يديعوت 9/3/2012 دغان: الاستخبارات ضد هجوم في ايران، السياسيون مع../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت 9/3/2012 دغان: الاستخبارات ضد هجوم في ايران، السياسيون مع../

0 155

من اورلي ازولاي


          رئيس الموساد السابق، مئير دغان يدعي بان الاستخبارات الاسرائيلية لا تؤيد الهجوم على ايران الان، ولكن السياسيين الاسرائيليين يؤيدون. وقال دغان ذلك في مقابلة شاملة مع برنامج ستين دقيقة يبث يوم الاحد في شبكة “سي.بي.اس”، وقبل الصباح حسب التوقيت الاسرائيلي كان يفترض بالشبكة أن تبث مقاطع منها في نشرة الاخبار.

          أقوال دغان تعزز عمليا موقف الرئيس اوباما في الخلاف مع رئيس الوزراء نتنياهو حول ضرورة الهجوم قريبا. المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس بعد لقائه مع نتنياهو قال انه “في هذه المرحلة اعتقد بان لدينا نافذة فرص لحل الموضوع مع ايران بالوسائل الدبلوماسية. هذا هو تقدير قادة الاستخبارات، هذا هو تقدير الاستخبارات الاسرائيلية”. في اثناء لقاء اوباما – نتنياهو يوم الاثنين من هذا الاسبوع في البيت الابيض قال اوباما لرئيس الوزراء الاسرائيلي انه ينبغي منح فرصة لاستنفاد الخطوة الدبلوماسي فيما قال نتنياهو ان الزمن ملح.

          في مقابلة مع لسلي ستال، مراسلة برنامج ستين دقيقة أطلق دغان تقديرات تؤيد تصريحات الرئيس اوباما. “هجوم على ايران قبل استنفاد كل الامكانيات الاخرى ليس الامر الصحيح عمله”، قال رئيس الموساد السابق، وحين سُئل اذا كان تبقى وقت طويل للعمل أجاب: “يوجد مزيد من الوقت”.

          ويعرض مئير دغان في المقابلة كمن يعتبر كسب الوقت هو عمله. كما يعرض مسؤولا عن تشويش الحواسيب وادخال الفيروسات للشبكة النووية الايرانية، وكمن يعرف جيدا كل التقديرات والتقارير عن تقدم ايران في الموضوع النووي. في المقابلة يقول دغان انه يعتقد ان النظام الايراني عقلاني. عندما سُئل اذا كان برأيه الرئيس الايراني احمدي نجاد عقلاني قال: “الجواب هو نعم. ليس بالضبط عقلانيتنا، ولكني أعتقد أنه عقلاني”.

          وردا على سؤال اذا كان للايرانيين ما يكفي من المنطق للتراجع عن البرنامج النووي  قال دغان: “لا شك أن النظام الايراني ليس عقلانيا بمعنى التفكير الغربي، ولكن بلا ريب هم يحسبون جيدا المضاعفات لاعمالهم”. المقابلة الكاملة مع مئير دغان ستبث يوم الاحد مساء في برنامج ستين دقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.