ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب –  خطة حماس الهجومية على إسرائيل وحكم السلطة الفلسطينية

بقلم يوني بن مناحيم *- 12/5/2021

كشفت مصادر في حماس أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل هو مرحلة في خطة متعددة المراحل أعدها سلفا محمد ضيف ويحيى السنوار ووافقت عليها قيادة الحركة.

وفقًا لتقديرات شخصيات سياسية بارزة ودبلوماسيين أجانب ، فإن هجوم الجيش الإسرائيلي على المنظمات الإرهابية في قطاع غزة سيستمر لبضعة أيام أخرى على الأقل ، وقد أمر المستوى السياسي الجيش الإسرائيلي بزيادة هجماته ووتيرتها.

وفي ساعات الليل هاجم الجيش الإسرائيلي بنايات شاهقة في مدينة غزة تضم مقار لمنظمات إرهابية تستخدم المدنيين كدروع بشرية ، فيما أطلقت المنظمات الإرهابية مئات الصواريخ على بئر السبع ووسط البلاد. كما أطلقت قذائف صاروخية من قطاع غزة باتجاه مطار بن غوريون.

وفي الوقت نفسه ، قامت حماس بتنشيط مصر وتركيا وقطر لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن للحفاظ على صورة النصر بعد أحداث الحرم القدسي وإطلاق الصواريخ على القدس.

قد ترسل مصر وفدا أمنيا للتخطي بين قطاع غزة وإسرائيل للحصول على وقف لإطلاق النار حتى عيد الفطر الخميس أو حتى عشية شافوت الأحد المقبل.

وبحسب مصادر سياسية رفيعة ، ردت إسرائيل على جميع المصادر الأجنبية التي اتصلت بها بطلب لبحث وقف إطلاق النار بأن “هذا ليس الوقت المناسب ، وأنها لم تستكمل تنفيذ خطة العملية”.

ذكرت وكالة الأنباء التركية أن إسرائيل رفضت اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته الأمم المتحدة.

يعمل جيش الدفاع الإسرائيلي على استنفاد البنك المستهدف بالكامل الذي خطط له واستكمال تنفيذ الخطة التشغيلية لمراحلها المختلفة التي وافق عليها مجلس الوزراء الأمني.

وطالب القيادي في حماس إسماعيل هنية بالنصر في تنظيم النصر في القدس ، في كلمة مسجلة بثها التلفزيون قال:

“قال محمد ضيف إن لمس الشيخ جراح سيثبت الاحتلال المكلف للغاية ، واليوم غزة أقوى جيش من كتائب القسام والفصائل. المقاومة الفلسطينية في طليعة الدفاع عن القدس والأقصى “.

عملية عسكرية جيدة التخطيط من قبل حماس

كشفت مصادر في قطاع غزة أن هجوم حماس الصاروخي على إسرائيل هو جزء من خطة عملياتية جيدة التخطيط تهدف إلى فرض قواعد جديدة للعبة على إسرائيل ، وفق معادلة أن قطاع غزة وثيق الصلة بالقدس ، أثناء محاولته. لتقويض استقرار السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وبحسب مصادر حماس ، فقد تمت الموافقة على العملية من قبل محمد ضيف رئيس أركان الجناح العسكري لحماس ، وهو أعلى سلطة ، ويحيى السنوار الذي يحمل قلعتين : الزعيم السياسي لقطاع غزة والرئيس للجناح العسكري لحماس.

وافق “مجلس شورى” الحركة على الخطة العملياتية للجناح العسكري لحركة حماس ودخلت مرحلة التنفيذ فور إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تأجيل الانتخابات.

تضمن البرنامج عدة خطوات:

أ. تخمير سكان شرقي القدس على خلفية ما يجري في الحرم القدسي وحي الشيخ جراش مستغلين خطأ شرطة القدس التي اغلقت بئر باب نابلس.

ب. تنظيم مظاهرات حاشدة من قبل نشطاء الحركة في كافة مدن الضفة الغربية وإصدار التعليمات لفرق حماس “الراكدة” في الضفة الغربية لشن هجمات ضد أهداف إسرائيلية.

ج- تنظيم حملة تحريضية في وسائل الإعلام التابعة لحماس وعلى مواقع التواصل الاجتماعي ضد رئيس السلطة الفلسطينية لأنه “عميل لإسرائيل” يضطهد من خلال أجهزته الأمنية عناصر حماس في الضفة الغربية ويخونهم لجهاز الأمن العام الإسرائيلي.

د- التسخين التدريجي لحدود قطاع غزة مع إسرائيل من خلال إطلاق بالونات ناسفة وحارقة باتجاه محيط غزة واستئناف النشاط الليلي على السياج الحدودي مع إسرائيل: حرق الإطارات وإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة وإلحاق الضرر بالسياج المحيط وما شابه.

هـ- إطلاق صواريخ على إسرائيل ، في حين أن الخطوة الافتتاحية مفاجئة وإطلاق صواريخ على القدس خلال مسيرة الأعلام في “يوم القدس”.

ووضع الجناح العسكري لحركة حماس خطة نيران مفصلة للعملية تشمل أهدافا مفصلة في إسرائيل ونوع الصواريخ التي ستطلق عليها.

العلاقة بين يحيى السنوار ومحمد ضيف 

نفت مصادر في حماس الأنباء المتداولة في إسرائيل بأن يحيى السنوار يؤيد تفاهمات الهدنة وأن محمد ضيف هو المتطرف الذي دفع باتجاه الهجوم الصاروخي على إسرائيل.

وبحسبهم ، هناك عملية صنع قرار منظمة في قيادة حماس لاتفاق التوافق ، خاصة فيما يتعلق بمسألة حساسة تتعلق بالهجوم على إسرائيل ، وأنه كان هناك اتفاق كامل بين محمد ضيف ويحيى السنوار على الإطلاق المكثف للصواريخ باتجاه إسرائيل.

تمت الموافقة على الخطة التنفيذية بأكملها بعد مناقشات في “مجلس الشورى”.

وبحسب شائعات بين سكان غزة ، قال محمد ضيف لمعاونيه في حماس أن الهدف من هجوم حماس هو خلق توازن جديد للقوى فيما يتعلق باستمرار الصراع في إسرائيل ، “قد نتعرض لخسائر ولكن العدو سيتكبد خسائر أكبر”. ونقل عن محمد ضيف قوله.

مصادر في قطاع غزة توضح أن محمد ضيف يعيش حياة سرية لأنه يخشى القضاء عليها من قبل إسرائيل وبالتالي لا يتم الكشف عنها في وسائل الإعلام ، لكن إستراتيجيته ويحيى السنوار هي نفسها: امسك العصا من الطرفين. “مقاومة” حماس وإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وتقول مصادر في حماس إن محمد ضيف ، واسمه الأصلي محمد دياب المصري ، هو معلم يحيى السنوار الذي يحترمه كثيرا ، نشأ الاثنان معا في مخيم خان يونس للاجئين.

تقسيم العمل تحت قيادة حماس واضح ، يحيى السنوار ومحمد ضيف يختبئان في ملجأ ويقومان بالهجوم الصاروخي على إسرائيل ، بينما يعمل إسماعيل هنية وخالد مشعل من الدوحة في قطر وتركيا أمام مصادر دولية ووسائل الإعلام.

وبحسب مصادر حماس ، فبعد الإفراج عن يحيى السنوار من السجن الإسرائيلي في عام 2011 ضمن صفقة شاليط ، أخذه محمد ضيف تحت جناحه ودربه ليكون رئيسًا للجناح العسكري ، وعُيِّن محمد ضيف قائداً لجيش حماس. عام 2002 بعد اغتيال صلاح شحادة الذراع العسكري لحركة حماس في ذلك الوقت.

اعتقلت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية محمد ضيف في عام 2000 ، لكنه تمكن من الفرار من السجن في بداية الانتفاضة الثانية.

نجا محمد ضيف من 5 محاولات اغتيال ، في عام 2002 أصيب عندما أطلق صاروخ على سيارته أثناء قيادته لسيارته في مدينة غزة ، خلال عملية إيتان في عام 2014 ، نجا بأعجوبة وأصيب بجروح خطيرة بعد أن قصف الجيش الإسرائيلي مبنى كان يختبئ فيه حي الشيخ ‘. قُتل رضوان في غزة وزوجته وداد البالغة من العمر 27 عامًا وابنه علي البالغ من العمر 7 أشهر في القصف ، ويقول سكان غزة إنه كان يعمل منذ ذلك الحين على كرسي متحرك ولكن لا يوجد تحقق.

*ملحوظة  المؤلف مستشرق ومدير تنفيذي سابق لهيئة الإذاعة الإسرائيلية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى