يديعوت 23/7/2012 بيع تصفية../ سوق نتنياهو: كرسي لكل منسحب من كديما../ كديما ينشق../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت 23/7/2012 بيع تصفية../ سوق نتنياهو: كرسي لكل منسحب من كديما../ كديما ينشق../

0 106

من يوفال كارني وآخرين

          انسحب كديما من الائتلاف بعد سبعين يوما فقط من انضمامه اليه بصخب شديد، يجد نفسه، وهو حزب الكتلة الاكبر في الكنيست – يقف امام الانشقاق. يعمل على تحريك الخطوة هو رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نفسه الذي التقى امس بنواب من كديما ومارس عليهم الضغوط كي ينضموا الى مجموعة المتمردين من كديما.

          وحسب المسار المتبلور، فان مجموعة المنسحبين ستضم ما لا يقل عن سبعة نواب (حسب القانون، الانشقاق ممكن مع ما لا يقل عن ربع اعضاء الكتلة) يترأسهم الوزير السابق تساحي هنغبي – الذي ليس نائبا في الكنيست اليوم. وصحيح حتى يوم أمس فان لهنغبي ما لا يقل عن أربعة نواب مؤكدين: عتنئيل شنلر، يعقوب ادري، آريه بيبي ويوليا شموئيلوف – بركوفتش. وفضلا عن هنغبي الذي سيعين وزيرا لحماية الجبهة الداخلية، وزعت عروض على مناصب في الحكومة للنواب من جانب نتنياهو ورجاله: فقد عرض على ادري ان يكون وزيرا بلا وزارة، وبركوفتش ان تكون نائبة وزير لوزارة الاتصالات في ما عرض على بيبي منصب نائب وزير الامن الداخلي. وقد اشترطت كل العروض بالطبع في أن تتبلور مجموعة ويتم الانسحاب.

          فضلا عن ذلك، جرت مغازلات مكثفة ايضا للنواب داليا ايتسيك، نينو ابسزادا، روبرت طيبيب، رحيل اديتو، رونيت تيروش، آفي ديختر، شاي حرمش، دورون افيتال، زئيف بايلسكي ويوفال تسالنر. وعرض على بايلسكي ان يكون وزيرا بلا وزارة، ولكن على حد قوله رفض. كما عرض على النائب المجهول آفي دوءان ان يكون ليس أقل من نائب وزير الرفاه. وتتركز في هذه اللحظة الاتصالات على 9 – 10 نواب بهدف الوصول في النهاية الى ما لا يقل عن 7 نواب.

          ويشار الى ان مكتب وزير يكلف نحو 8 مليون شيكل في السنة، ومكتب نائب وزير – 4 مليون شيكل في السنة. وعلى أي حال فستكون هذه هي الحكومة الاكبر في تاريخ الدولة، حيث ستكلف مكاتب الوزراء فقط في السنة نحو ربع مليار شيكل، مبلغ لا سابق له في تاريخ حكومات اسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.