ترجمات عبرية

احباط في إسرائيل بسبب عدم التأثير على موقف امريكا تجاه ايران

هآرتس – بقلم  عاموس هرئيل  – 1/11/2021

” هجمات السايبر وعمليات القصف في سوريا المنسوبة لاسرائيل لا تؤدي الى أي تغيير استراتيجي. فهذه بالاساس تعبيرات عن خيبة الامل على خلفية الادراك في قمة القيادة الامنية في اسرائيل بأن ادارة بايدن تسارع الى اتفاق نووي جديد “.

من غير الواضح حتى الآن الى أي درجة النشاطات الفعلية لاسرائيل تساعد في ابعاد ايران عن اهدافها الاستراتيجية، لكن هنا يعرفون بالتأكيد كيف يتحدثون. تقريبا لا يمر يوم بدون تصريح لشخصيات اسرائيلية رفيعة ضد النظام الايراني. المحصول اليومي تضمن أمس مقابلة اجراها رئيس الحكومة نفتالي بينيت مع صحيفة “التايمز” اللندنية. وبصورة نادرة أكثر، مقابلة مع رئيس شعبة الاستراتيجية في هيئة الاركان، الجنرال طال كلمان من صحيفة “الايام” البحرينية. 

بينيت، الذي كرس معظم المقابلة لمراجعات واشارات (مهمة) لازمة المناخ ووباء الكورونا، كرر رسائل بالية جدا حول الموضوع الايراني. وقد وعد بأن يعمل “كل ما يجب فعله” من اجل منعها من الوصول الى السلاح النووي. كالمان اعلن بأن اسرائيل تؤمن بحل دبلوماسي للازمة النووية، وأنه في ظل غياب هذا الحل هي ستسعى الى عملية عسكرية دولية. كالمان هو من الضباط المتزنين والاقوياء في قيادة الجيش الاسرائيلي، لكن من غير الواضح ما شأن الجنرال العسكري الذي يرتدي الزي العسكري بالاعلان عن السياسات، وايضا ما شأنه بجبهة دولية فعالة ضد ايران تبدو في هذه الاثناء حلم بعيد. 

على أي حال، هذه التصريحات لم تغير الكثير، مثلما لم تغير صورة القاذفة الامريكية التي طارت في سماء الشرق الاوسط مصحوبة (بشكل منفصل) بطائرات اسرائيلية ومصرية لم تدخل الخوف الى القلوب في طهران. حتى أن هذه الطلعة الجوية سبقتها محادثات مكثفة بين الامريكيين وحلفائهم الذين سعوا الى استكمال خطوة يمكن أن تردع النظام في ايران. ادارة بايدن اختارت في نهاية المطاف الاحتمالية الاضيق التي كانت امامها. 

الى جانب التصريحات يبدو أن اسرائيل ايضا نشطة بشكل خاص في هذه الفترة. أول أمس نشر عن هجوم رابع في الشهر الماضي في منطقة دمشق. وقبل ذلك كان هناك هجوم سايبر شوش بشكل كبير مدة يومين على تزويد الوقود في ايران. هذان الهجومان نسبا في وسائل الاعلام الاجنبية لاسرائيل. القصف في سوريا وجه كما يبدو ضد ارسالية سلاح دقيق من ايران لحزب الله. ومن الارجح أن اختيار القصف في النهار هو أمر نادر استهدف احباط الارسالية بصورة  مستعجلة. 

هجوم السايبر يضاف الى عملية مشابهة شوشت حركة السفن في ميناء بندر عباس في شهر ايار الماضي. ومثلما في قضية الهجمات البحرية فانه يثير التساؤلات. هل هذه العمليات توجد لها نتائج فعلية، وهل اسرائيل رغم تفوقها الواضح في مجال السايبر لا تعرض نفسها لهجمات مضادة لأنه لا يوجد أي امكانية لفرش بطانية دفاعية على كل موقع يمكن أن يثير اهتمام ايران. من المثير للاهتمام أن الهجمات في البحر تقلصت مؤخرا بعد عدة نشاطات انتقام لايران. 

يبدو أنه سيكون لهذه العمليات على الاكثر تأثير استراتيجي ضعيف. والمس بجودة الحياة للمواطنين في ايران لا يضعضع سيطرة النظام الذي صمد حتى تحت ضغط العقوبات التي كانت الولايات المتحدة قد فرضتها خلال سنوات كثيرة. والمعركة بين حربين في سوريا تقلل من كمية السلاح المهرب لحزب الله وتمس بتمركز ايران في المنطقة، لكن ليس بأي شكل من الاشكال هي تنهي هاتين الظاهرتين.

انفعال اسرائيل يعكس بشكل كبير احباطها. في القيادة الامنية اعترفوا أن تأثير اسرائيل على موقف الولايات المتحدة في المفاوضات حول الموضوع النووي هو تأثير ضعيف، وأن ادارة بايدن ستكون مسرورة بالتوقيع على اتفاق جديد يشبه سابقه، اذا وافقت ايران فقط على العودة الى المفاوضات الجدية. اسرائيل تتسبب بأضرار محلية وتنفس عن الغضب بالسايبر وفي السماء (على فرض هذه حقا هي هجمات اسرائيلية)، لكن في هذه الاثناء هي لا تؤدي الى أي تغيير استراتيجي في الواقع الاقليمي.

العملية الاساسية المهمة التي تحدث في هذه الاثناء هي استمرار عملية انسحاب امريكا من وسط آسيا (الانسحاب الكامل من افغانستان) ومن الشرق الاوسط (تقليص التدخل هناك). الرئيس بايدن يواصل بذلك مقاربة سلفه، دونالد ترامب. ايران تقرأ الخارطة بشكل جيد، كما سيشهد التقارب بينها وبين الصين وجهود المصالحة التي تبذلها مع دول الخليج السنية.

اسرائيل تنجح في لدغ ايران واحيانا ايلامها. ولكن حتى هذه الاثناء ليس اكثر من ذلك. السؤال المهم الذي سيقف امامها فيما بعد هو هل يجب عليها أن تحاول وأن تخرب المشروع النووي. مؤخرا يتم التحدث مرة اخرى عن استعدادات عسكرية لهجوم جوي على مواقع ايرانية. وفعليا، حسب التقارير المنشورة في وسائل الاعلام الاجنبية، فان النجاحات الرئيسية التي تم تسجيلها حتى الآن كانت في هجمات سايبر على المشروع النووي أو في عمليات تخريب سرية. 

نظام الاسد يستقر

احد المستفيدين الرئيسيين من المقاربة الامريكية الجديدة هو نظام الاسد في سوريا، الذي يعيد احكام قبضته بالتدريج على الدولة. مع دعم روسيا وايران وعدم اهتمام الولايات المتحدة فان الرئيس بشار الاسد اصبح يخاف بدرجة اقل على استقرار نظامه. التغيير يتم الشعور به ايضا في علاقة الدول السنية مع النظام في المنطقة. عدد منها عاد الى عقد الصفقات معه، وبعضها يتحدث مرة اخرى بشكل علني مع رؤساء النظام في دمشق.

بمساعدة روسيا يبدو أن الاسد يتغلب حتى الآن على التمرد الذي تجدد في درعا في جنوب غرب سوريا. هذا امر رمزي في اساسه لان درعا هي المدينة التي اندلعت فيها الانتفاضة التي تدهورت الى حرب اهلية في بداية العام 2011. في جهاز الامن يقدرون أن الاسد يسعى الى تسريع مشروع اعادة اعمار الدولة، رغم أن التغلب على اضرار الحرب يمكن أن يمتد لعشرات السنين. اسرائيل لا تقلق في هذه الاثناء من تسلح الجيش السوري باستثناء تسلحه بمنظومة مضادة للطائرات. الجيش السوري غارق في قمع التمرد وفي الحفاظ على النظام وليس بالاحتكاك المبادر اليه مع اسرائيل.

استمرار الهجمات الجوية المنسوبة لاسرائيل، حتى بعد قمة بوتين – بينيت في روسيا في نهاية الشهر الماضي، تدل مرة اخرى على أن موسكو غير قلقة من الاحتكاك بين اسرائيل وايران في سوريا. وطالما أن اسرائيل لا تمس المصالح العسكرية لروسيا هناك فان بوتين يغض النظر عما يحدث.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى