ترجمات عبرية

يديعوت – 40 مليار شيكل – تصنع تاريخا: الاستثمار الاكبر في الاقتصاد الاسرائيلي

يديعوت – من جاد ليئور:

كبرى شركات الشرائح الالكترونية، شركة انتل تنفذ استثمارا ضخما، هو الاكبر في اسرائيل في أي مرة كانت. فقد أبلغ رؤساء الشركة وزير المالية موشيه كحلون ووزير الاقتصاد ايلي كوهن أمس بأن ادارة الشركة قررت أن تقيم في كريات غات مصنعا جديدا بحجم قرابة 10 مليار دولار. وستقوم حكومة اسرائيل بمنح الشركة 3 مليار شيكل مقابل الاستثمار الضخم، الذي سيحقق علاوة كبرى من الف مكان عمل في السنوات القريبة القادمة.

هذا ووضع نائب رئيس انتل العالمي، داني بن عطر، مدير عام انتل اسرائيلي ينيف كارتي وزيري المالية والاقتصاد أمس في صورة أن ادارة انتل العالمية قررت تنفيذ الاستثمار الضخم في اسرائيل وتفضيلها على استثمار ضخم في ايرلندا وفي سنغافورة، اللتين تنافستا ضد اسرائيل على اقامة المصنع الجديد.

وسيبلغ الاستثمار الجديد 9.7 مليار دولار، وتشارك حكومة اسرائيل فيه بشكل تحصل فيه شركة انتل بالمقابل على 3 مليار شيكل – هي 9.1 في المئة من الاستثمار، تنتشر على مدى 15 سنة حتى العام 2034. كما علمت “يديعوت احرونوت” بانه بعد شهر ستستثمر شركة انتل، قبيل اقامة مصنعها الجديد في اسرائيل، 2 مليار دولار أولية. وسيتضمن الاستثمار اقامة مصنع حديث تندمج فيه التكنولوجيا الاكثر جدة، التي لم تكن في مصانع الشركة حتى الان. وستنتج انتل في المصنع الجديد بالاساس شرائح للهواتف النقالة والحواسيب التي ستجد طريقها الى عشرات الدول في العالم.

وسيقع المصنع الجديد في كريات غات على مساحة واسعة تصل الى 370 دونم وفي اعقابه سيضاف الى الشركة نحو الف عامل جديد في اثناء السنوات القريبة القادمة. ومنذ اليوم تشكل انتل مصدر عمل اساس في منطقة كريات غات وفي النقب بشكل عام وبعض من عمالها يأتون الى كريات غات من غوش دان ايضا.يضاف الاستثمار الضخم الحالي الى استثمار كبير بحجم 5 مليار دولار سبق أن استثمرتها الشركة في اسرائيل في السنتين الاخيرتين.

وقال وزير المالية موشيه كحلون لـ “يديعوت احرونوت” امس ان “هذا الاستثمار الاكبر في اي مرة في دولة اسرائيل. هذا حجم ضخم حقا. استثمار بحجم هائل بكل مقياس. الامر يشير الى الثقة الجمة التي يكنونها في الشركة، التي هي الاكبر والاكثر اعتبارا في العالم، بالاقتصاد الاسرائيلي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى