ترجمات عبرية

اتصالات بين شيلح وغانتس ولبيد لتوحيد كتل الوسط في الانتخابات

عكا للشؤون الاسرائيلية

أكد عضو الكنيست ورئيس كتلة “يش عتيد”، عوفر شيلح، أن هناك محادثات واتصالات، بما فيها اتصالات مباشرة، بين رئيس الحزب، يائير لبيد، ورئيس حزب “مناعة لإسرائيل”، بيني غانتس.

وخلال فعالية السبت الثقافي” في “رعنانا” اليوم السبت، وفق القناة 13 العبرية، أشار شيلح إلى إمكانية وحدة “كتل الوسط”.

وقال إن الوحدة “ليست من يكون في المكان الأول أو الثاني، كما يعرض في وسائل الإعلام، وإنما الوحدة تشمل أسئلة نوعية بشأن القضايا الجوهرية”، مضيفا أن حزبه لم يتلقَّ أجوبة عن الأسئلة بعد.

ونبه إلى أنه دون تلقي الأجوبة عن هذه الأسئلة لن تكون هناك وحدة.

ولفت شيلح إلى أن حزبه يسعى للوحدة، ويريد فحص إمكانية ذلك بشكل جدي، وفحص ما إذا كانت ستؤدي إلى تشكيل “البديل السلطوي”.

ورأى أن حزب السلطة أو قائمة السلطة يجب أن تكون مواقفها واضحة من القضايا الجوهرية، مثل “دخول أو عدم دخول الائتلاف الحكومي الذي يترأسه من سيقدم ضده لائحة اتهام، أو قانون التجنيد أو حرية التصويت في الكنيست.

وكان لبيد قد لمّح في مطلع الأسبوع لإمكانية التعاون المستقبلي مع حزب غانتس. وبحسب اقتراحه، فإن الحزبين يخوضان الانتخابات بشكل منفصل، ويلتزمان مسبقا، بعد الانتخابات، أن يقدم الحزب الأصغر بينهما توصية لرئيس الدولة يطلب فيها إلقاء مهمة تشكيل الحكومة القادمة على الحزب الثاني.

كما أن حزب “يش عتيد” عمم على ناشطيه، السبت الماضي، بيانا جاء فيه أنه في الأسابيع القادمة ستفحص إمكانية التعاون مع أحزاب أخرى بأشكال كثيرة، سواء من خلال قائمة مشتركة أو كتلة واحدة قبل الانتخابات أو بعدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى