ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – ستحاول إسرائيل التأثير على الاتفاقية النووية الجديدة

بقلم يوني بن مناحيم – 24/1/2021

الضربة الجوية الإسرائيلية في سوريا هي رسالة لإدارة بايدن بأن إسرائيل مصممة على منع المؤسسة العسكرية الإيرانية في سوريا.

تعارض إسرائيل مخطط إدارة بايدن للتعامل مع الاتفاق النووي وستحاول التأثير عليه ، وسيلتقي رئيس الموساد يوسي كوهين مع الرئيس الجديد ورئيس وكالة المخابرات المركزية.

أفادت وسائل إعلام نهاية الأسبوع في سوريا أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي هاجمت أهدافًا في منطقة الزبدة في سوريا وقتلت أربعة أفراد من عائلة واحدة ، وتحافظ إسرائيل على الغموض ولا تؤكد أو تنفي حقيقة   الهجوم ، لكن مسؤولين دبلوماسيين في القدس يعتقدون أنه إذا تعرضت إسرائيل لهجوم في سوريا بعد كل شيء ، في هذا الهجوم على أهداف إيرانية ، هناك أيضًا رسالة إلى الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة.

هذا هو الهجوم الأول لسلاح الجو الإسرائيلي في سوريا ، بعد وقت قصير من دخول جو بايدن البيت الأبيض ، وهو يشير إلى الإدارة بشأن عزم إسرائيل على مواصلة القتال ضد المؤسسة العسكرية الإيرانية في سوريا.

وقالت الخارجية السورية للأمم المتحدة إن “لسوريا الحق في الدفاع عن سيادتها ومواطنيها بكل الطرق القانونية من مثل هذه الهجمات ، وهذه واحدة من 50 اعتداء في أقل من عام وندين الصمت المدوي للكثيرين في المجتمع الدولي”.

وتشير التقديرات في إسرائيل إلى أن السوريين لن يردوا عسكريا على الهجوم المنسوب إلى سلاح الجو الإسرائيلي وسيواصلون احتواء الموقف. أول من اغتال قاسم سليماني.

يدرك الأمريكيون جيدًا من يقف وراء الضربات الجوية على أهداف إيرانية في سوريا ، وتشير إسرائيل إلى إدارة بايدن بأنها ستواصل حماية مصالحها الأمنية كما فعلت خلال إدارتي أوباما وترامب.

معارضة مخطط بايدن

إسرائيل حريصة للغاية مع إدارة بايدن ، والمستوى السياسي في إسرائيل معني بالتنسيق الوثيق مع الإدارة الجديدة بشأن القضية الإيرانية مع حل الخلافات بشأن الاتفاق النووي الإيراني وتجنب الانقطاع السياسي حول هذه القضية كما كان الحال في عهد إدارة أوباما.

قرر رئيس الوزراء نتنياهو إرسال رئيس الموساد يوسي كوهين إلى اجتماع مع رؤساء الوزراء الجدد لمحاولة التأثير على المفاوضات الأمريكية الإيرانية بشأن الاتفاق النووي.

رئيس الموساد سيغادر إلى واشنطن الشهر المقبل وسيجتمع مع الرئيس جو بايدن ورئيس وكالة المخابرات المركزية. وسيقدم وليام بيرنز مطالب إسرائيل فيما يتعلق بالاتفاقية النووية الجديدة.

أ- وقف تخصيب اليورانيوم.

ب- وقف إنتاج أجهزة الطرد المركزي المتطورة.

ج- وقف الدعم الإيراني للتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها حزب الله.

د- وقف المؤسسة العسكرية الإيرانية في سوريا والعراق واليمن.

هـ- وقف النشاط الإرهابي الإيراني سيوحد الإسرائيليين في الخارج.

و. الكشف الكامل عن المنشآت النووية الإيرانية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أعربت مصادر سياسية في القدس عن قلقها العميق إزاء خطة إدارة بايدن للتفاوض مع إيران بشأن الاتفاق النووي ، وفتحت الإدارة مفاوضات سرية مع إيران قبل نحو 3 أسابيع ، وهناك بالفعل مؤشرات أولية على بعض ما حدث وراء الكواليس.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في أول إحاطة صحفية لها لمراسلي البيت الأبيض إن الرئيس بايدن يعتقد أن الولايات المتحدة بحاجة إلى التحرك وتوسيع وتعزيز قيودها النووية على إيران ، وللقيام بذلك ، يجب أن تفي إيران بحدود الاتفاق.

يبدو أن الإدارة الجديدة تريد العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران الذي انسحب منه الرئيس ترامب ، ورفع بعض العقوبات ، وعندها فقط تحاول التفاوض مع طهران بشأن صفقة نووية محسّنة من شأنها معالجة مسألة مشروع الصواريخ الباليستية وأنشطة إيران الإرهابية الإقليمية.

 أعربت مصادر سياسية في القدس عن قلقها من أن المرسوم الرئاسي الإيراني سيرفع في البداية العقوبات المفروضة على إيران ، بما في ذلك الاتفاق النووي الذي يقيد   قدرة إيران على بيع النفط واستخدام النظام المصرفي الدولي ، مما سيعزز إيران اقتصاديًا ، وأعلنت إيران الأسبوع الماضي أنها قد تعود سرعة انتاج النفط عند مستوى يزيد على 90 بالمئة كما كانت قبل فرض العقوبات.

تعتزم إدارة بايدن  الإبقاء على العقوبات المفروضة على إيران بسبب أنشطتها الإرهابية وانتهاكات حقوق الإنسان من أجل توفير نفوذ لمواصلة المفاوضات بشأن مشروع الصواريخ الباليستية الإيراني والأنشطة الإقليمية.

يقال في القدس أن مثل هذا المخطط خطير للغاية ويسمح لإيران بالإفلات من عبء العقوبات دون الالتزام بأي تغيير في الاتفاق النووي ، وهذا ما أرادته في المقام الأول: لتحسين وضعها الاقتصادي بسرعة ، سيستغرق الأمر وقتًا. بالنسبة لإيران ، سيكون انتصارًا كبيرًا على   المجتمع الدولي وإسرائيل ، وستواصل سرًا   التقدم في المسار العسكري نحو تحقيق قنبلة نووية.

إن مخطط الرفع التدريجي للعقوبات على إيران ، الذي صاغته إدارة بايدن ، يشكل خطورة على إسرائيل ، كما تقول مصادر سياسية في القدس ، وستعرب إسرائيل عن معارضتها لهذا المخطط في آذان الإدارة الجديدة ومن المتوقع أن تفعل دول الخليج ذلك.

قطر تريد التوسط

بعد مصالحة قطر مع “الرباعية العربية” (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) ، تحاول قطر أن تلعب في البطولات الكبرى واقترحت رسميًا أن تصبح وسيطًا بين إيران ودول الخليج وبين إيران والولايات المتحدة.

حافظت قطر على علاقات جيدة مع إيران في السنوات الأخيرة ، على عكس دول الخليج الأخرى ، فهي دولة تنتمي إلى محور “الإخوان المسلمين” السني ، ولها علاقات جيدة مع إيران الشيعية.

تنتهج قطر سياسة خارجية متوازنة وتمتنع عن قطع العلاقات مع إيران ، بحجة أن سياستها مستقلة وترفض الانجرار على طول الخط الذي تمليه السعودية على بقية دول الخليج ، ولقطر وإيران مصالح اقتصادية مشتركة وشريكتان في مجال الغاز الطبيعي. من الغاز و 215 مليار برميل من النفط.

عرضت قطر خدمات الوساطة في وقت واحد لإعلان إيران عن انتقال 20٪ لتخصيب اليورانيوم في انتهاك للاتفاق النووي.

وترى قطر أن دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة ودول الخليج خطوة ستعزز نفوذها الإقليمي وتعطيها مكانة خاصة بين دول الخليج.

يبدو أن الخطوة القطرية منسقة بشكل جيد مع إيران ، فقد رحب وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مرارًا بـ “مبادرة” قطر في 23 يناير. ودعا دول الخليج إلى الانضمام إلى حوار مع إيران ، “غادر الرئيس ترامب وأيا كان من يبقى إيران وجيرانها الخليجيين” ظريف.

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن السعوديين لا يشترون الخطوة الإيرانية- القطرية ، وقال إن دعوات إيران للحوار غير فعالة وتهدف إلى التضليل والهروب من الأزمة التي تواجهها إيران ، و “سنتشاور مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي لأن إيران لا تفي بالتزاماتها”. فرحان.

*ملاحظة المؤلف مستشرق ومدير تنفيذي سابق لهيئة الإذاعة الإسرائيلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى