Take a fresh look at your lifestyle.

يوني بن مناحيم يكتب –  علق الأسرى إضرابهم عن الطعام في سجون الاحتلال

0 115

بقلم يوني بن مناحيم – 17/9/2021

أعلن مقر الأسرى تعليق الإضراب عن الطعام المخطط له في السجون الإسرائيلية بعد أن امتثلت مصلحة السجون لمطالبها ، وتم السماح للاسرى الأربعة الذين هربوا من سجن جلبوع وتم أسرهم بمقابلة محاميهم وتقديم تفاصيل جديدة عن هروبهم. 

في الوقت الذي تتواصل فيه المطاردة الإسرائيلية للاسرى الفارين من سجن جلبوع ، يكشف محامو الأربعة المعتقلين عن تفاصيل جديدة حول ظروف هروبهم من سجن جلبوع. على سبيل المثال ، بينما يزعم ثلاثة من الأسرى أنهم تم اعتقالهم عن طريق الصدفة ، يدعي يعقوب قادري ، من خلال محاميه ، أنه تم اعتقاله هو وصديقه بعد تلقيه بلاغًا من عرب إسرائيل الذين قابلوهم أثناء الهروب وأن الأسماء والهويات معروفة له.

لا يبدو أن اعتقال الاسرى سيوقف في المستقبل القريب محاولات الأسرى الهروب من السجون الإسرائيلية.

وسمح لمحامي الأربعة الذين هربوا من سجن جلبوع بمقابلة موكليهم في معتقل الجلمة واستمعوا إلى تفاصيل حول ملابسات الهروب وإعادة الاعتقال.

وقال المحامي رسلان محاجنة ، ممثل محمود العارضة ، لوسائل الإعلام الفلسطينية ، إن موكله كان “قائدًا صارمًا ومعنويات عالية” وأنه وشقيقه محمد يخضعان لاستجواب شديد من قبل جهاز الأمن العام في معتقل الجلمة. ووصف محمود العارضة من خلال محاميه روايته لحادثة الهروب:

“بدأنا بناء النفق في ديسمبر 2020 ، تابعنا الأحداث بعد هروبنا باستخدام راديو صغير.

كنت من خططت لعملية الهروب من سجن جلبوع ، ولم يخبرنا أحد من سكان الناصرة ، لقد تم إيقافنا بالصدفة عندما مرت دورية للشرطة ورأيتنا ، منذ الاعتقال يتم استجوابي 7 ساعات في اليوم “.

مشينا بضعة كيلومترات إلى قرية الناعورة ، ووصلنا إلى مسجد وهناك انقسمنا إلى ثلاث مجموعات من مجموعتين ، وحاولنا الدخول إلى مناطق مختلفة من الضفة الغربية ، لكن كانت هناك قوات كبيرة هناك.

تجنبنا دخول قرى عرب إسرائيل حتى لا نتسبب لهم في مشاكل ، كنا نأكل من الحقول والأشجار مثل الصبر والتين “.

وقال محامي زكريا زبيدي ان موكله علم بالهروب قبل ايام قليلة من موعدها المقرر وانه لم يطلب اي مساعدة خارج سجن جلبوع “.

وزعم مقر الأسرى ​​أن الزبيدي يعاني من كسر في الفك وكسر في ضلوعه ، وأنه تعرض للضرب من قبل قوة الجيش الإسرائيلي التي اعتقلته ، وتم نقله إلى مستشفى إسرائيلي وتلقى العلاج.

قال الزبيدي لمحاميه إنه لم يشارك في عملية حفر النفق وأنه انضم إلى الهاربين في إحدى الليالي قبل موعد الهروب المخطط له.

وتعتزم النيابة تقديم لوائح اتهام ضد الأربعة الذين أعيد القبض عليهم بسبب الهروب من سجن قانوني ومحاولة تعطيل التحقيقات الأخرى.

أعلنت قيادة سجن الأسرى الإسرائيلي عن الإضراب عن الطعام في السجون اعتبارًا من 17 سبتمبر بعد أن أبلغت مصلحة السجون الوضع في السجون كما كان قبل الهروب من سجن جلبوع ، وقال إن أسرى الجهاد الإسلامي سيعودون للعيش في السجون. خلايا خاصة للتنظيم في أجنحة المنظمات الأخرى.

يبدو أن إسرائيل قد ألغت العقوبات التي فرضتها على سجناء حركة الجهاد الإسلامي في أعقاب فرارهم من سجن جلبوع ، حيث تم تفريق 400 سجين من الجهاد الإسلامي في سجون مختلفة ، وأجريت عمليات تفتيش شاملة في السجون لمحاولة العثور على أنفاق إضافية أو الاستعدادات لهروب المعتقلين. سجناء الأمن.

وتؤكد مصادر أمنية أن إسرائيل تراجعت خوفا من أن يؤدي الإضراب عن الطعام في السجون إلى تصعيد كبير في الضفة الغربية وحدود قطاع غزة في أعقاب تهديدات المنظمات. وتزعم مصادر فلسطينية رفيعة المستوى أن إسرائيل تراجعت بعد طلب الرئيس المصري السيسي لرئيس الوزراء بينيت العمل على تخفيف التوترات في المناطق.

وفي 16 سبتمبر ، بعث زعيم تنظيم الجهاد الإسلامي زياد نخالة برسالة إلى الأسرى في السجون الإسرائيلية قال فيها: “نراقب كل ما يحدث للأسرى”، وأصدرت حركة الجهاد الإسلامي بيانا قالت فيه إن “الخيارات مفتوحة وأن استجابة مصلحة السجون لمطالب الأسرى هي جزئية فقط”.

حتى الآن ، كان هناك أكثر من 20 إضرابًا عن الطعام في السجون الإسرائيلية من قبل الأسرى الذين قدموا مطالب مختلفة فيما يتعلق بظروف سجنهم. وأوقفت إسرائيل في السنوات الأخيرة سياسة “اليد القاسية” في السجون ضد الأسرى ، بهدف الحفاظ على “الصمت الصناعي” بالتوازي مع “سياسة الاحتواء” على حدود قطاع غزة.

يبدو أن الاختبار الأكبر سيكون تنفيذ استنتاجات لجنة التحقيق الحكومية ، التي بادر بها وزير الأمن الداخلي عمر بارليف ، في ملابسات هروب الاسرى الستة من سجن جلبوع. وتشير التقديرات إلى أن اللجنة ستستغرق نحو ستة أشهر لاستكمال عملها وتقديم توصياتها ومن ثم يتعين على مجلس الوزراء الأمني ​​مناقشتها والموافقة على بعضها على الأقل.

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.