ترجمات عبرية

إسرائيل اليوم: استغلال حزب الله عدم الاستقرار في إسرائيل أم اعتبارات إيرانية؟

إسرائيل اليوم 23/8/2022، بقلم: اللواء احتياط غرشون هكوهن

فعل وزير الدفاع بيني غانتس الصواب حين حذر أمس من أن اعتداء نصر الله على الطوافة قد يؤدي إلى حرب. وهو ردع جدير؛ فمن جهة هو تحذير لنصر الله، ومن جهة أخرى أخطار لشعب إسرائيل وللساحة الدولية. يتعاطى جهاز الأمن مع تهديدات نصر الله بكامل الجدية. لا شك أن تهديدات الحرب المتكررة لزعيم “حزب الله” تعبر عن ارتفاع درجة في جسارة جديدة يجب عدم تجاهلها.
وضع الأمور بحد ذاته في مسألة الحدود البحرية قابل للتسوية. يقع “كاريش” في المجال البحري المعروف كإسرائيلي، وليس في منطقة الخلاف. بالمقابل، حقل الغاز الأكثر شمالاً، حقل قانا، موجود في المجال المعروف بلا شك كلبناني. السياسة الإسرائيلية المعلنة عادت وأوضحت بأن إسرائيل ترغب بأن يستخرج اللبنانيون الغاز من حقل قانا. الوساطة الأمريكية مع إسرائيل ولبنان قد تؤدي إلى تسوية الخلاف. لبنان الذي يعاني من أزمة اقتصادية خطيرة، يحتاج بيأس لاستخراج الغاز من حقل قانا، ولهذا السبب وجب توضيح سبب تعاظم تهديدات نصر الله.
التفسير السائد في جهاز الأمن الإسرائيلي يعلق تهديدات نصر الله بمصالح سياسية داخلية، في الصراع على مكانة هيمنة حركة “حزب الله” في لبنان. من خلف التهديدات، يقع تطلع نصر الله لعزو تسوية الحدود البحرية واستخراج الغاز اللبناني لتنظيم “حزب الله”. بمعنى أن نصر الله يسعى من زاوية النظر هذه للتهديد بالحرب، ولكنه لا يرغب بالتدهور والتصعيد.
ومع ذلك، فإن دولة إسرائيل ملزمة بأخذ الإمكانية الأخرى بجدية، وبموجبها فإن تصعيد الصراع هو ذريعة نصر الله لجر “حزب الله” ولبنان إلى جولة قتالية أخرى مع إسرائيل.
القيادة موحدة
بهذا المنطق، جهاز الأمن الإسرائيلي ملزم بأخذ التهديد بكامل الجدية، والبحث عن دوافع خفية قد تحرك نصر الله لإحداث جولة قتالية في الفترة القريبة القادمة. قد يسعى لاستغلال انعدام الاستقرار السياسي في إسرائيل كفرصة لجولة قتالية في ظروف مريحة له. كما قد تكون دوافعه مرتبطة باعتبارات أوسع أخرى، مثل التوجيه الإيراني.
بكل حال، يلقى تهديد نصر الله قيادة دولة إسرائيل موحدة في الجاهزية للدفاع عن المصالح السيادية الاجتماعية لدولة إسرائيل. في هذه الظروف، ستحظى حكومة إسرائيل بإسناد كامل لاستخدام الجيش الإسرائيلي لرد واسع وساحق. يجدر الإيضاح لنصر الله بأنه إذا ما قرر المهاجمة والتسبب بجولة قتالية، فسيلقى الجيش الإسرائيلي جاهزاً ومستعداً.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى