يديعوت 3/5/2012 الانتخابات بعد 124 يوما../4/9/2012../الكنيست الـ 18 ستحل الاسبوع القادم../صافرة الافتتاح../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت 3/5/2012 الانتخابات بعد 124 يوما../4/9/2012../الكنيست الـ 18 ستحل الاسبوع القادم../صافرة الافتتاح../

0 135

من تسفيكا بروت

الدورة الصيفية للكنيست ابتدأت قبل ثلاثة أيام فقط، ولكن بعد اسبوع سيخرج النواب في اجازة الانتخابات: فقد اضيف الى القانون الذي رفعته المعارضة لحل الكنيست أمس مشروع قانون من الليكود، وفي الاسبوع القادم ستنتهي سياقات التشريع لحل الكنيست الـ 18 وتحديد 4 أيلول يوما للانتخابات للكنيست الـ 19.

بتنسيق مع مكتب رئيس الوزراء، رفع أمس رئيس الائتلاف النائب زئيف الكين مشروع قانون لحل الكنيست يؤدي الى تقديم موعد الانتخابات. ويضاف هذا المشروع الى مشاريع قوانين تقدم بها حزبا العمل وميرتس ويشكل عمليا دمغا رسميا قبيل اقرار هذه المشاريع الاسبوع القادم.

الكين لم يذكر الموعد الدقيق في مشروع قانونه ولكنه يعتزم اقتراح الرابع من ايلول كهذه للانتخابات. وحسب الجدول الزمني المتوقع، يوم الاثنين ستبحث الكنيست بمشاريع القوانين الخاصة وستصوت عليها بالقراءة العاجلة. وفي الغداة، يوم الثلاثاء، تنقل المشاريع الى لجنة القانون أو لجنة الكنيست، حيث ستعد للتصويت بالقراءة الاولى.

وفي نفس اليوم ستقر الكنيست القانون بالقراءة الاولى وربما الثانية والثالثة.

موعد الانتخابات المتوقع، الرابع من ايلول، وان كان لا يصطدم بالاعياد اليهودية أو الاعياد العربية – ولكن في الاحزاب الاصولية والعربية يفضلون موعدا متأخرا أكثر.وفي يهدوت هتوراة قالوا أمس: “الموعد المقترح في شهر ايلول، شهر الرحمة والمغفرة هو شهر مليء بالاحداث والاستعدادات للاعياد”. وفي شاس أيضا قالوا انهم يفضلون الامتناع عن الانتخابات قبل الاعياد.

وبالتوازي، فان الكتل العربية ايضا تتحفظ من هذا الموعد لقربه من رمضان وعيد الفطر لا يمكن ادارة حملة على مدى نحو شهر ونصف كما قال الطيبي “لان هذا لن يسمح لها بالاستعداد كما ينبغي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.