يديعوت 28/3/2012 انتصر.. تحول في كديما: موفاز بدلا من لفني../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت 28/3/2012 انتصر.. تحول في كديما: موفاز بدلا من لفني../

0 234

من يوفال كرني

بعد ثلاثة أعوام ونصف من انتخابها لرئاسة كديما وثلاثة اعوام بالضبط من عدم نجاحها في تشكيل حكومة – نحيت رئيسة كديما النائبة تسيبي لفني عن رئاسة الحزب بأغلبية أعضاء الحزب: المنتصر الاكبر أمس كان النائب شاؤول موفاز الذي نال أغلبية الاصوات في أوساط المقترعين واحتل رئاسة كديما.

النائب موفاز هو الزعيم الرابع للحزب الذي تشكل في أواخر العام 2005 ويتلقى الزعامة للحزب بعد ارئيل شارون، ايهود اولمرت وتسيبي لفني. في ختام حملة انتخابية مليئة بالمشاعر الفياضة والمعركة الشخصية العنيدة بين موفاز ولفني حسم نحو 40 في المائة من أصحاب حق الاقتراع فقط ان يكون موفاز هو خليفة لفني في رئاسة الحزب. من احصاء الاصوات في 171 صندوق من اصل 197 يتبين أن موفاز فاز بـ 62 في المائة من الاصوات فيما حصلت لفني على 38 في المائة فقط.

النتائج كانت دراماتيكية في صالح موفاز في مدن مركزية في أرجاء البلاد، بينها عكا، عسقلان، ديمونا، العفولة، اور يهودا، شفا عمرو، كريات اونو وغيرها. في الوسط العربي تكبدت لفني فشلا ذريعا على نحو خاص ومن أصل 30 صندوق فازت في اثنين فقط.

بعد صدور النتائج صرح موفاز أمس باحتفالية: “سأقود كديما نحو الانتصار على نتنياهو”. ولمقربيه قال: “سأوحد الحركة وفي نيتي أن ادعو الجميع للبقاء. أقدر أنه لن يكون سهلا على لفني”. كما بعث موفاز برسالة الى لفني أمس وطلب منها: “لا تعتزلي، ابقي في كديما”. غير أن لفني، في ضوء النتائج، تفكر بالاعتزال السياسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.