ترجمات عبرية

يوني بن مناحيم يكتب – تفاقم المواجهة بين الملياردير رامي محلوف والرئيس الأسد

بقلم يوني بن مناحيم – – 13/1/2021

يزعم الملياردير السوري رامي مخلوف أن رجال الرئيس السوري بشار الأسد استولوا عن طريق الاحتيال على ممتلكاته وممتلكات أطفاله وباعوها بعد تزوير وثائق.

وتقدر مصادر في سوريا أن تصعيد الصراع بين رامي مخلوف وبشار الأسد سيؤدي إلى إفشاء بعض الأسرار الخفية التي يحملها مخلوف عن الرئيس وعائلته.

الملياردير ورجل الأعمال السوري رامي مخلوف ، ابن عم الرئيس بشار الأسد ، يتصدر عناوين الصحف مرة أخرى ، بعد عدة أشهر من الصمت ، وكشف ما يدور وراء الكواليس بشأن استيلاء شريكه الرئيس بشار الأسد على ممتلكاته.

في منشور مفصل نشره على صفحته على فيسبوك ( Facebook )  في 10 كانون الثاني (يناير) ، يروي ما فعله به كبار المسؤولين الاقتصاديين المرتبطين بالرئيس السوري.

وبحسبه ، اقتحم عناصر الأمن السوري في 6 كانون الثاني / يناير مكاتب الشركات التجارية التي يملكها وقصره في بلدة يعفور بمنطقة دمشق ، وصادروا وثائق مهمة ، ثم قاموا بتزويرها وباعوا ممتلكاته وأملاك أطفاله.

يسمي شخصيات اقتصادية بارزة بأسماء مثل “العصابات” و”الثراء بالحرب” ، ويتهم “الميليشيا” التي اقتحمت قصره في بلدة يعفور ، بأنها تنتمي إلى أحد العناصر الاقتصادية الجديدة للنظام السوري ، حضر الطاهر المعروف أيضًا باسم “أبو علي خضر”. اقتصاديات عائلة الأسد التي أسست عدة ميليشيات وفرضت عليه إدارة ترامب عقوبات بموجب “قانون قيصر” الجديد.

رامي مخلوف بعث برسالة إلى الرئيس الأسد حول هذا الموضوع وفي نفس الوقت نشر الأشياء التي كتبها له في منشور نشره على صفحته على فيسبوك للتأكد من أن الأشياء التي كتبها ستصل بالفعل إلى وجهتها.

وكتب أن مناشدته للرئيس الأسد جاءت بحكم رئاسة الرئيس بشار الأسد لمجلس القضاء الأعلى ورئيس الجهاز التنفيذي الأمني ​​والعسكري ، في رسالة طالبه فيها بإعادة جميع حقوقه ومعاقبة كل من ارتكب الأفعال بحقه بشدة.

ويشكو رامي مخلوف في رسالته من منعه من المثول أمام القضاء وتجاهل كل المراجع المكتوبة التي أرسلها إلى مختلف الأطراف ، وكتب “هذه العصابات لها صلاحيات واسعة ، لا سيما السلطة الأمنية”.

رسالة رامي مخلوف إلى الرئيس آشر الأسد مكتوبة في توبيخ :

“هل أنتم راضون عن ذلك؟ لماذا لم تتصرفوا معك أو مع أي مسؤول آخر للتحقيق في فعل الغش والتزوير الذي يشكل أكبر قضية فساد في تاريخ سوريا؟”

ويحافظ رامي مخلوف في رسالته على “مسافة آمنة” من الرئيس بشار الأسد وكذلك شرفه ، فمن الواضح أن كل خطوة يتخذها ضده من قبل مسؤولي الأمن السوريين حظيت بموافقة بشار الأسد ، لكنه امتنع عن توجيه اللوم مباشرة إلى الرئيس وزوجته أسماء وفضل إلقاء اللوم على الرجل. من يدير الأعمال الاقتصادية لأسرة الرئيس ليحتفظ بخيار أنهم قد ينسحبون من الخطوات المتخذة ضده.

يعرف كل مواطن في سوريا أن وراء الأضرار التي لحقت بأعمال رامي مخلوف زوجة الرئيس أسماء الأسد التي أسست مع عائلتها (عائلة الخراج) إمبراطورية اقتصادية جديدة استولت على بعض شركات رامي مخلوف.

لم يغادر رامي مخلوف سوريا منذ اندلاع الأزمة بينه وبين الرئيس بشار الأسد ، وحاولت روسيا التوسط بينهما دون جدوى ، كما وصل الخلاف بينهما إلى الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الاثنان. تلك التي تبرر سلوك الرئيس الأسد تجاهه.

هناك مصادر في سوريا تدعي أن رامي مخلوف والرئيس بشار الأسد ما زالا شريكين في بعض الأعمال وأن “شهادة التأمين” التي نجا منها رامي مخلوف هي مليارات الدولارات التي تمكن من تحويلها إلى الخارج قبل اندلاع الأزمة بينه وبين بشار الأسد.

يدرك الرئيس السوري جيداً أن أي ضرر مادي لرامي مخلوف سيعيق إمكانية الحصول على يديه من الأموال في الخارج ، من ناحية أخرى ، يواصل التعدي على رامي مخلوف والاستيلاء على ممتلكاته داخل سوريا نفسها.

تزعم مصادر المعارضة السورية أن رامي مخلوف لم يستخدم حتى الآن “المدفعية الثقيلة” التي بحوزته ، فهو يعرف الكثير من الأسرار التي يمكن أن تحرج الرئيس الأسد وتتسبب في الكثير من المتاعب ، لكنه ربما ينتظر الوقت الأنسب له ، بحسب هذه المصادر. بين الاثنين الذي تم في الأيام الأخيرة.

قبل شهور قرر رامي مخلوف الانتقام من الرئيس الأسد وكشف بعض أسرار الرئيس السوري. عن رامي مخلوف في الكشف عن أسرار الرئيس بشار الأسد ، يحمل معلومات حساسة للغاية وكما ذكر ينوي استخدام الذخيرة التي بحوزته قريباً.

*ملاحظة : المؤلف مستشرق ومدير تنفيذي سابق لهيئة الإذاعة الإسرائيلية .

3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى