ترجمات عبرية

يديعوت / مامون / هل يفتح اللقب الجامعي الاول الابواب؟ ليس اذا كنتم عربا

يديعوت / مامون – بقلم تيلم ياهف  – 11/7/2018

نكسب أقل، في وظيفة جزئية وليس في مجال تخصصنا: استطلاع أجراه صندوق ادموند دي روتشيلد وجمعية خط مساواة يشير الى وضع بشع للغاية لدى الاكاديميين العرب، حتى للخريجين في التخصصات المطلوبة في التكنولوجيا العليا.

اجري الاستطلاع في اوساط الف اكاديمي عربي، من خريجي الجامعات والكليات، سواء العامة أم الخاصة. وتم تحليل المعطيات وفقا للجنس، العمر، مكان السكن ومجال التخصص، ووزعت على مجموعتين: المجموعة الاولى للحواسيب، التكنولوجيا البيولوجية، الهندسة، القانون والمال والمجموعة الثانية لعلوم المجتمع، علوم الروح، الطب، المهن الطبية والعلوم.

الاغلبية – في وظيفة جزئية

ليس اقل من 40 في المئة من خريجي الجامعات والكليات الخاصة بلغوا عن انهم لا يعملون، والمعطى يرتفع الى 52 في المئة لدى خريجي الكليات العامة. من بين الخريجين العاملين، 8 في المئة فقط اختاروا التوجه الى طريق مستقلة وفتح مصلحة تجارية، و 92 في المئة منهم اجيرون. كما أن حجم الوظيفة متدن، ومن بين اولئك الـ 60 في المئة العاملين – 44 في المئة فقط منهم في وظيفة كاملة، 23 في المئة يعملون بنصف وظيفة، 22 في المئة بربع وظيفة و 11 في المئة حسب الساعة.

28 في المئة بلغوا انه استغرقهم عدة اشهر  لايجاد عمل. و28 في المئة آخرون استغرقهم ذلك بين نصف سنة وسنة. والصعوبة في ايجاد عمل تشرح حقيقة ان 51 في المئة بلغوا عن انهم لا يعملون في مجال تخصصهم. 34 في المئة من الاكاديميين ممن لا يعملون اشاروا الى أن هذا لانهم لا يزالون يتعلمون. يدور الحديث عن خريجين، وبالتالي يمكن الفهم بانهم لم يجدوا عملا بعد اللقب الاول وشعروا بالحاجة الى اللقب الثاني او لمزيد من التعليم. فما بالك أنه متبع في الغالب ان طلاب اللقب الثاني يعملون عليه في اطار عملهم، وبالتالي فهم ليسوا بالذات في “اجازة” كي يركزوا على التعليم.

ان المعطى الاكثر بشاعة في الاستطلاع يتعلق بالدخل المتوسط للاكاديميين العرب والذي يبلغ 5.341 شيكل (مقابل أجر متوسط في الاقتصاد باكثر من 10 الاف شيكل). ويكسب خريجو الجامعات نحو 5.796 شيكل، ولكن خريجي الكليات العامة يكتفون بـ 4.994 شيكل. الرجال الاكاديميون يكسبون 6.015 شيكل، ولكن الاكاديميات العربيات يكسبن 4.704 شيكل فقط.

لا توجد “رواتب تكنولوجيا عليا” في الوسط العربية

رغم أن الرواتب في مجالات الهندسة والحواسيب في اوساط الاسرائيليين عالية على نحو خاص، فان خريج الحواسيب العربي يكسب 7.400 شيكل فقط، وخريجي الهندسة يكسبون نحو 7 الاف شيكل. خريجو القانون يكسبون 4.800 شيكل فقط.

معطى اضافي يظهر من الاستطلاع هو أن نحو 54 في المئة من العرب العاملين اليوم يعملون لدى رب عمل عربي و 46 في المئة يعملون لدى رب عمل يهودي.

وقرر صندوق أدموند دي روتشيلد ميزانية 5.1 مليون شيكل للمساعدة في خلق فرص عمل للاكاديميين العرب. وحسب احمد مواسي، مدير رجال المجتمع العربي في الصندوق، بين مبادرات الصندوق، الى جانب جمعية خط مساواة، توجد خطط لتقليص الفجوة في مؤهلات اللغة، الخبرة الادارية، العمل في محيط مكتبي متقدم وغيرها. داني غال، مدير عام جمعية خط مساواة، اضاف يقول: “سنقدم الموهبة العربية لارباب العمل، وسيكون هذا مكسبا لكل الاطراف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى