Take a fresh look at your lifestyle.

يوني بن مناحيم – تقدم في محادثات التهدئة وصفقة تبادل الأسرى في القاهرة

0 130

بقلم يوني بن مناحيم *- “نيوز ون” العبري 11/10/2021

أنهى وفد حماس مباحثاته مع المخابرات المصرية في القاهرة وتوصل إلى سلسلة من التفاهمات حول موضوع التهدئة وصفقة تبادل الأسرى. وقال مسؤولون مصريون إن صيغة جديدة قد صيغت من شأنها أن تؤدي إلى تقدم في صفقة تبادل الأسرى ، في انتظار رد إسرائيل.

أعلنت حماس رسميًا انتهاء محادثات وفدها في القاهرة ، وكانت هذه محادثات رفيعة المستوى ، حيث أتت كل قيادة حماس المنتخبة في الأشهر الأخيرة إلى القاهرة ، والتقت مع رئيس المخابرات المصرية العماد عباس كامل ومساعديه في سلسلة من المناقشات حول علاقات حركة حماس بمصر ، والمساعدات الاقتصادية المصرية لقطاع غزة ، والتهدئة على حدود غزة مع إسرائيل ، وإعادة تأهيل القطاع من أضرار الحرب الأخيرة ، وبالطبع قضية صفقة تبادل الأسرى.

على هامش المحادثات مع المخابرات المصرية ، التقى زعيم حماس إسماعيل هنية بشكل منفصل مع فدوى البرغوثي زوجة المسؤول في فتح مروان البرغوثي ، الذي حكم عليه بخمسة أحكام بالسجن المؤبد لقتله إسرائيليين ، ومع ابنة فؤاد الشوبكي ، أحد كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، مسؤولة عن تهريب أسلحة من إيران إلى قطاع غزة ، والسفينة “كارين أ” المحظورة في السجون الإسرائيلية ، وعدهم بالإفراج عن أحبائهم في إطار صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقال محمد نزال المسؤول الكبير في حماس إن اسم مروان البرغوثي على رأس قائمة المطالب في قائمة الأسرى التي قدمتها حماس للمخابرات المصرية.

يبدو أن حماس تبذل جهدًا كبيرًا لإحراج رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، لذلك وضع منافسه السياسي اللدود مروان البرغوثي على رأس قائمة الإرهابيين التي يطالب إسرائيل بإطلاق سراحهم 2011 ووفقًا لمصادر فتح ، هناك أيضًا وقت لنسف إطلاق سراحه.

كبار المسؤولين في القدس يقولون إن إسرائيل لن تطلق سراح مروان البرغوثي من السجن لأنه رمز الإرهاب للانتفاضة الثانية وأن إطلاق سراحه سيضعف رئيس السلطة الفلسطينية ، وبحسبهم فإن حكومة بايدن تعارض أيضًا إطلاق سراح البرغوثي.

جهد مصري لتحقيق انفراج

بذلت مصر جهدًا كبيرًا لتحقيق انفراجة في محادثات القاهرة مع قيادة حماس ، فدعت المخابرات المصرية كامل المكتب السياسي لحركة حماس إلى القاهرة لإجراء محادثات ، وفقًا لمصادر مصرية. وعارض كبار المسؤولين الإسرائيليين مواقف حماس ، والمباحثات مع استأنف وفد حماس.

من المهم أن يحقق الرئيس السيسي انفراجة لإرضاء الرئيس بايدن قبل لقائهما في البيت الأبيض ، يريد الرئيس المصري أن يثبت أن مصر قوة إيجابية تعمل على تحقيق الهدوء في الشرق الأوسط. والمساعدات الاقتصادية لمصر على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان.

كما بحث رئيس المخابرات المصرية ، خلال المباحثات مع وفد حماس في القاهرة ، إمكانية عقد اجتماع في القاهرة بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وزعيم حماس إسماعيل هنية للتوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة وحدة فلسطينية. 

وأثناء مباحثات وفد حماس في مصر ، وصل وفد اقتصادي من رجال الأعمال من قطاع غزة إلى القاهرة أيضًا لإجراء مباحثات مع فرق اقتصادية مصرية ، وتمكن وفد حماس من التوصل إلى اتفاق بشأن السلطات المصرية بشأن القطاع من أضرار الحرب. 

التقدم في المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى

وبحسب مصادر مصرية ، في إطار المناقشات حول صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس ، طالبت إسرائيل بأن يشمل التهدئة الضفة الغربية في ضوء انكشاف البنية التحتية الإرهابية لحركة حماس في الضفة الغربية ، والتي خططت ، من بين أمور أخرى ، خطف أسرى إسرائيليين لتسريع صفقة تبادل الأسرى.

أفادت صحيفة العربي الجديد في 10 أكتوبر / تشرين الأول من مصادر مصرية أن وفد حماس طالب في المحادثات بتحسين أوضاع اعتقال الأسرى الأمنيين في السجون الإسرائيلية.

وبحسب التقرير ، فقد تم إحراز تقدم في المحادثات حول صفقة تبادل الأسرى ، حيث تمت صياغة صيغة جديدة لتقليص عدد السجناء الأمنيين المحكوم عليهم بالسجن المؤبد و “أيديهم ملطخة بالدماء” في قائمة حماس للمخابرات المصرية. نحن ننتظر الآن رد إسرائيل على هذه الصيغة.

أفادت صحيفة الأخبار اللبنانية من مصادر في حماس أن وسيطًا ألمانيًا جديدًا دخل في عملية وساطة بين إسرائيل وحماس بشأن صفقة تبادل أسرى بالتوازي مع زيارة المستشارة ميركل لإسرائيل ونجح في دفع المفاوضات.

تفككت قيادة حماس وعاد قادتها من القاهرة الى تركيا ولبنان وقطر وقطاع غزة .. المصريون ليقدموا انجازا لإدارة بايدن.

*يوني بن مناحيم  ، ضابط سابق بجهاز الاستخبارات العسكرية “أمان”، وخبير الشؤون الفلسطينية .

مركز الناطور للدراسات والابحاث Facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.