ترجمات عبرية

إسرائيل اليوم: لقد برع السنوار في هذا الأسلوب: خلق شعوراً بالإلحاح وأثار توتر الجميع

إسرائيل اليوم 29/9/2023، دانا بن شمعون: لقد برع السنوار في هذا الأسلوب: خلق شعوراً بالإلحاح وأثار توتر الجميع

دانا بن شمعون

“قلنا للإسرائيليين: أعطونا 50 ألف تصريح عمل لسكان قطاع غزة، ولن يأتي من هذا إلا الخير، وطوال الوقت استمروا في المقاومة حتى العام الماضي وافقوا على منح 17 ألف تصريح. وظلت إسرائيل تصر على عدم اتخاذ إجراءات مدنية بحجة عدم مكافأة حماس، وإجبارها على الاستسلام.

واليوم هناك سياسة أخرى تخرج عن هذا المفهوم على أساس أن حماس موجودة هنا ولن تذهب إلى أي مكان، والمنظمة قوية، لديها دولة في غزة ومليوني شخص لإطعامهم، وستفعل كل شيء حتى لا تفقد قوتها في نفس الوقت الذي يستمر فيه حشدها العسكري، لخص أحد سكان قطاع غزة في محادثة مع “يسرائيل هيوم” الوضع” الذي وصلت إليه إسرائيل وحماس.

يحيى السنوار، زعيم حركة حماس في قطاع غزة ومؤسس جناحها العسكري، يفكر بعيداً، فبينما يتحدثون في إسرائيل عن زيادة محتملة في عدد التصاريح للعمال من قطاع غزة إلى نحو 20 ألفاً، يتحدثون في غزة بشكل عام عن نطاق أكبر. وفي المحادثات التي تجري مع إسرائيل على مدى العامين الماضيين، يشرح ممثلو غزة لشعبهم أنه لا يكفي “ترك غزة ورأسها فوق الماء” وتزويدها بالحد الأدنى فقط من الاحتياجات، ولكن يجب زيادة عدد تصاريح العمل إلى 50 و 60 ألفاً، والسماح بمشاريع إعادة إعمار القطاع، بما في ذلك إنشاء البنى التحتية واتخاذ الخطوات الأساسية لخلق فرص عمل للشباب.

وقد ظهرت هذه القضايا مرة أخرى في محادثات الوساطة التي أجريت مع القطريين ومصر لمنع التصعيد على الحدود في أعقاب أعمال الشغب العنيفة اليومية التي قادتها حماس في الأسبوعين الماضيين، تسعى قيادة التنظيم في غزة جاهدة إلى كسر الحصار على القطاع، وإذا لم يكن ذلك ممكنا بضربة واحدة، فيمكن أن يتم ذلك بخطوات محسوبة وتدريجية، في كل مرة، خذ القليل وتحرك للأمام خطوة أخرى.

الرجل الذي يخدع الجميع:

نجحت حماس مرة أخرى في إخضاع إسرائيل والوسطاء، وتوسلت إليه مصر وقطر والأمم المتحدة لوقف أعمال الشغب عند السياج الحدودي واستعادة السلام، السنوار جعل الجميع متوترين عندما كان يضغط على جميع اللاعبين. وهو يدرك أن إسرائيل لا تريد مواجهة شاملة، ولا ترغب في إسقاطه. وهذا أمر جيد بالنسبة لغرور السنوار، ولكنه أيضاً يعزز الفوائد السياسية التي قد يجنيها في غزة.

حماس تتصل بإسرائيل وتعتقد أنها غير معنية بإسقاط حكمها، لأنه حينها ستكون هناك فوضى عارمة ولن يكون لها عنوان، وثانياً، يؤدي وجوده في السلطة إلى إدامة الانقسام بين غزة ورام الله، وهو ما يحول دون قيام دولة فلسطينية ضمن حدود 67 ، إنه مناسب لإسرائيل، ومناسب أيضاً لحماس التي لا تريد تقديم هدايا لأبو مازن.

وفي النتيجة، لم تدفع حماس ثمن الاستفزازات التي خططت لها والتي تم تنفيذها من خلال مقاولين فرعيين، مجموعات “الشباب المتمرد”. وتعرضت عدة مواقع للتنظيم قرب الحدود للقصف، لكنه لم يتضرر عسكرياً ويواصل تعزيز قدراته العسكرية.

المصلحة العامة للسنوار في هذه المرحلة هي “الحفاظ على السلام” في غزة لإعطاء دفعة للاقتصاد، وتركيز الإرهاب في الضفة الغربية والقدس. والأكثر من ذلك، بالنسبة له، أن أحداث “الاحتجاج الشعبي” على السياج الحدودي مع إسرائيل ليست خرقا للسلام. وفي حين أن مصطلح “الهدوء” في إسرائيل يعني الهدوء الأمني ​​المطلق، فإن السنوار يرى أن “أعمال الشغب هنا وهناك” على السياج هي جزء من قواعد التهدئة.

وكما ثبت في الماضي، فإن التفاهمات غير المكتوبة التي تم التوصل إليها تظهر مرة أخرى أنه عندما تريد حماس فرض السلام، فإنها تعرف عادة كيف تفعل ذلك، سواء من خلال اعتقال أعضاء الجهاد الإسلامي أو نشر قوات على الحدود “لكبح جماح المتمردين”. لكن الطريق ليست مفروشة بالورود، فهو يتلقى انتقادات، وهناك بالفعل من يطلق عليه اسم “حرس حدود إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى