#شؤون مكافحة الاٍرهاب

السلفية الجهادية في ألمانيا .. خريطة الانتشار

وحدة التقارير والدراسات “12“– 3/9/2020

استطاعت السلفية الجهادية نشر عقيدتها في ألمانيا عبر المؤسسات الدينية كالمساجدومنظمات العمل الإنساني والخيري، مُستغلة بعض الدعاة وقادة الرأي لتجنيد المزيدمن الأعضاء، فأين تتركز هذه الجماعات وكيف تمارس أنشطتها؟.

تيار السلفية

يتبنى نسخة أكثر تشددًا عن الدين الإسلامي تصل إلى تكفير كل من لا يتبنى ذاتالمنهج، ما يقلل فرص أعضائه في الاندماج مع المجتمع ولا يؤمن بالديمقراطية أوالتعددية. السلفيةالجهادية

تبرز خطورته في عدم انتظامه في كيان واضح، ولكنه ينتشر عبر مجموعات من الدعاةيزداد نفوذهم بقوة خلال السنوات الأخيرة داخل المساجد والمراكز التعليمية، وتعتقدأجهزة الاستخبارات بتلقيه دعم مالي من خارج البلاد.

ويتزعم دعوته عناصر ولدت في ألمانيا وينطقون اللغة ببراعة ويعرفون مشكلات المجتمعجيدًا حتى يكونوا أكثر إقناعًا، ويعتمدون على الإنترنت لنشر أفكارهم.

خريطة الانتشار

ـ النمو العددي

يمثل تيار السلفية النمط الأكثر انتشارًا من جماعات الإسلام الحركي في ألمانيا،ووصل عددهم طبقًا لأخر إحصائية نشرتها وزارة الداخلية في يوليو 2020 إلى12,150شخصًا بزيادة 850 شخصًا عن الإحصاء السابق له.

أفادت شبكة دويتشيه في تقريرها المعنون (ارتفاع نسب النساء في تيار السلفية) في5 يوليو 2020 بارتفاع نسب النساء في جماعة السلفيين لتصل إلى 1580 بعد أنكانت 1356 سيدة في 2018. السلفيةالجهادية”. 

ـ النمو الجغرافي

تنتشرجماعات السلفية بشكل أكبر في منطقة شمال الراين وكولونيا وبون وماين وبرلين.

ـ أبرز القيادات

بيير فوجل: من أشهر دعاة السلفية في البلاد وكان ملاكم سابق.

سفين لاو: أسس خلية شرطة الشريعة وحكم عليه في 2017 بالسجن 5 أعوامونصف

إبراهيم أبو ناجي: ألماني من أصل عربي، أسس جماعة الدين الحق

أبو ولاء: من أشهر الدعاة السلفيين في ألمانيا وهو عراقي الأصل، ويعمل على تجنيدالشباب للقتال مع داعش.

ـ أشهر الجماعات

الدين الحق: تأسست في 2005 في كولونيا، ولعبت دورًا في إقناع الشباببالانضمام لتنظيم داعش، واشتهرت بتوزيع المصاحف في الشارع، وأبرز مؤسسيها(إبراهيم أبو ناجي) يبلغ من العمر حوالي 56 عامًا، حكم عليه في 2016 بالسجنلمدة عام وشهر مع إيقاف التنفيذ لاستيلائه على 50 الف يورو من المساعداتالاجتماعية بدون حق، وتحظر الدولة تلك الجماعة. السلفيةالجهاديةشكلت جماعةالدين الحق المتطرفة خطرا داهما على السلطات الألمانية في العديد من الولاياتالألمانية ، واستغلت تلك الجماعة المتطرفة الدين الإسلامي لتحقيق أهداف سياسيةوأغراض إسلاموية ، و أبدت الحكومة الألمانية قلقها حيال المحاولات التي قام بهاسلفيون وإسلامويون راديكاليون ينتمون لجماعة الدين الحق بين اللاجئين والشبابالألمانى لاستقطاب معاونين جدد لهم ،وإقناعهم بالافكار المتطرفة .

يتزعم الجماعة، إبراهيم أبو ناجي ، تنشط هذه الجماعة فيكولونياتم تأسيسها فيعام 2005

شرطة الشريعة: ظهرت في 2014 عبر مجموعة من سبعة رجال يرتدون ستراتبرتقالية كتب عليها (شرطة الشريعة) ويتجولون ليلا في شوارع مدينة فوبرتالالصناعية، ويدعون المواطنين إلى التخلي عن شرب الكحول وعدم الذهاب إلى الملاهيالليلية، ولكن المحكمة الألمانية غرمتهم بتهمة مخالفة القانون، وكان القائد لهذه الجماعةهو سفين لاو.

أنصار الأسير: جماعة سلفية تنشط داخل السجون الألمانية للدفاع عن المعتقلينالإسلامويين.

خلية فولفسبورج: استطاعت الشرطة الألمانية السيطرة على الخلية في 2015 بعدأن نشطت لفترة في هامبورج وحاولت تجنيد الشباب للقتال بصفوف داعش فيسوريا.

جماعة الإخوان

تكتسب جماعة الإخوان زخمًا خاصًا في إطار تنظيمات الإسلام السياسي لكونهاالجماعة الأم لهذا التيار فضلاً عن اتسامها بالتلون للتماهي مع المعايير السياسيةوالتنظيمية للمجتمعات أيًا كانت أوضاعها حتى تسنح لها الفرصة في الانطلاق علىالسطح وفرض نظريتها الخاصة في الحكم.

يرى جهاز الاستخبارات الألماني أن الجماعة أخطر على قيم المجتمع وتماسكه منداعش والقاعدة، ففي تقرير لموقع الشرق الأوسط نشر في يناير 2019 أشارت إلى أنالاستخبارات الداخلية تتخوف من تزايد النفوذ الإخواني في البلاد والمعتمد على نشرأيدلوجيته ببطء متناغمًا مع الطبيعة السياسية للبلاد. السلفيةالجهادية

خريطة الانتشار

ـ النمو العددي

استطاعت الجماعة مضاعفة أعدادها في البلاد عبر السنوات القليلة الماضية ففي2019 أصبحت تضم 1,350 ، بعدما كانت في 2018 تضم 1,040 .

ـ المنظمات والمقرات

التجمع الإسلامي في ألمانيا: يعد من أوائل المنظمات التي أسسها الإخوان في أوروبا،وأنشئه المصري سعيد رمضان في ميونخ في 1958، ويرأسه حاليًا سمير فالح.

الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية (ديتيب): يُحسب الاتحاد على الإخوان ويمثلذراع لأردوغان في ألمانيا إذ شيد له مؤخرًا أكبر مسجد في كولونيا، ويدير المركزحوالي 900 مسجدًا أخر، بحسب دويتشيه، ويصل عدد المنتسبين للاتحاد حوالي800,000 عضو، ويديره كاظم تركمان، وقد لوحت السلطات في يناير 2019 باحتمالية إخضاعه للمراقبة لعلاقته المتزايدة بالجماعة.

ملتقى سكسونيا: أعلنت الهيئة العامة لحماية الدستور بولاية سكسونيا في 2017 عنتخوفها من سيطرة الجماعة على منظمة تعرف بملتقى سكسونيا لنشر أفكارها فيالولاية لضمها لمناطق نفوذها.

الائتلاف المصريالألماني لدعم الديمقراطية: يمثل هذا واحد من أخطر المؤسساتالتابعة للإخوان، كاشفًا عن وجهه السياسي مستغلاً أعضاء الجماعة التي نجحتالمؤسسات ذات الطابع الخيري في تعزيزهم لقيادة مظاهرات ضد السلطة المصريةالحالية ومدافعين عن محمد مرسي ورفاقه، ويديره علي العوضي.

ـ مللي جروش (Milli Gorus)

حركة إسلام سياسي أسسها التركي نجم الدين أربكان في 1969، وتمثل امتدادللنفوذ التركي في ألمانيا، ويقع المركز الرئيسي لها في كولونيا، ووصل عدد أتباعهابحسب وزارة الداخلية إلى 10,000 شخصًا. السلفيةالجهادية

الجماعات الشيشانية

حذرت دائرة حماية الدستور الألمانية من مخاطرالدواعشمن مناطق القوقاز،خصوصاً من الشيشان، على الأمن في ألمانيا ، وإن كثيرا من اللاجئين الشيشانيجيدون استخدام السلاح، لنيلهم التدريبات العسكرية في بلدهم بفعل مشاركتهم فيالحرب الدائرة في بلدهم ضد القوات الروسية ، وإنهم على أهبة الاستعداد لاستخدامهذا السلاح في ألمانيا عند الضرورة .

تقارير الإستخبارات الداخلية الالمانية تحذر وباستمرار من تزايد خطر الإرهاب الناجمعن إسلامويين منحدرين من شمال القوقاز، كما ذكرت الهيئة ما أسمته بمناطق ساخنةفي ألمانيا معنية بهذا الخطر أكثر من غيرها، وتعد الولايات الألمانية الشرقية، لاسيمابراندنبورغ وبرلين، محاور الارتكاز للمشهد الإسلاموي الشمال قوقازي، الى جانبولايات : شمال الرايننورد فيستفاليا وهامبورغ وبريمن

عملت المانيا وبشكل جاد الى اعتماد برامج وقوانين وخطط من اجل مواجهة تهديداتالجماعات المتطرفة، وتزايدت هذه الجهود ، في اعقاب انطلاقة التحالف الدولي لمحاربةداعش. لكن رغم هذه الجهود فمازالت المانيا تشهد نشاط للجماعات المتطرفة علىاراضيها. المشكلة تكمن ايضا، بمدى فهم وقدرة الحكومة الالمانية الى جانب دولاوروبا، بالتمييز مابين مشاركتها بتوجيه ضربات عسكرية ضد التنظيم، مع فرض حالةالتأهب الامني ومابين محاربة التطرف مجتمعيا الذي تسرب الى احياء ومناهج مدارسالجاليات المسلمة . بات ضروريا ايجاد قائمة جديدة، لتصنيف الجماعات المتطرفة الإرهابية،يتم اتخاذ اجراءات تنفيذية وقضائية ضدها.

* إعداد المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا وهولندا

الهوامش

Muslim Brotherhood in Germany: Greater Danger than ISIS, Qaeda

https://bit.ly/32iMTA3

Brief summary of the 2019 Report on the Protection of the Constitution

https://bit.ly/3hrc0au

ألمانيا تحظر حزب الله اللبناني وتشن حملة أمنية ضد أنشطته

https://bit.ly/3huKY1I

أيادي حزب الله تصل مساجد ومراكز ثقافية في ألمانيا

https://bit.ly/2FXqSiV

صحيفة تكشف السبب الرئيسي لحظر نشاطاتحزب اللهفي ألمانيا

https://bit.ly/2EgQpTR

في شمال ألمانيا.. مركز اجتماعي يجمع أموالاً لحزب الله

https://bit.ly/31tF3Vm

Salafismus in Deutschland Missionierung und Jihad

https://bit.ly/3lcCvCN

تقرير: ارتفاع عدد النساء داخل التيار السلفي في ألمانيا

https://bit.ly/34zLQie

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى