ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم – بقلم ايالي يعقوبي هندلسمان – “امكانيات التصدير للمغرب – نحو ربع مليار دولار في السنة

اسرائيل اليوم– بقلم  ايالي يعقوبي هندلسمان – 27/7/2021

” المغرب نظرا لخلفيته في العلاقات الثقافية التاريخية مع امتداداته مع اسرائيل يشكل امكانية كامنة لتوسيع عظيم للتصدير اليه وكبوابة لتعميق النشاط الاسرائيلي في القارة الافريقية”.

إمكانيات التصدير الكامنة من اسرائيل الى المغرب تصل في هذه اللحظة الى نحو ربع مليار دولار في السنة. هكذا حسب تقدير مشترك من وزارة التعاون  الاقليمي ومعهد التصدير.  

في استطلاع اجراه المحفلان، ووصلا الى اسرائيل اليوم اشير الى أن استئناف العلاقات والاهتمام  المتصاعد في بلدان الشرق الاوسط بعامة وفي المغرب بخاصة يوفران الفرص للتعرف على دولة الصحراء من الجانب الاقتصادي ايضا. 

وذلك الى جانب توسيع العلاقات الثقافية التي حوفظ عليها على مدى السنين مثلما في مجالات اخرى ايضا. 

الاستطلاع الذي ينشر في 70 صفحة يتضمن سبعة فصول في موضيع الفرص والتحديات للتعاون الاقتصادي والتجاري، مشاريع وطنية توشك على الانطلاق وغيرها. 

30 الف سائح فقط

بسبب غياب بنية تحتية سياسية، فان التجارة بين اسرائيل والمغرب طفيفة اليوم وتبلغ عشرات ملايين الدولارات في السنة فقط. عدد السياح الاسرائيليين الذين يزورونها يتراوح بين 30 الف و 45 الف في السنة. الامكانية الكامنة للتصدير الى المغرب تتركز اساسا في مجالات المستلزمات الزراعية، معالجة المياه، الانظمة الرقمية والصناعات الذكية، السايبر، الامن، اجهزة الصحة الرقمية ومنظومات مدينية ذكية. كما ورد في الاستطلاع ان علاقات الشعبين التي اتفق عليها على مدى سنوات الجمود السياسي ايضا تسمح اليوم بخليط نادر بين المصالح الاقتصادية والتجارية والعلاقات الثقافية العميقة.

ميزة اخرى تفتح امكانية التجارة مع المغرب هي دخولها في بداية السنة الى اتفاق التجارة الحرة مع قارة افريقيا. وهكذا سيكون ممكنا استخدام المغرب كبوابة لافريقيا بعامة. 

ويقول وزير التعاون الاقليمي عيسوي فريج: “ان زيادة التعاون من جانب دولة اسرائيل في المجال هي هدف استراتيجي اول في سموه”. 

أما أديب باروخ، رئيس معهد التصدير فيضيف بانه واثق من ان “التعاون التجاري – الاقتصادي مع المغرب سيحقق نتائج هامة للطرفين”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى