ترجمات عبرية

أهم عناوين الإعلام العبري الأحد 17-1-2021

القناة 13 العبرية:

– الاحتجاجات ضد نتنياهو: مئات الإسرائيليين تظاهروا الليلة أمام ديوان رئيس الوزراء بشارع بلفور بالقدس.

– منسق ملف الكورونا بالحكومة الإسرائيلية: لا مفر من تمديد الإغلاق الشامل بالبلاد بأسبوع إضافي.

القناة 12 العبرية:

– الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت إسرائيل أنها سوف تعود للمفاوضات مع إيران حول الاتفاق النووي.

– لبيد: لا توجد مفاوضات مع  كحول لفان، وأنا مستعد لتشكيل حكومة بدعم القائمة العربية المشتركة.

قناة كان العبرية:

– رؤساء السلطات المحلية العربية في الداخل، يطالبون بمقاطعة الاجتماع برئيس الوزراء نتنياهو اليوم.

– جدعون ساعر: “لا أستبعد مشاركة الليكود في ائتلاف حكومي، لكن نتنياهو لن يكون وزيرا في حكومتي”.

معاريف:

– ساعر: “لن أوافق على قيام دولة فلسطينية تشمل إزالة المستوطنات، وهذه الدولة لن تجلب السلام”.

– أفيغدور ليبرمان: “القائمة العربية المشتركة لا يمكن أن تكون جزءا من ائتلاف حكومي صهيوني ليبرالي”.

يديعوت:

– كابينت الكورونا يناقش مقترح تمديد الإغلاق يوم الثلاثاء القادم، ومن المتوقع موافقة نتنياهو على المقترح.

– تقارير أمريكية: في أول أيامه بالبيت الأبيض، جو بايدن ينوي إلغاء عشرات القرارات التي اتخذها ترامب.

والا العبري:

– وزير الأمن الداخلي أمير اوحنا: “يجب أولا تطعيم طواقم السجانين في مصلحة السجون، وبعد ذلك الأسرى”.

– حالة الطقس: أمطار  مصحوبة بعاصفة رعدية، تبدأ ظهر اليوم بالشمال، وتمتد حتى مناطق الوسط والجنوب.

القناة ١١ – تعيين مفتش عام جديد للشرطة الإسرائيلية

تم تعيين الميجر جنرال يعقوب شابتاي مفتشًا عامًا للشرطة الإسرائيلية، بعد أن كان هذا المنصب شاغرًا لقرابة عامين، وبذلك تمت ترقية شابتاي إلى رتبة جنرال. مراسم تعيين شابتاي جرت في مقر وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية ظهر اليوم الأحد.

الحكومة الإسرائيلية صادقت على تعيين شابتاي مفتشًا عامًا للشرطة، بعد أن تراجع وزير الجيش بيني غانتس عن موقفه المعارض، مطالبًا بإقرار تعيينات لمناصب رفيعة أخرى بالمقابل.

من جهته، قال وزير الأمن الداخلي أمير أوحانا: إنه “بعد عامين كان فيهما هذا المنصب شاغرًا ننطلق اليوم إلى طريق جديد لصالح شرطة إسرائيل ودولة إسرائيل بشكل عام”، مضيفًا أن “الجنرال شابتاي أبدى قدرات قيادية فذة إلى جانب التفكير المبدع والمبادرة في كافة المناصب التي شغلها”، وفق تعبيره.

وبدوره قال الجنرال كوبي شابتاي: إنه سيبذل قصارى جهده وطاقاته من أجل تنفيذ المهمة وهي “ضمان أمن وسلامة مواطني الدولة”. وأضاف أن المهمة الأولى هي “مكافحة الجريمة الخطيرة وفرض هيبة القانون على الطرق وتوسيع وتعميق فرض القانون في المجتمع العربي”.

مواجهة أخرى بين نتنياهو وغانتس: “رئيس الوزراء يتخطى الصلاحيات”

أصدر وزير الجيش الإٍسرائيلي وزعيم حزب أزرق أبيض، بني غانتس، صباح اليوم الأحد، بيانا حول محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي وقف تصريح البناء الفلسطيني في المنطقة “ج”.

وقال غانتس في بيانه “في أعقاب محاولة رئيس الوزراء غير العادية للتدخل مع مسؤولي الجيش الإسرائيلي بشأن قضية تحت سلطة وزير الجيش وحده، أصدرت تعليماتي إلى مؤسسة الجيش والإدارة المدنية بالتصرف حصريًا من خلال القنوات المعتادة”، مضيفا “لن أسمح لرئيس الوزراء بالتدخل في عمل الجيش والإدارة المدنية”.

وزعم البيان أن مسؤولين من مكتب نتنياهو اتصلوا مباشرة بممثلي الإدارة المدنية وطالبوا بوقف المناقشة الجارية بشأن البناء الفلسطيني في الضفة الغربية. واضاف البيان أن “المسؤولين العسكريين تصرفوا وفق الإجراءات المعتادة وقاموا بإبلاغ مكتب وزير الجيش الذي أصدر تعليماته بمواصلة الاجتماع”. وقال غانتس: “لن أسمح بنقل الصلاحيات من قبل مكتب رئيس الوزراء. إن عمل اللجنة تحت سلطة وزير الجيش فقط”.

وكان غانتس وافق قبل أيام على مشاريع بناء فلسطينية في المنطقة «ج» في الضفة الغربية في خطوة نادرة، تهدف كما يبدو لتخفيف الغضب والتوتر بسبب دفع الحكومة لخطط استيطان جديدة واسعة.

وقال مكتب غانتس إن الخطط ستسمح ببقاء أو إقامة مئات المباني الفلسطينية في المنطقة التي تشكل حوالي 60 في المائة من الضفة الغربية وتخضع للسيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية الكاملة.

وبحسب مكتب غانتس فإنه وافق على تقديم مخططات لتوسيع قرية الولجة في جنوب الضفة الغربية، وتوسيع قرية حزما خارج القدس، والمصادقة على مخططات لإقامة فندق في منطقة بيت لحم، والاستماع بشأن تقديم مخططات لفندق في بيت جالا وجلسة استماع بشأن موافقة بأثر رجعي على مبان زراعية في منطقة الفارعة شمال الضفة الغربية.

وجاءت خطوة غانتس النادرة بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن لجنة تابعة لوزارة الجيش ستوافق على خطط لبناء أكثر من 800 منزل استيطاني جديد قبل أيام من تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، الذي يتوقع أن يتبنى موقفاً أشد بشأن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي من سلفه دونالد ترمب.

ويبدو أن إسرائيل تريد امتصاص الغضب عبر السماح لخطط بناء فلسطينية كذلك في المنطقة «ج»

القناة ١١ – إسرائيل تتجه لتمديد الإغلاق لأسبوع آخر وتوسيع حملة التطعيم

قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الإسرائيلية، نحمان آش، إن الإغلاق الحالي في البلاد قد يستمر لمدة أسبوع آخر. ونقلت عن آش قوله “إن ازدياد أعداد الوفيات والإصابات، وفي ظل البيانات الجديدة لحالة المرض تعني ضرورة تمديد الإغلاق، ولن يكون هناك مفر آخر”. يشار إلى أن هناك خلاف داخلي داخل الحكومة الإسرائيلية لشؤون الكورونا حول تمديد الإغلاق من عدمه.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن توسيع حملة التطعيم ضد فيروس كورونا لتشمل فئات أخرى ممن تبلغ أعمارهم من 45 عامًا فما فوق.

يديعوت – قاذفتا B-52 تمرّان بالأجواء الإسرائيلية في طريقهما للخليج للمرة الخامسة 

حلقت قاذفتان أمريكيتان من طراز B-52، اليوم الأحد، في الأجواء الإسرائيلية في طريقهما إلى الخليج العربي، للمرة الخامسة التي تحلق فيها هذه القاذفات عبر المنطقة خلال الآونة الأخيرة. وكان مسؤولون أمريكيون أشاروا إلى أن هذه الرحلات الجوية هي رسالة ردع واضحة لإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى