يديعوت 29/4/2012 العد التنازلي – مبعوثو نتنياهو في اتصالات مع موفاز لتحديد موعد متفق عليه للانتخابات – يحتمل تشرين الاول../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت 29/4/2012 العد التنازلي – مبعوثو نتنياهو في اتصالات مع موفاز لتحديد موعد متفق عليه للانتخابات – يحتمل تشرين الاول../

0 352

 من يوفال كارني وآخرين

     تسريع في الاتصالات لتقديم موعد الانتخابات. فقد بدأ ممثلو الاحزاب الكبرى منذ الان باجراء مباحثات بالوصول الى موعد متفق عليه تعقد فيه الانتخابات العامة. وعلم أمس بان محافل سياسية رفيعة المستوى أدارت بتكليف من رئيس الوزراء اتصالات اولية مع رئيس كديما لتنسيق موعد متفق عليه للانتخابات. ويقترح النائب شاؤول موفاز اجراء الانتخابات في 16 تشرين الاول بعد عيد فرحة التوراة. في محيط بنيامين نتنياهو وشاؤول موفاز لا ينفون التقارير عن الاتصالات غير الرسمية بين الرجلين. 

          رائحة الانتخابات تنطلق في الهواء منذ بضعة اشهر. في 1 شباط، فور اعادة انتخاب نتنياهو لرئاسة الليكود قال مسؤولون في الحزب انه يفكر بتقديم موعد الانتخابات من موعده الاصلي في تشرين الثاني 2013 الى تشرين الاول القريب القادم. اما رئيس الوزراء فقد نفى هذه النية تماما ولكن في الايام الاخيرة طرأ تغيير دراماتيكي في موقفه.

          في الساحة السياسية يتوقعون صداما جبهويا بين نتنياهو ورئيس اسرائيل بيتنا الوزير افيغدور ليبرمان ولا سيما في موضوع اقتراح ليبرمان مشروع قانون يلزم بتجنيد كل أبناء المدارس الدينية الى الجيش الاسرائيلي باستثناء نحو الف من المتفوقين في دراسة التوراة.

          أما ليبرمان فقد بدا كفاحيا أكثر من أي وقت مضى حين صرح بان “التزامنا تجاه الائتلاف انتهى. الان يوجد لنا التزام تجاه الناخب” وأوضح ليبرمان بانه اذا لم يدعم الائتلاف مشروع القانون الخاص بكتلته في 9 أيار “فاننا سنذهب نحو الحسم”.

          اما رئيس المعارض ورئيس كديما النائب شاؤول موفاز فقد أعلن بانه سيشرع غدا في محادثات مع كل رؤساء الكتل للوصول الى انتخابات متفق عليها على حد تعبيره، في 16 تشرين الاول.

          والى ذلك منذ غد، مع افتتاح الدورة الصيفية سيرفع النائبان شيلي يحيموفتش واسحق هيرتسوغ من العمل مشروع قانون لحل الكنيست. وهكذا ستفعل ايضا رئيسة ميرتس النائبة زهافا غلئون. وفي الساحة السياسية يعتقدون بان ليحيموفتش مصلحة واضحة في تقديم موعد الانتخابات الى أقرب موعد ممكن لاستغلال الزخم الذي تتمتع به في الاستطلاعات التي تمنحها حتى 18 مقعدا وتجعلها الكتلة الثانية في حجمها في الكنيست القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.