ترجمات عبرية

 اسرائيل اليوم – بقلم افرات  بورشر –  كشف الاتفاق : اقرارات بناء في المناطق في كل ثلاثة اشهر

 اسرائيل اليوم – بقلم افرات  بورشر – 4/7/2021

في لقاء بين مجلس “يشع” للمستوطنين وبين وزيرة الداخلية في بداية الاسبوع الماضي كشفت الوزيرة آييلت شكيد امام الحاضرين بانه في المفاوضات الائتلافية بين يمينا وبين وزير الدفاع بيني غانتس، اتفق على أن يبقى الوضع الراهن الذي كان في الحكومة السابقة في موضوع التخطيط في يهودا والسامرة في الحكومة الجديدة ايضا بحيث ينعقد مجلس التخطيط الاعلى في الادارة المدنية في كل ربع سنة.  هذا ما علمته “اسرائيل اليوم” من مصادر حضرت اللقاء. 

في بيان اصدره مجلس “يشع” بعد ذاك اللقاء قيل ان رئيس  مجلس “يشع” دافيد الحياني قال للوزيرة شكيد: “اعتمد عليكي وآمل جدا ان تكون هذه حكومة جيدة للاستيطان. اتمنى لك ولكل طاقم الوزارة ولكل التوفيق، ونحن نرى فيكي  عنوانا جيدا جدا في الحكومة لكل المواضيع المتعلقة بسلطاتنا وسكاننا.  آمل ان يحل موضوع قرارات البناء بسرعة من أجل مستقبل المنطقة”. كما قيل أنه طرحت في اللقاء مواضيع عديدة وهامة لتطوير وتقدم الاستيطان الاسرائيلي في  يهودا والسامرة وفي غور الاردن، وان كل رئيس  مجلس عرض امام الوزيرة خططه للمنطقة التي يتولى المسؤولية عنها. 

هذا وكانت مديرية التخطيط العليا في الادارة المدنية، المسؤولة عن التخطيط والتحقيق لمخططات البناء في يهودا والسامرة اجتمعت في آخر مرة في 17 كانون الثاني. في تلك الجلسة اقر 792 وحدة سكن في  مراحل تخطيط مختلفة. يجدر بالذكر انه بعد تجميد البناء في عهد ادارة اوباما وفي اثناء ولاية ترامب كرئيس للولايات المتحدة اتفق بين الاخيرة وبين حكومة نتنياهو أن تنعقد مديرية التخطيط العليا مرة كل ثلاثة شهور. وينتظر المستوطنون بتحفز منذ بضعة اشهر تحديد موعد جديد للمداولات في المديرية، ولكن عندما لم يحصل هذا اتهموا في بداية حزيران بانه هو الذي يعمل بتنسيق مع بايدن ويمنع انعقاد المديرية كي يخلق تجميدا للبناء في المناطق. 

وتبعث تصريحات شكيد في اللقاء الذي حضره اعضاء مجلس “يشع” ورؤساء المجالس في يهودا والسامرة الامل في ان يتحدد موعد لجلسة كهذه قريبا. وذلك رغم ان الحديث يدور عن اتفاق شفوي بين يمينا وبين غانت. قبل نحو اسبوع ونصف انعقدت اللجنة الفرعية للاستيطان في الادارة المدنية لاقرار 31 خطة بناء فرديةمثل كنيس، مدرسة اولاد، ذوي احتياجات خاصة، توسيع شقق، نصب رفعة وصول الى بيت خاص وما شابه. وعلى ذلك انتقد مجلس “يشع” وطالبوا بتحديد موعد عاجل لانعقاد مديرية  التخطيط العليا لاجل الاقرار والدفع الى الامام بمخططات بناء وحدات سكن في يهودا والسامرة، والتي يفوق سكانها بالبناء الجديد.

هذا ولم تعقب وزارة الدفاع على هذا النبأ حتى اغلاق العدد. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى