ترجمات عبرية

اسرائيل اليوم – استئناف المحادثات الاقتصادية بين اسرائيل وفلسطين

اسرائيل  اليوم– بقلم  أرئيل كهانا – 18/11/2021

” في مؤتمر الدول المانحة في اوسلو اسرائيل ممثلة بالوزير فريج تبدي الاستعداد لتعديل بعض بنود اتفاق باريس الاقتصادي “.

في مدينة اوسلو في القاعة التي تلقى فيها اسحق رابين، شمعون بيرس وياسر عرفات جائزة نوبل للسلام في 1995 اعلن أمس وزير التنمية الاقليمية عيسوي فريج عن استئناف العلاقات السياسية بين اسرائيل والفلسطينيين. في هذه المرحلة يدور الحديث عن حديث اقتصادي يجري في اطار اللجنة الاقتصادية المشتركة لاسرائيل والسلطة الفلسطينية، والتي توقف عملها قبل ثماني سنوات. كما أعلن فريج عن ان “اسرائيل مستعدة لان تبحث مع السلطة الفلسطينية في السبل لتحديث بعض من العناصر في بروتوكول باريس (الاتفاق الاقتصادي الذي بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية)”. 

وبخلاف السياسة الاسرائيلية في العقد الاخير دعا فريج دول العالم للتبرع بالمال للفلسطينيين. “التبرعات انخفضت من 1.3 مليار دولار في 2011  الى 400 في 2020 واقل في 2021″ـ قال فريج. “الخطر  كبير جدا، هذا وقت طواريء”. على حد قوله فان “طالما كان هذا متعلقا بوزير الخارجية لبيد وبي، فان الحكومة الاسرائيلية لم تتخذ خطوات تجعل متعذرة احتمال اتفاق السلام على اساس حل الدولتين للشعبين”، قال فريج. وطرح طلب اسرائيل تحرير المخطوفين الاسرائيليين الذين تحتجزهم حماس في غزة.  

وجاءت هذه الاقوال في مؤتمر الدول المانحة التي مثلما قبل سنوات عديدة شكل منصة لمناكفة اسرائيل. وزيرة الخارجية النرويجية، أنيكن هويتفلرت، قالت ان “يجب الامتناع عن اعمال اقتصادية او عسكرية تمس بمكانة السلطة. لا مجال للمس بمنظمات مدنية، توسيع المستوطنات او اتخاذ خطاب الكراهية”.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه قال ان “كل صباح نحن نستيقظ على انباء عن مستوطنة جديدة اخرى. مخططات لتوسيع المستوطنات القائمة، اعتقالات، حصار على غزة، الوضع في الشيخ جراح، ارهاب المستوطنين الذين يحرقون الاشجار وغيرها. نحن لا يمكننا أن نواصل هذا الواقع”. 

كما أن وزير خارجية الاتحاد الاوروبي، جوزيف بورل اطلق اقوالا نقدية على اسرائيل كان امتنع عنها لزمن طويل. فقد قال بورل ان “اعمالا من طرف واحد تمس بحل الدولتين يجب أن تتوقف”.

“نار الصواريخ غير مقبولة، ولكن ايضا هدم المنازل غير مقبول. العام 2020 كان عام ذروة في هدم المنازل. ومنذئذ يوجد ارتفاع كبير. واعتداء المستوطنين غير المتوقف على الفلسطينيين يجب أن يتوقف، مثلما قال وزير الخارجية لبيد ايضا”. 

هادي عمرو، نائب مساعدة وزير الخارجية الامريكي المسؤول عن الملف الفلسطيني عدد الخطوات التي قامت بها اسرائيل من اجل الفلسطينيين. واضاف “نقلنا 40 مليون دولار الى السلطة الفلسطينية ووكالة الغوث”. 

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى