة من القتال بين قطاع غزة وإسرائيل قد انتهت ، لكن الاختلافات وعدم المساواة بين الإسرائيليين والمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل تظل مصدرًا قويًا للصراع.

عاش المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل منذ فترة طويلة في صندوق بارود. كانت الأقلية القومية غير اليهودية الكبيرة التي تبلغ 21٪ من سكان إسرائيل نفسها تناضل باستمرار وتفشل في الفوز بالمساواة في الدولة اليهودية التي نصبت نفسها بنفسها.

هناك عوامل مختلفة تجعل التعايش السلمي داخل إسرائيل هشًا للغاية. الصراع الوطني الفلسطيني الإسرائيلي المهيمن في الضفة الغربية وقطاع غزة ، والوضع الفريد للقدس وأماكنها المقدسة ، وخاصة المسجد الأقصى المحاصر ، ونقص الميزانيات للمدن العربية ، وزيادة الإجرام والعنف المميت في المجتمعات العربية ساهمت اللامبالاة البوليسية إلى حد كبير في هذا الوضع ، الذي تدهور أكثر عندما أقر الكنيست الإسرائيلي قانون الجنسية اليهودية الذي يضفي مزيدًا من الشرعية على التمييز على أساس الدينوالأصل القومي.

القادة السياسيون بين هذه الفئة من السكان ليسوا مخولين لحل هذه المشاكل. نشأ انقسام في الجولة الأخيرة من الانتخابات ، حيث قدم تحالف إسلامي معتدل تنازلات عزيزة للمشاركة في اللعبة السياسية الإسرائيلية ومعالجة هذه المشاكل العميقة من خلال إعطاء الأولوية للعنف المتفاقم في المجتمعات العربية في إسرائيل. في عام 2020 وحده ، قُتل أكثر من 200 مواطن فلسطيني في إسرائيل على يد إخوانهم العرب. وقُدم عدد قليل من الجناة إلى العدالة في عهد وزير الأمن العام الإسرائيلي اليميني.

عندما اندلع العنف بين غزة وإسرائيل في الأقصى والقدس  في 10 مايو ، انتشر هذا الإحباط ليهز 73 عامًا من السلام النسبي بين العرب واليهود داخل دولة إسرائيل.

أصاب انهيار التعايش بين العرب واليهود مدينة اللد المختلطة بين العرب واليهود وانتشر إلى مدن مختلطة أخرى. في اللد ، ليس هناك تمييز حكومي واضح وفشل في القضاء على الإجرام المتفشي فحسب ، بل هناك أيضًا جهود عنصرية للجماعات اليمينية لتهويد المدينة العربية تاريخيًا .

وقد تم نقل المستوطنين اليهود على وجه التحديد إلى المدينة لهذا الغرض. انطلقت منظمة تدعى Torah Nucleus بشكل علني مع ما وصفته صحيفة نيويورك تايمز ” بمهمة أيديولوجية لتغيير توازن المدن الإسرائيلية وتعزيز علامتها التجارية اليهودية داخل البلاد”. ونفذت تحركات مماثلة قبل 25 عاما في مدينة عكا الشمالية. لذلك لم يكن من قبيل المصادفة أنه عندما اندلع العنف الداخلي ، كانت المدن الأكثر تضررًا هي اللد وعكا.

في أعقاب وقف إطلاق النار مع غزة ، تهدد حملة الاعتقالات الإسرائيلية بعد الحدث بإعادة إشعال الاقتتال الداخلي.

منذ ذلك الحين ، لم يفشل وزير الأمن العام الإسرائيلي أمير أوحانا في وقف هذا العنف من كلا الجانبين فحسب ، بل أضاف الزيت على النار بخطاب مناهض للعرب وحملة اعتقالات واتهامات ، كلها تقريبًا ضد مواطنين فلسطينيين بينما يغض الطرف عن نفسه. عين على العنف اليهودي واليقظة الغوغائية العنصرية. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في 25 مايو أنه من بين 1550 مواطنًا إسرائيليًا تم اعتقالهم ، كان 70٪ من العرب .

ودافع أوحانا عن  المشاركين اليهود في أعمال العنف ، قائلاً: “المواطنون الملتزمين بالقانون الذين يحملون السلاح هم قوة مضاعفة للسلطات من أجل التحييد الفوري للتهديد والخطر”. بالنسبة للعديد من المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل ، كان هذا الخطاب بمثابة تحريض على العنف ضدهم.

عند الإعلان عن ما يسمى بـ “قانون العمليات والنظام” ، شاركت الشرطة الإسرائيلية في خططها  لاعتقال أكثر من 500  مواطن عربي.

وقارنت مساواة ، وهي منظمة غير حكومية مقرها حيفا مكرسة لتعزيز المساواة ، هذه الخطوة وخطاب المسؤولين الإسرائيليين برد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على احتجاجات “ حياة السود مهمة ” في صيف عام 2020.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته في 23 مايو ، “بعد ترهيب المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل لأكثر من أسبوع ، تواصل الشرطة الإسرائيلية وتوسع قمعها الوحشي للمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل من أجل ترهيبهم وإجبارهم على الخضوع والصمت”.

يعني استمرار غياب حكومة إسرائيلية فاعلة أنه لا يمكن اتباع أي سياسة استشرافية حيث تتقاتل الفصائل المتنافسة على الأصوات في ملحمة غير مسبوقة شهدت أربع دورات انتخابية في غضون عامين وتلوح في الأفق الآن دورة خامسة.

منذ قيام إسرائيل عام 1948 ، اعتاد الفلسطينيون القلائل الذين قرروا البقاء والصمود في وجه العاصفة على العيش في مشاكل صعبة.

يقولون إن إسرائيل أُجبرت عليهم وبذلوا قصارى جهدهم للبقاء رغم الاحتلال والتحول التدريجي إلى حكومة يمينية عنصرية. لا شك أن غريزة النجاة هذه ستنطلق وستجد حلولاً مؤقتة للمشاكل الحالية ، لكن لن يتم إيجاد حل دائم أكثر حتى تجد إسرائيل طريقة لاستيعاب واحترام القومية الفلسطينية سواء في نابلس أو غزة أو اللد أو الناصرة.

*صحفي فلسطيني وناشط إعلامي والمدير العام لشبكة الإعلام المجتمعي، وهي منظمة غير ربحية تسعى لدعم الإعلام المستقل في المنطقة العربية وكاتب عمود في نبض فلسطين.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى