يديعوت – في الامارات اوقفو الاستعداد لقمة اقليمية - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت – في الامارات اوقفو الاستعداد لقمة اقليمية

0 96

يديعوت – بقلم ناحوم برنياع – 18/3/2021

علقت الامارات الاستعدادات لمؤتمر قمة بمشاركة رئيس الوزراء نتنياهو، مندوب كبير جدا من إدارة بايدن ورؤساء الدول العربية التي حسنت في السنة الاخيرة علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل. وكان يفترض بالحدث أن يعقد في شهر نيسان في ابو ظبي عاصمة الامارات. وألمح نتنياهو به في المقابلات التي منحها في الايام الاخيرة لوسائل الاعلام، بما في ذلك مقابلة مع “واي نت”.

حاكم الامارات محمد بن زايد  غاضب على ما يفسره كاساءة استخدام لاتفاق التطبيع مع اسرائيل في حملة الانتخابات لنتنياهو. فقد ذكر رئيس الوزراء في خطاباته الانتخابية مبلغ “عشرات مليارات الدولارات” التي ستستثمرها الامارات في اسرائيل وادعى بانه تلقى تعهدا من ابن زايد باستثمار فوري لعشرة مليارات دولار.  

ونشر أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومهندس الاتفاق مع اسرائيل بيانا حادا على التويتر أمس يوضح موقف حكومته: “هدف اتفاقات ابراهيم هو  توفير بنية تحتية استراتيجية متينة لتقدم السلام مع دولة اسرائيل والمنطقة. الامارات لن تكون طرفا في اي عملية انتخابات في اسرائيل. الان وأبدا”.

وبالتوازي، نشبت أزمة خطيرة في العلاقات بين اسرائيل والاردن، توجد لها تداعيات أمنية فورية. فجارد كوشنير، مبعوث الرئيس ترامب، بادر الى اتفاقات ابراهيم. ووافقت الامارات على التطبيع وتلقت بالمقابل تنازلا اسرائيليا عن ضم في الضفة وتسليم لبيع طائرات اف 35. اما نتنياهو فيصف في خطاباته الاتفاق كـ “السلام مقابل السلام”، بلا مقابل.

******

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.