يديعوت 18/3/2012 محادثات سرية بين وزارة المالية والسلطة الفلسطينية../ - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت 18/3/2012 محادثات سرية بين وزارة المالية والسلطة الفلسطينية../

0 159

 من سيفر بلوتسكر

محادثات سرية بين وزارة المالية الاسرائيلية ووزارة المالية الفلسطينية على رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين الطرفين توجد الان على شفا اختراق للتوقيع على اتفاق – هذا ما علم من مصادر فلسطينية.

المحادثات، التي تجري منذ أشهر طويلة، هي الاتصال الرسمي الوحيد اليوم بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية على مستوى الوزارات الحكومية.

وقد جلس الطرفان معا بهدف رفع مستوى وتحسين “محضر باريس” الذي وقع بين م.ت.ف وحكومة اسرائيل ووزارة المالية الاسرائيلية في ربيع 1995. وقد أقام المحضر “غلافا جمركيا مشتركا” لاسرائيل والفلسطينيين؛ بقوته تجبي اسرائيل عن السلطة الفلسطينية كل الضرائب والجمارك على البضائع المخصصة للسلطة، وتنقل بعد ذلك المقابل الى وزارة المالية الفلسطينية.

المحضر، الذي سمي في حينه “معجزة اقتصادية” لم يتغير على مدى 17 سنة، ويحاولون في وزارتي المالية تكييفه مع الواقع الحالي. ومع ذلك علم أنه في المحادثات بين الطرفين لا يدور الحديث عن استبدال “الغلاف الجمركي” باتفاق آخر، كاتفاق التجارة الحرة، كما أوصت في الماضي محافل دولية بل فقط عن تحسينه.

وقد علقت المحادثات السري بمبادرة وزير المالية د. يوفال شتاينتس، عندما عملت السلطة الفلسطينية على نيل الاعتراف في الامم المتحدة بدولة فلسطينية، واستؤنفت مؤخرا حين فشلت هذه المساعي في ان تغطي ثمارها. واذا ما اعطت هذه المحادثات ثمارها، فسيكون هذا اتفاقا بين حكومتين هو الاول من ناحية عملية بين الطرفين منذ قيام حكومة نتنياهو.

وبناء على سؤال وجهته “يديعوت احرونوت” أكد مسؤولون في المالية أمر وجود المحادثات السرية ولكنهم شددوا على أنه لم يتحقق بعد اختراق فيها. تأكيد غير مباشر على المحادثات اعطاه أيضا الطرف الفلسطيني الذي أعرب عن رضاه من تقدمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.