احصائيات واستطلاعاتترجمات عبرية

استطلاع “معاريف”: اليمين – 57، اليسار – 54، اسرائيل بيتنا – 9

معاريف – بقلم  أريك بندر – 9/8/2019

صحيح أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد نفى في هذا الاسبوع امكانية قيام حكومة وحدة وتعهد بتشكيل حكومة يمين قومية، الا ان استطلاع راديو 103FM و “معاريف” أظهر أنه غير قادر على تشكيل حكومة من دون إسرائيل بيتنا التي يرأسها افيغدور ليبرمان والتي تسعى كما هو معروف الى فرض خيار إقامة حكومة وحدة.

وفقا للاستطلاع الذي اجراه معهد “سميث” بإدارة رافي سميث: لو أن الانتخابات أجريت اليوم فان كتلة اليمين كانت لتحصل على 57 مقعدا، اما كتلة الوسط – اليسار – المشتركة فتحصل على 54 مقعدا. المفتاح يبقى بيد حزب إسرائيل بيتنا الذي حصل في هذا الاستطلاع على 9 مقاعد.  

وان كان صحيحا أن ليبرمان يهبط مقعدا واحدا بالمقارنة مع الاستطلاع السابق الا ان الاتجاه بقي ذاته: من دونه لن تتشكل حكومة.

وفقا لهذا الاستطلاع كان توزيع المقاعد في اليمين كما يلي: الليكود برئاسة نتنياهو يعزز قوته بمقعد واحد ويتصدر القائمة مع 32 مقعدا. اليمين الجديد برئاسة آييلت شكيد يخسر مقعدا ويحصل على 10، شاس برئاسة آريه درعي تحصل على 8 مقاعد، يهدوت هتوراة برئاسة يعقوب ليتسمان يحصل – والذي أعلنت الشرطة في هذا الأسبوع انها قد جهزة الأرضية التي تتيح تقديمه للمحاكمة – 7 مقاعد. كتلة اليمين في المحصلة ستصل الى 57 مقعدا حسب هذا الاستطلاع.

هوية برئاسة موشيه فايغلين (1.8 في المئة) والقوه اليهودية برئاسة ايتمار بن غبير 1.5 في المئة) لا تتمكنان من اجتياز نسبة الحسم.

اما المقاعد في كتلة الوسط – اليسار فتتوزع على النحو التالي: أزرق أبيض يعزز قوته فيصل الى 30 مقعدا، المعسكر الديمقراطية برئاسة نيتسان هوروفيتس وستيف شبير وايهود باراك يحصل على 8 مقاعد. العمل – غبير برئاسة عمير بيرتس واورلي ليفي ابقسيس تواصل المراوحة بـ 5 مقاعد. القائمة المشتركة برئاسة ايمن عودة تحصل على 11 مقعدا، أي ما مجموعه 54 مقعدا.

الاستطلاع كما اسلفنا اجري بالأمس بالمنهجية الإحصائية المعتادة، مع إضافة خط على الشبكة العنكبوتية ومقابلات هاتفية على عينة تمثيلية من 650 شخصا.

1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى