ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – حماس تحاول الإضرار بالعلاقات الإسرائيلية المغربية

بقلم يوني بن مناحيم 20/6/2021

القلق على إسرائيل من زيارة وفد رفيع المستوى من حماس برئاسة إسماعيل هنية إلى المغرب والتكريم الذي حظيت به بموافقة الملك محمد السادس. تحاول حماس تخريب علاقات المغرب مع إسرائيل ووضع نفسها بين دول العالم كإحدى دول العالم. عامل إقليمي مهم.

اختتم وفد كبير من حركة حماس ، بقيادة زعيم الحركة إسماعيل هنية ، وأعضاؤه كبار أعضاء قيادة حماس في الخارج وفي قطاع غزة ، زيارة استمرت لبضعة أيام إلى المغرب وزار موريتانيا.

وتأتي الزيارة بدعوة من رئيس الوزراء سعد الدين العثماني ، رئيس حزب العدالة والتنمية ، التابع لجماعة الإخوان المسلمين ، وبموافقة العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وجاءت الزيارة بعد فترة وجيزة من إرسال ملك المغرب تحية إلى رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت ، لكن وفد حماس حظي بشرف كبير خلال زيارته للمغرب وتغطية إعلامية مكثفة.

وفي نهاية الزيارة ، أقام الملك محمد السادس مأدبة عشاء في قصر الضيافة بالرباط لأعضاء وفد حماس بمشاركة رئيس الوزراء سعد الدين العثماني وسياسيين مغاربة وفلسطينيين مقيمين بشكل دائم في المغرب.

والتقى وفد حماس خلال الزيارة برئيس وزراء المغرب وقادة أحزاب المعارضة الكبرى ورئيس مجلس النواب المغربي.

وعقد رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني خلال الزيارة مؤتمرا صحفيا مشتركا مع زعيم حماس إسماعيل هنية وقال إن الزيارة تشهد على دعم المغرب للقضية الفلسطينية والنضال الفلسطيني لإقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس.

يتولى المغرب رئاسة “لجنة القدس” في منظمة الدول الإسلامية ، وقام زعيم حماس إسماعيل هنية بجولة خلال زيارته لمكاتب “صندوق القدس” بالرباط وتلقى إيضاحات حول مساعدة المغرب لسكان القدس الشرقية ودعمها للإسكان ، مشاريع الصحة والتعليم.

أعرب مسؤولون كبار في القدس والسلطة الفلسطينية عن استيائهم من الزيارة التي تمت بموافقة الملك ، ويعرف الملك محمد السادس بأنه داعم لحل السلام بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس مبدأ الدولتين. خيبة أمل كبيرة من زيارة حماس ، من الشعب الفلسطيني وليس حركة حماس.

فور التوصل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في نهاية عملية حرس الحائط ، بعث رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني برسالة تهنئة إلى زعيم حماس إسماعيل هنية ، هنأه فيها بـ “نصر ومقاومة الفلسطينيين. وشدد على أن “دولة فلسطينية عاصمتها القدس” سيظل المغرب في طليعة الدفاع عن القضية والشعب الفلسطيني سعيا منه لتحرير وطنه وإقامة الدولة الفلسطينية “.

وردًا على ذلك ، كتب الدكتور ديفيد جبرين ، مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط ، عبر حسابه على تويتر: “لقد حزنت لرؤية تصريح رئيس الوزراء العثماني الذي أيد بل وهنأ المنظمات الإرهابية العاملة تحت رعاية إيران. وحماس والجهاد الإسلامي يساعدانها على تعزيز نفوذها في المنطقة “.

وتساءل: “ألا يتعارض تعزيز إيران الذي يعيث الفوضى في الدول العربية بل ويدعم جبهة البوليساريو ، مع مصالح المغرب والدول العربية المعتدلة؟”

ما هو الغرض من الزيارة؟

وتقول مصادر في حماس إن الزيارة كان لها عدة أهداف على صعيد الحركة.

جاءت الزيارة في إطار جولة لقيادة حماس في عدة دول بعد حملة “سيف القدس” الأخيرة لإطلاع الدول العربية والإسلامية على إنجازات حماس في الحرب الأخيرة ضد إسرائيل والاستفادة من إنجازاتها و وضع نفسها كقائد للشعب الفلسطيني “. ليس فقط بين الفلسطينيين ولكن أيضًا بين الدول العربية والإسلام.

ومن المتوقع أن يزور وفد حماس برئاسة إسماعيل هنية لبنان وإيران ويلتقي مع زعيم حزب الله حسن نصر الله والزعيم الإيراني علي خامنئي.

تعزيز موقف حماس على المستويين الدولي والعربي وزيادة دعمها للقضية الفلسطينية.

تقدر حماس أن هذه الزيارة مهمة للغاية لأن الحرب الأخيرة في قطاع غزة غيرت موازين القوى ، وعززت مكانة حماس كعامل إقليمي مهم وأدت إلى تغيير في الاتجاهات السياسية لبعض الدول العربية ، بما في ذلك تلك الموقعة. اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.

تريد حماس الحصول على اعتراف دولي يسمح لها بكسر المقاطعة التي فرضتها عليها الرباعية الدولية (الرباعية) عام 2007 ، والتي حددت ثلاثة شروط للحوار معها: الاعتراف بإسرائيل ، وإدانة الإرهاب ، والاعتراف بالاتفاقيات الموقعة بين الدولتين. منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

تخريب اتفاق التطبيع بين إسرائيل والمغرب الذي تم التوصل إليه في ديسمبر 2020.

وتقول مصادر حماس إن “حماس لا تنوي ترك فراغ في أي دولة عربية والسماح لإسرائيل بإقامة عملية التطبيع أو توقيع اتفاقيات تطبيع مع دول عربية أخرى مدعومة من حكومة بايدن “.

وأوضح زعيم حماس إسماعيل هنية لمضيفيه في المغرب خطوات إسرائيل في الحرم القدسي وحي الشيخ جراح وقرية سلوان وقال إن إسرائيل تعمل على “تهويد” القدس الشرقية وطرد سكانها الفلسطينيين.

العلاقات بين إسرائيل والمغرب جيدة جدًا ، تم توقيع اتفاقية تطبيع بين البلدين في ديسمبر 2020 كجزء من اتفاقية بين إدارة ترامب تضمنت اعترافًا أمريكيًا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ، واتفاقية تطبيع إسرائيلية مغربية موقعة مع حماس. “الاستياء ، بما في ذلك العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ، اتفاق للتعاون في مجال المياه والصحة والاتفاق الاقتصادي”.

افتتحت إسرائيل مكتب تمثيلي في الرباط وافتتح المغرب مكتب تمثيلي في تل أبيب.

أوضحت مصادر سياسية في المغرب عقب زيارة وفد حماس للبلاد أن هذه محاولة من المغرب لموازنة العلاقات مع إسرائيل ، يخشى الملك من قوة الحركة الإسلامية وتأثيرها على الشارع المغربي ويريد موازنة معارضة له. موقف إيجابي تجاه إسرائيل ، لكن إسرائيل قلقة للغاية من زيارة وفد حماس التي تمت بموافقة ومباركة الملك محمد السادس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى