ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم– بقلم زئيف كلاين – كلفة الازمة : بين 90 الى 130 مليار شيكل

اسرائيل اليوم– بقلم  زئيف كلاين  – 25/3/2020

بنك اسرائيل يوفر شبكة امان لمواجهة الوضع. وسيناريو ضرر اقتصادي يمتد الى أيار قد يصل الى 130 مليار شيكل “.

أعلن مكتب رئيس الوزراء أمس بان المالية  ستعرض غدا فقط خطة الطوارىء الاقتصادية التي طالب بها رئيس الوزراء في بداية الاسبوع. وصحيح حتى يوم أمس، لم تكن وزارة المالية جاهزة في خطة الطوارىء.

الى جانب ذلك، تحذر وزارة المالية من أن الثمن الاقتصادي للاغلاق التام وتعطيل الاقتصاد سيرتفع الى كلفة 140 مليار شيكل، خسارة بمعدل 10 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.

وصرح محافظ بنك اسرائيل البروفيسور امير يارون امس في احاطة هاتفية فقال انه “بدون صحة فلا اقتصاد، ولكن بدون اقتصاد فلن تكون صحة”. واضاف المحافظ بان عمق الضرر على اقتصاد اسرائيل سيتقرر وفقا لطبيعة السياسة الاقتصادية. “انا على اتصال يومي مع رئيس الوزراء. الكرة  تنتقل الان الى الكنيست، وانا ادعو النواب الى الترفع عن الاعتبارات السياسية”.

“هذا هو الوقت لدعم  الاعمال التجارية، من اجل السماح لها بالخروج من الازمة عندما ترفع القيود، علينا أن نساعد اولئك الذين تضرروا والذين اقيلوا”.

في المؤتمر الصحفي الافتراضي شارك ايضا مساعد محافظ بنك اسرائيل آندرو أبير، المشرفة على البنوك د. حدفا بار ومدير عام البنك حزاي كالو.

المحافظ لم يخفض الفائدة في اسرائيل، بخلاف ما هو متبع في العالم، ولكن على حد قوله فانه “اذا كان تشدد واحتدام في الاسواق المالية، فلدى بنك اسرائيل ادوات نقدية اخرى لن يتردد في استخدامها”.

وعلى حد قول البروفيسور يارون، لم تكن لبنك اسرائيل حاجة لبيع الدولارات، ولكن بفضل الاحتياطي من العملة الصعبة، والذي يبلغ 131 مليار دولار، يمكن للبنك أن ينفذ صفقات تبادل بحجم 15 مليار دولار. وأدت تصريحات المحافظ الى ارتفاع سعر الشيكل مقابل الدولار بـ 1.5 في المئة ليصل الى 3.6 شيكل، وبمعدل 2 في المئة مقابل اليورو ليصل الى سعر 3.89 شيكل.

واشار البروفيسور يارون واندرو أبير الى أن التوسع النقدي وشبكة الامان لشهادات الدين الحكومية التي قدمها بنك اسرائيل حين اشترى شهادات دين حكومية بحجم 50 مليار شيكل، هي بحجم ثلاثة اضعاف ما تم شراؤه في الازمة المالية في 2009.

وشدد محافظ بنك اسرائيل على الحاجة الى شبكة امان في الميزانية بحجم 15 مليار شيكل لمواجهة الكفاح ضد وباء الكورونا. وبتقدير البنك، فان الازمة الحالية ستكلف صندوق الدولة 90 مليار شيكل في السيناريو القصير و 130 مليار شيكل اذا ما تواصلت في شهر ايار. وقدر محافظ البنك بان ضخ الاموال الى السوق لن يؤدي الى تضخم مالي هائل. حتى الان خصصت وزارة المالية 29 مليار شيكل لمكافحة ازمة الكورونا.

“هذه أزمة خارجة عن الاقتصاد، أزمة عالمية، ولهذا فانا على اتصال دائم مع كل محافظي البنوك المركزية في العالم”، اضاف المحافظ. وعلى حد قوله فان “الادارة الاقتصادية السليمة ستقصر وتقلص عمق وشدة الضرر للاقتصاد الاسرائيلي”.

وقدر بنك اسرائيل بان العجز المالي في الميزانية سيرتفع الى مستوى 7 في المئة، ولكن المحافظ هدأ الروع بان هذا حدث مؤقت ويمكن العودة الى المسار الطبيعي في العام القادم. وشدد المحافظ يارون والمشرفة على البنوك حدفا بار على أن المنظومة البنكية صامدة ومستقرة. موقف بنك اسرائيل يرفض حاليا التدخل في سوق الاسهم أو سندات الدين للشركات. وعلى حد قول اندرو أبير، بالنسبة لشهادات الدين للشركات يتابع بنك اسرائيل السوق ولا حاجة للتدخل.

والى ذلك عقدت لجنة المالية أمس جلستها الاولى منذ العام 1988 بدون الرئيس الاسطوري، النائب موشيه جفني. لجنة المالية المؤقتة اجتمعت لاول مرة برئاسة الرئيس المؤقت الوافد النائب عوديد بورير (اسرائيل بيتنا) للبحث في الوضع.

قرض بكفالة الدولة

وتحدث المحاسب العام روني حزقياهو أمام اللجنة في موضوع تقديم كفالة من الدولة لصندوق المساعدة الخاص للاعمال التجارية بسبب تفشي فيروس الكورونا. وعلى حد قوله، فان وزارة المالية تخصص 4 مليار شيكل لقروض بنكية للاعمال التجارية من خلال صندوق جديد عبر اقرار كفالة بمبلغ 480 مليون شيكل للبنوك. وقال حزقياهو: “نحن نؤمن باننا بقدر ما نعرف كيف نتشارك في مخاطرة البنوك، هكذا يفتح صنبور الائتمان”. وحاليا، رغم الاعلانات، لن يتسع الصندوق ليصل الى 8 مليار شيكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى