القدس

استمرار تسريب ممتلكات الكنيسة الأرثوذكسية لشركات الاستيطان

موقع المونيتور – بقلم أحمد ملحم * – 30/6/2019  

رام الله ، الضفة الغربية – في 10 يونيو ، رفضت محكمة القدس العليا الإسرائيلية استئناف بطريركية الروم الأرثوذكس ضد تأجير ثلاث عقارات في مدينة القدس القديمة إلى مستوطنة عطيرت كوهانيم لمدة 99 عامًا ، مع إمكانية تجديد العقد. المحكمة في صحة الصفقة المعروفة باسم “باب الخليل” صفقة.

تم إبرام الصفقة في عام 2004 ، لكن تم الكشف عنها في عام 2005 عندما نشرت معاريف تقريرًا عن تأجير ثلاث عقارات تابعة للكنيسة لجمعية المستوطنات: فندق البتراء والفندق الإمبراطوري في ميدان عمر بن الخطاب ، باب الخليل ، أحد البوابات الرئيسية في المدينة. القدس القديمة ، وقصر المهدية في باب حتا – شمال المسجد الأقصى.

فرضت الصفقة ترسب البطريرك إيريناوس في 7 مايو 2005 ، في اجتماع المجمع الكنسي الذي انعقد في القدس ، والذي تبناه أيضًا رؤساء الكنائس الأرثوذكسية في العالم خلال اجتماع سينودس عقد في 24 مايو 2005 في بطريركية القسطنطينية تم طرده من قبل محكمة الكنيسة في 16 مايو 2005 من رتبته البطريركية وعاد إلى رتبة راهب بعد اتهامه بتسريب ممتلكات الكنيسة إلى الإسرائيليين من خلال إعطائه وكالة عامة لصندوق الخزانة السابق للبطريركية نيكولاس باباديموس ، صفقات التأجير.

في عام 2017 ، استأنفت البطريركية الأرثوذكسية المحكمة العليا الإسرائيلية في القدس ضد قرار المحكمة المركزية في المدينة في 31 يوليو 2017 ، الذي أقر بصحة الاتفاقية.

أثار قرار المحكمة العليا ردود أفعال غاضبة في المجتمع الأرثوذكسي في فلسطين ضد البطريركية ، المجلس الأرثوذكسي المركزي ولجنة المتابعة للمؤتمر الوطني لدعم القضية الأرثوذكسية العربية ، المنعقدة في 1 أكتوبر 2017 ، وحركة الشباب الأرثوذكسية العربية ، في 14 يونيو 2019 ، لتشكيل لجنة تحقيق للتعامل مع تداعيات صفقة باب الخليل ومخاطرها ومحاسبة الخاسرين ، خاصةً الموظفين القانونيين في البطريركية ، الذين فشلوا في متابعة القضية.

وقال عضو المجلس الأرثوذكسي المركزي جلال برهم في مقابلة مع “مونيتور” إن البطريركية تعاملت مع الملف بشكل قانوني من قبل الكثير من الإهمال المتعمد في تقديم الأدلة والأدلة للمحكمة المركزية ، من أجل فقد القضية ، وقال: إن البطريركية توصلت إلى تفاهم غير مكتوب مع أتيريت كوهانيم في 1 كانون الأول (ديسمبر) 2009 ، تُعقد القضية في المحكمة الإسرائيلية بين الطرفين الرئيسيين (شركات التسوية والبطريركية) وإلغاء المستأجرين كمتهمين ، مع حق شركة التسوية في رفع دعاوى ضد المستأجرين وقتما تشاء.  ن المحكمة العليا سيكون ملزما للمستأجرين.  وبناء على ذلك ، أقرت محكمة القدس المحلية في 9 يناير 2010 إلغاء أسماء 22 مستأجرا من القضية وأسقطتهم ، كما أكد برهم.

وقال جلال برهم إن البطريركية تلقت المبلغ الكامل للصفقة البالغة 850 ألف دولار ، وتم توزيعها على فندق البتراء مقابل نصف مليون دولار ، والفندق الإمبراطوري مقابل 250 ألف دولار ، وقصر المعثمية مقابل 55000 دولار. “ومن المتوقع أن تبدأ عطيرت كوهانيم في المتابعة. يقوم المستأجرون في الفترة القضائية التالية بطردهم من متاجرهم وإلزامهم بدفع إيجار لهم بأثر رجعي من السنوات السابقة (منذ إبرام الصفقة) بصفتهم المستفيد الحقيقي من تلك الممتلكات.

واتهم السلطة الفلسطينية والمملكة الأردنية بعدم الاهتمام بقضية الوقف للكنيسة الأرثوذكسية عن طريق الإبقاء على اعترافها بالبطريرك ثيوفيلوس الثالث وعدم عزله. “وأوصى المؤتمر الوطني لدعم المسألة الأرثوذكسية العربية ، المنعقد في عام 2017 ، بسحب اعتراف البطريرك ثيوفيلوس الثالث ، لصالح إسرائيل ، “في إشارة إلى ثيوفيلوس الثالث عوملت بخفة وعدم الجدية في ملف الممتلكات أمام المحكمة الإسرائيلية.

“قدمنا ​​توصيات المؤتمر ، التي شاركت فيها جميع الفصائل الفلسطينية في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماعها في يناير 2018 ، والمجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية في اجتماعه في مايو 2018 ، وقررنا اتخاذ التدابير اللازمة لحماية هذه الأوقاف والتوقف التهريب والتصفية ، لصالح إسرائيل “، وهو ما لم يحدث ، بحسب برهم.

أشار برهم إلى أن أكثر من 390 شخصية فلسطينية قدمت شكوى جنائية من 500 صفحة ضد ثيوفيلوس ، بما في ذلك الوثائق والمستندات التي تثبت تورطه في تسريب ممتلكات الكنيسة للشركات الإسرائيلية في 30 أغسطس 2017 إلى المدعي العام الفلسطيني (بعد شهر واحد من صدور قرار المحكمة المركزية) “نضع علامة استفهام حول سبب عدم معالجة هذه الشكوى بعد ، على الرغم من وجود جميع الشروط القانونية والضرورية اللازمة للنائب العام.” .

وليد الدجاني (74 عامًا) من القدس ، تستأجر عائلته فندق إمبريال ، الذي بني عام 1893 ، ويتألف من 50 غرفة ، وتبلغ مساحتها 1800 متر مربع ، منذ عام 1949 من الكنيسة الأرثوذكسية ، كما أكد “الراصد” ، مشيرًا إلى أن وقال في الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة: “لدينا عقد إيجار مكتوب مع الكنيسة ، وقعه أبي ، والذي يدوم ثلاثة أجيال ، وهو يبقى معنا حتى وفاتي ، ويأتي بعد ذلك ابني ، حفيدي ، حتى وفاته”.

وأشار إلى أنه بعد القرار الأخير الصادر عن محكمة العدل العليا ، تحول النزاع بين عطيرة كوهانيم والبطريركية إلى نزاع مع المستأجرين لإخلائهم ، وأشار إلى أن الإيجار السنوي للفندق يبلغ 250000 شيكل (69.5 ألف دولار). البطريركية حتى عام 2009 ، حيث توقف عن الدفع بسبب عجزه عن القيام بذلك وبعلم الكنيسة وموافقتها ، في نفس العام الذي اتفقت فيه الكنيسة مع الشركة الإسرائيلية على إسقاط أسماء المستأجرين من القضية.

أوضح الدجاني ، الذي يدير الفندق منذ عام 1997 وعميد معهد إدارة الفنادق والسياحة في جامعة بيت لحم منذ 25 عامًا ، أن الفندق ليس مجديًا اقتصاديًا كمشروع تجاري ، لكن عائلته تتمسك به بسبب موقعه ، ليس أقل أهمية من جبل الهيكل وكنيسة القيامة.

على الرغم من المطالب المستمرة من المجتمع الأرثوذكسي للسلطة الفلسطينية والمملكة الأردنية بإيلاء الاهتمام الواجب لقضية ممتلكات الكنيسة وسحب اعتراف ثيوفيلوس ، الذي تتهمه الطائفة بالقيام بدور بارز في تسريب هذه الممتلكات ، فإن الفشل في الاستجابة لها قد يساهم في استمرار تسريب الممتلكات للشركات الإسرائيلية.

*  أحمد ملحم ، صحفي ومصور فلسطيني مقيم في رام الله ، ويعمل في جريدة الوطن وعدد من وسائل الإعلام العربية.

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى