يوني بن مناحيم يكتب -  إسرائيل على خطى الإرهابيين  محمد ضيف  ويحيى السنوار - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يوني بن مناحيم يكتب –  إسرائيل على خطى الإرهابيين  محمد ضيف  ويحيى السنوار

0 119

بقلم يوني بن مناحيم *- 15/5/2021

أول نجاح للجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام في عملية حرس الجدار في قطاع غزة ، قتل أربعة من كبار قادة حماس المقربين من محمد ضيف. يشدد الجيش الاسرائيلي مطاردة محمد ضيف واذا لم توقف القيادة السياسية العملية بسبب سهم دولي فسيكون من الممكن تحديد مكانه والقضاء عليه.

نجحت إسرائيل ، في عملية استخباراتية مهمة لشعبة الأمن العام صباح اليوم ، في القضاء على أربعة من كبار إرهابيي حماس في قطاع غزة من الدائرة المقربة من محمد ضيف ، رئيس أركان حماس.

قُتلوا جراء إطلاق صواريخ الجيش الإسرائيلي على منزلين ، أحدهما في مدينة غزة والآخر في خان يونس أثناء عقد اجتماعات مع مساعديهم ، وأطلقت الصواريخ في وقت واحد على المنزلين ، كما قُتل عشرة من مساعديهم. .

المسؤولون الأربعة الكبار الذين قُتلوا غير معروفين للجمهور الإسرائيلي وعامة غزة ، أصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام بيانًا يشرح بالتفصيل هويات الإرهابيين ومآثرهم.

باسم عيسى – قائد لواء مدينة غزة. ناشط كبير في حماس. منذ عام 2017 قائد لواء حماس في غزة. شارك في العديد من الهجمات الإرهابية على مر السنين وشغل منصب ناشط بارز في نظام الإنتاج في المنظمة. يدير استخدام القوة في جولات القتال مع إسرائيل. وبحسب بيان جهاز الأمن العام ، فإن “إحباطها سيؤثر بشكل كبير على عمل لواء حماس وجناحها العسكري”.

جمعة طلحة – رئيس شبكة الإنترنت وقائد مشروع تحسين الصواريخ في منظمة حماس الإرهابية. لديه ملف بحث وتطوير في حماس. كان طحلة هو اليد اليمنى لمحمد داف والزعيم الرئيسي لتكثيف حماس. وبحسب بيان الشاباك ، فإن “الهجوم عليه يمثل صفعة كبيرة لمشروع تكثيف حماس”.

 جمال زبدة – رئيس دائرة التطوير والمشاريع في مقر الإنتاج في حماس. هو المحرك الرئيسي لتشكيل حماس الصاروخي. دكتور في الهندسة الميكانيكية متخصص في الديناميكا الهوائية ، تلقى تدريبًا في مجموعة متنوعة من المجالات التكنولوجية وهو مصدر رئيسي وهام للمعرفة في مقر الإنتاج في حماس. وهو أحد كبار أعضاء قسم البحث والتطوير في حماس ، ويشارك في الترويج لمشاريع رئيسية في تكثيف حماس.

حازم الخطيب – رئيس دائرة المهندسين في دائرة الإنتاج في حماس. كما أنه يشغل منصب نائب رئيس خط الإنتاج.

عملية الاغتيال الناجحة تشهد على المعلومات الدقيقة التي بحوزة جهاز الأمن العام حول مكان تواجد قادة حماس خلال قصف الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

أفاد سكان قطاع غزة عن شائعات مفادها أن تحت مستشفى الشفاء في مدينة غزة يوجد مخبأ كبير للقيادة والسيطرة يستخدمه قادة حماس للبقاء لفترة طويلة خلال جولات القتال مع إسرائيل.

تقوم إسرائيل ببطء بتشديد الخنق حول رقاب محمد داف ويحيى السنوار ، المسؤولين عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

إذا لم توقف القيادة السياسية العملية العسكرية بسبب الضغط الدولي ، فستتمكن إسرائيل من الوصول إليهم في غضون أيام قليلة.

بنى محمد ضيف إمبراطورية عسكرية ضخمة لإنتاج الأسلحة وتطويرها ، وحش عسكري ينتج ، من بين أمور أخرى ، آلاف الصواريخ ويهدد أمن إسرائيل.

حماس متقدمة تكنولوجيا وتتلقى مساعدة من إيران لتطوير أسلحة ستفاجئ إسرائيل في الحملة القادمة.

*ملاحظة المؤلف مستشرق ومدير تنفيذي سابق لهيئة الإذاعة الإسرائيلية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.