ترجمات أجنبية

الايكونومست: الخطة الشعبوية لسداد الديون الخاصة هي علامة أخرى على العلل في الكويت

الايكونومست 26-1-2023: الخطة الشعبوية لسداد الديون الخاصة هي علامة أخرى على العلل في الكويت

أرسلت وزارة المالية الكويتية في أكتوبر رسالة شديدة اللهجة إلى الحكومة مفادها أنه لا يوجد إنفاق تافه. نعم ، كانت أسعار النفط مرتفعة وتقلص العجز ، لكن هذا كان وقت الانضباط المالي. ومع ذلك ، بعد بضعة أسابيع ، قدم المشرعون مشروع قانون من شأنه أن يجبر الدولة على دفع ثمن السيارات الجديدة أو الإجازات أو أي شيء آخر قد يشتريه المواطنون عن طريق الائتمان. وبموجب الاقتراح ستشتري الحكومة قروضا استهلاكية بمليارات الدنانير. سيشطب الفائدة وجدولة السداد على رأس المال على مدى فترة طويلة ، مع خصم التركيبات الشهرية من بدل غلاء المعيشة المدفوع للمواطنين. ستقوم الدولة ، في الواقع ، بسداد الديون الخاصة.

وأثار القانون جدلا وصخبا داخل البرلمان الذي يمتلك وعلى خلاف المجالس البرلمانية في الخليج، سلطة حقيقية. وغادر النواب جلسة اللجنة المالية في البرلمان في بداية هذا الشهر احتجاجا. واستقالت الحكومة الكويتية في 23 كانون الثاني/ يناير بسبب الصراع على السلطة مع البرلمان، وهذه هي المرة الخامسة التي تستقيل فيها الحكومة منذ عام 2020.

ويقول الداعمون للقانون، إنه سيساعد العائلات التي تكافح لتأمين لقمة العيش، أما النقاد فيرون في الإجراء خطرا على النفقات العامة. ويقول المصرف المركزي الكويتي، إن هناك أكثر من 500 ألف كويتي لديهم قروضا مستحقة بقيمة 14 مليار دينار كويتي (46 مليار دولار أمريكي)، أي نسبة 60% من الإيرادات المتوقعة في ميزانية هذا العام. ويزعم النواب أن الخطة تكلف أقل، وستكون أيضا سابقة لإلغاء الديون في المستقبل، مع أنها كما تقول المجلة، رمز عن المخاطر الأخلاقية.

وتعلق المجلة بالقول إن هذه هي الفترة يجب أن تكون فترة ازدهار في الكويت، فهي عاشر منتج للنفط في العالم، وتنتج يوميا 2.8 مليون برميل نفط، ولا يزيد عدد سكانها عن 4 ملايين نسمة، أقل من نصفهم غير مواطنين.

ويقول صندوق النقد الدولي، إن الناتج المحلي العام زاد بنسبة 8.7% العام الماضي. ويعتبر الصندوق السيادي الكويتي واحدا من أكبر الصناديق في العالم، كما أن معدل الدين الحكومي للناتج المحلي العام هو 7%، ومن أقل النسب المسجلة عالميا. والمشكلة ليست في المال أو الاقتصاد، بل في السياسة التي تتسبب بالخلل الوظيفي وتمنع البلاد من التقدم للأمام، كما كان الوضع دائما.

وتشير المجلة إلى أن الإسلاميين المحافظين حققوا نتائج جيدة في انتخابات العام الماضي. ووقّع ثلث النواب المنتخبين على تعهد يطالب بالفصل بين الجنسين في المدارس والمؤسسات الأخرى. وفي العام الماضي، طالب المتشددون بمنع مارثون نظرا لوجود الموسيقى فيه، ومشاركة الرجال والنساء معا.

وإلى جانب المحافظين، فبرلمان الكويت يتسم بالشعبوية، ففي الوقت الذي تحاول بقية دول الخليج التركيز على تنويع اقتصادها والتحضير لمرحلة ما بعد النفط، تخلت الكويت عن خطط جذب المستثمرين الخارجيين وتنمية القطاع الخاص.

وتقول المجلة إن سياسات الحكومة هي أحسن قليلا، ففي بداية وباء كورونا، وبوضع تستورد فيه الكويت نسبة 90% من طعامها، قررت الحكومة التحكم بالأسعار، وبقيت السياسة في محلها حتى بعدما اتضح أن الاستيراد لم يعد متأثرا. وعندما رفضت السيطرة، زادت الأسعار بمعدلات عالية، بشكل جعل الكويت من أكثر الدول الخليجية في معدلات التضخم العام الماضي.

ولدى الكويت أعلى نسبة بطالة بين الشباب في الخليج، فواحد من كل ستة أشخاص بدون عمل. ويعبر المواطنون عن تذمرهم من كل شيء، الحُفر في الشوارع، وحالة التعليم المتدهور والعناية الصحية، وربما دفعوا لإصلاح شوارعهم ومدارسهم، ولو فعلوا ذلك بناء على القروض الائتمانية، فلربما تدفع الدولة لهم لاحقا.

A populist plan to pay off private debts is another sign of Kuwait’s ills

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى