ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم – بقلم أور كيش وآخرين – كوشنير في الطريق: الاسبوع القادم تبدأ المحادثات في الامارات

اسرائيل اليوم – بقلم أور كيش وآخرين – 28/8/2020

وصل وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو أمس الى سلطنة عُمان في ختام حملة اقليمية احد اهدافها المعلنة هو الدفع الى الامام بالعلاقات بين إسرائيل ودول الخليج الفارسي وبين اسرائيل والسودان، على خلفية الاختراق السياسي بين القدس وأبو ظبي.

التقى بومبيو بالسلطان هيثم بن طارق، الذي تولى مهام منصبه منذ كانون الثاني الماضي في أعقاب وفاة السلطان قابوس بن سعيد. وفي ختام اللقاء غرد بومبيو بانهما تحدثا “عن اهمية بناء السلام، الاستقرار والازدهار الاقليمي”. وتعد عُمان جهة تقيم علاقات ودية سواء مع الدول العربية السُنية واسرائيل أم مع ايران، ووفقا لتقارير مختلفة توسطت حتى بين واشنطن وطهران في السنوات الاخيرة. وزار عُمان عدة رؤساء وزراء اسرائيليين بما فيهم رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.

وصل بومبيو الى عُمان بعد زيارة الى البحرين حيث التقى بالملك حمد آل خليفة وولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، بينما في الخلفية التخمين بان تنضم المملكة قريبا الى اتحاد الامارات وتوافق على التطبيع مع اسرائيل، كما تلوح الادارة الامريكية في الاسابيع الاخيرة. وغرد بومبيو يوم الاربعاء بانه “يأمل ان يكون ممكنا التعويل على الزخم”، الذي للاتفاق بين القدس وابو ظبي لاحلال سلام اقليمي. وفي اثناء زيارته للبحرين يوم الاربعاء المنصرم أفاد مصدر في وزارة الخارجية الامريكية بانه “اذا تمكنت الولايات المتحدة من المساعدة في خلق تطبيع مع البحرين، فاننا جاهزون لذلك”.

وكانت البحرين بين الدول الاولى التي رحبت بالاتفاق بين اسرائيل واتحاد الامارات. كما توجد في المملكة قيادة الاسطول الامريكي الخامس. وأكد ملك البحرين في اللقاء على “اهمية مواصلة الجهود لانهاء النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني” مع شرقي القدس كعاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة. وقبل زيارته الى البحرين وعُمان زار بومبيو اسرائيل والسودان واتحاد الامارات.

والى ذلك ستجرى في القدس احتفالات بمشاركة مسؤولي الادارة الامريكية. وسيشارك في الوفد روبرت اوبريان، مستشار الامن القومي الامريكي، جارد كوشنير وآفي باركوفيتش. وفي الغداة ستنطلق رحلة جوية تجارية اولى من مطار بن غوريون الى ابو ظبي.

ال عال فازت في العطاء

وستقوم بالرحلة الجوية شركة ال عال التي فازت في العطاء. ورفض عرض يسرائير. ورغم أنه في اسطول طائرات الشركة 15 طائرة دريم لاينر جديدة في ال عال سيجرون الرحلة بواسطة بوينغ 737 – طائرة ضيقة الجسم واصغر بكثير. وينبع القرار بتنفيذ الرحلة بهذه الطائرة لاعتبارات مختلفة. غداسيقلع الى امستردام فرق ال عال للتدرب على الطيران من بن غوريون استعدادا لطيران يقلع يوم الاثنين من هذا المطار. ويدور الحديث عن طيران تاريخي إذ ان ال عال ستكون شركة الطيران الاسرائيلية الاولى التي تطير لاول مرة الى الدولة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى