ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم : استثمار 200 مليون شيكل لتطوير الحي اليهودي

اسرائيل اليوم – يرون يلون:

بشرى لزوار البلدة القديمة: شركة ترميم وتنمية الحي اليهودي في القدس تعمل هذه الايام على رفع مستوى الحي اليهودي بعدة مشاريع بكلفة اجمالية لاكثر من 200 مليون شيكل.

كشفت حفريات اثرية في مجال البلدة القديمة ومحيطها على مدى السنين الماضي الفاخر للقدس بعصورها المختلفة. وتجدد الشركة لترميم وتنمية الحي اليهودي، برئاسة المدير العام هرتسل بن آري، المسؤولة عن اعمار واستعادة مواقع الحي، وجه الحي اليهودي وتعمل على مشاريع توجد في مراحل عمل مختلفة في ارجاء الحي، بما فيها مصعد المبكى، “كريا حسناء”، متحف الحي الهورودياني، البيت المحروق ومشروع “قدس الفسيفساء”.

ويستهدف مشروع “كريا حسناء” الى تحسين ورفع مستوى المجال العام للحي وملاءمته مع احتياجات السكان، اضافة الى الاحتياجات السياحية.ويشمل المشروع سلسلة من المجالات، بما فيها معالجة البنى التحتية، قدرة الوصول، تصميم الواجهة العامة بما في ذلك اقامة منشآت للاستجمام والاستظلال، ترتيب أثاث موحد للشارع، تركيب شبكة انارة متطورة، بما في ذلك ايضا وضع علامات واشارات لمسارات التنزه للسياح ونصب نقاط استعلامات في مراكز الاهتمام وفي المسارات المؤدية الى الحائط الغربي.

المرحلة الاولى من الاشغال تمت في ميدان روزنيك الذي في شارع اليهود، محور سياحة مركزي في الحي اليهودي، الموازي لشارع كاردو البيزنطي، الذي سيدشن اليوم في حدث برعاية الوزير زئيف الكين ورئيس بلدية القدس موشيه ليئون، مع البيت المحروق المتجد. الموقع السياحي المميز “البيت المحروق”، الذي هو لقب لاحد البيوت السكنية لثري مقدسي من عهد البيت الثاني، اجتاز شد وجه هام. ومؤخرا اجتاز الموقع ترميما جذريا تضمن استبدال وتجديد كل البنى التحتية والتكنولوجية في المكان.

واشار بن آري قائلا: “آمل في أن كل شخص يصل الى الحي اليهودي في القدس سيشعر باننا جسدنا له الحلم وكل مواطن وسائح يصل من كل ارجاء العالم سيشعر بالتميز وبالقيم الخالدة لعاصمة اسرائيل.

وفي اطار المشروع بدأت أيضا اشغال الترميم والاستعادة لكنيس تفئيرت يسرائيل التي دمرت في 1948. وستستمر الاشغال بضع سنوات وفي نهايتها سيرتفع المبنى الى 25 مترا. بين الحي اليهودي وساحة الحائط الغربي في القدس تفصل مدرجات عديدة يصعب على ذوي الاعاقة استخدامها. مشروع “مصعد المبكى” يستهدف خلق ممر مريح وقابل للوصول لعموم السكان. وفي اطار الاشغال سيتم حفر فتحة مصعد وسيشق نفق يؤدي بالزوار الى ساحة المبكى. وتصل المساحة العامة للمشروع الى 2000 متر مربع وتقدر كلفته بنحو 57 مليون شيكل وسينتهي حتى كانون الثاني 2022.

أما متحف الحي الهورودياني فهو الاكبر والاهم من بين المواقع التاريخية في الحي اليهودي. ويدور الحديث عن بيوت استخدمها نبلاء القدس في عهد هيرودوس حتى خراب اليهكل الثاني. وفي اطار الخطة سيجدد وجه المتحف. ومع أنه في شارع كاردو ستنصب لوحة ضخمة تشير الى النقاط الزمنية التي مرت بها القدس.

*     *    *

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى