دراسات وتقارير خاصة بالمركز

السودان يحصل على جدولة ديونه للصين

مركز الناطور للدراسات والابحاث

يواجه السودان أزمة بعد أن فقد 75% من نفطه في أعقاب الإعلان عن استقلال جنوب السودان، وقد توصل إلى اتفاق مع الصين لجدولة الديون لمدة خمسة أعوام في نطاق الجهود التي يبذلها السودان من أجل مواجهة خسارة عائداته من النفط بعد استقلال جنوب السودان وصرح علي محمود للصحفيين أن الولايات المتحدة فرضت على السودان تسهيلات لسداد الديون إذا ما استجابت لعدة شروط بينها وقف الحرب في مناطق الحدود الجنوبية، المصاعب الاقتصادية التي يواجهها السودان بعد انفصال الجنوب والإعلان عن استقلاله في شهر يوليو نجمت عن سيطرة دولة الجنوب على 75% من إنتاج النفط.

فقدان العائدات أضر بالسيولة التي كانت الدولة تحصل عليها من عائدات النفط وسرعت من وتيرة التضخم.

كبار المسؤولين صرحوا أنه بإمكان السودان مواجهة هذه الخسائر إذا ما زاد من حجم صادرات البضائع والمعادن.

وقال محمود إن الصين هي إحدى الدول الأكبر استثمارا في مجال النفط والبناء والقطاعات الأخرى في السودان، وأنها وافقت على تأجيل موعد سداد ديون السودان بعد فقدان العائدات، وقال: “نحن أقنعنا الصين بتأجيل موعد السداد بخمس سنوات”، ولم يبين تفاصيل الاتفاق بشن هذا الموضوع.

ومعروف أن الدين الخارجي السوداني يصل إلى حوالي 38 مليار دولار.

السودان صدر 7.2 طن من الذهب بقيمة 55 مليون دولار للطن الواحد خلال شهر ونصف من عام 2012 وأن الدولة صدرت ذهبا عام 2011 بقيمة 400 مليون دولار.

كبار المسؤولين في الولايات المتحدة صرحوا بأنهم عرضوا شطب ديون السودان بقيمة 2.4 مليار دولار من ميزانية 2013 وعرضوا على الدولة بأنهم سيشطبون الديون الأخرى إذا ما وافق السودان على تحقيق السلام والاستقرار على الحدود الجنوبية وحدوده مع إقليم دارفور، حيث أن المتمردون يقاتلون قوات الحكومة في إقليم النيل الأزرق وكردان، وعلى طول الحدود مع جنوب السودان منذ السنة الماضية، وهناك حرب أخرى تشن في منطقة إقليم دارفور منذ 2003، الولايات المتحدة تفرض عقوبات تجارية على السودان منذ عام 1997، البنك المركزي في السودان أشار في الأسبوع الماضي بأنه باع 6.5 طن من الذهب مقابل أكثر من 400 مليون دولار منذ شهر يناير وأنه رفع من عرض الدولار في البنوك المحلية من أجل وقف ارتفاع تدهور العملة المحلية.

ملحق:

חגיגות העצמאות של המדינה החדשה דרום סודן

צילום: רויטרס

סודן הגיעה להסכם עם סין על דחיית החובות שלה ב-5 שנים, כך דיווח שר האוצר אמש כחלק ממאמצי המדינה להתמודד עם הפסד ההכנסות מנפט ממאבק העצמאות של דרום סודן.

עלי מחמוד אמר לעיתונאים כי ארה”ב הציעה לסודן הקלות בתשלומי החוב אם תעמוד במספר תנאים, בינהם הפסקת הלחימה באזורי הגבול הדרומי.

הקושי הכלכלי הגיע לסודן לאחר שדרום סודן הכריזה על עצמאות ביולי והשתלטה על 75% מתוצר הנפט של סודן. אובדן ההכנסה פגע בזמם המזומנים הנכנס למדינה והאיץ את האינפלציה. בכירים בסודן אמרו כי המדינה יכולה להתמודד עם ההפסדים אם תגדיל את יצוא הסחורות והמינרלים.

מחמוד אמר כי סין – אחת המשקיעות הגדולות בנפט, בנייה ומגזרים אחרים בסודן – הסכימה לדחות את מועד החזרת החוב הסודני לאור אובדן ההכנסות. “שכנענו את סין לדחות את החוב ב-5 שנים”, אמר ולא פירט את הסכום הכולל של החוב.

החוב החיצוני של סודן מסתכם בכ-38 מיליארד דולר. סודן ייצאה 7.2 טונות של זהב בהיקף 55 מיליון דולר לטון בחודש וחצי הראשונים של 2012, אמר מחמוד והוסיף כי בשנה האחרונה ייצאה המדינה זהב בהיקף 400 מיליון דולר.

בכירים בארה”ב אמרו כי הם הציעו לשמוט חוב סודני בהקיף 2.4 מיליארד דולר תחת התקציב לשנת 2013 והציעו למדינה כי ישמטו חובות נוספים אם זו תסכים להשליט סדר ושלום בגבול הדרומי ובגבול עם חבל דרפור.

السودان إعادة جدولة الديون تجاه الصين

المركز العربي للدراسات والتوثيق المعلوماتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى