آخر الأخبار

التهديد الأكبر للحكومة الإسرائيلية الجديدة !!

 تل ابيب – مركز الناطور

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، لأول مرة منذ ثلاثة سنوات سيتم رفع مشروع موازنة الدولة والتي ربما تكون أكبر عقبة تواجه حكومة نفتالي بينيت، واشارت ان الحكومة ستجري مشاورات حاسمة خلال اجتماع مجلس الوزراء، كما أن مصير الحكومة متوقف على الموافقة على هذه الموازنة، والى الآن لا يوجد اتفاقات حولها مع وزارات الصحة والإسكان والتعليم “. ومن المقرر أن تناقش الحكومة اليوم الأحد، مشروع “موازنة الدولة”، حال لم يتم إقراره فإنه سيشكل أكبر تهديد لبقاء الحكومة الإسرائيلية.

ومن جهته صرح منصور عباس (القائمة العربية الموحدة): “ان سر نجاح الائتلاف هو الحفاظ على المبدأ الأساسي، حيث يُعزز الطرفان ما تم الاتفاق عليه، وما لم يتم الاتفاق عليه يناقش ويحسم أو ينحى جانبًا”.

ووفق وسائل الاعلام العبرية فان إجمالي الإنفاق المتوقع للعام الحالي 2021 حسب وزارة المالية، سيكون نحو 606 مليارات شيكل أي ما يقارب 197 مليار دولار، بما فيهم نفقات كورونا ومدفوعات الديون، كما تشير المالية، أن الإنفاق المتوقع دون ميزانية كورونا نحو 538 مليار شيكل نحو (175) مليار دولار، أما النفقات في عام 2022 فقد تصل إلى ما يقارب 560 مليار شيكل نحو (182) مليار دولار.

وأضافت انه بحلول نهاية العام الحالي ستكون نسبة العجز المالي 6.8%، وفي نهاية العام المقبل 2022 ستكون 3.9%، علما أن العجز الحكومي في نهاية حزيران/يونيو الماضي بلغ 10.1%

ومن الجدير بالذكر فإنه لم يكن لدى إسرائيل منذ عام 2019 موازنة حكومية، حيث استندت الموازنات حتى 2021 على بيانات قديمة لم تعد واقعية خاصة في أزمة تفشي فيروس كورونا في إسرائيل والعالم.

مركز الناطور للدراسات والابحاث whatsapp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى