يديعوت – تقارير : الكوماندو الاسرائيلي هاجم سفينة ايرانية - مركز الناطور للدراسات والأبحاث
Take a fresh look at your lifestyle.

يديعوت – تقارير : الكوماندو الاسرائيلي هاجم سفينة ايرانية

0 97

يديعوت – بقلم  يوسي يهوشع – 7/4/2021

الحرب البحرية بين اسرائيل وايران تتواصل، هكذا على الاقل وفقا لوسائل اعلام اجنبية افادت أمس بان سفينة ايرانية اصيبت بالغام بحرية امام شواطيء ارتيريا في افريقيا. وتعزو وسائل الاعلام الاجنبية العملية لاسرائيل.

يدور الحديث عن سفينة رست في منطقة ثابتة وكانت معروفة لاسرائيل. وحسب التقارير فانها تدعى سفيز. وحسب منشورات سابقة فان هذه سفينة شحن ولكن وظيفتها الحقيقة هي جمع المعلومات وعمليات كوماندو للحرس الثوري الايراني. وحسب التقارير في وسائل الاعلام الدولية، فان الحرس الثوري يستخدمها كنوع من قاعدة متقدمة لصالح التجسس والاستخبارات. في ايران أكدوا ما نشر فيما أن مصادر رسمية اسرائيلية رفضت التطرق للامر. وحسب التقارير فان هذه حادثة اخرى في اطار المعركة البحرية بين الدولتين التي ارتفعت درجة.

في الشهر الماضي بلغ عن صاروخ اطلقته ايران نحو سفينة الشحن لوري التي يملكها رجل الاعمال الاسرائيلي اودي انجل وتحمل علما لبيري. وكانت السفينة في طريقها من تنزانيا الى الهند واصيبت بنار صاروخ صغير. ولم يلحق بها ضرر ذو مغزى.

في اسرائيل يقدرون بان الحديث يدور عن ضربة ايرانية مقصودة. وقبل ذلك تعرضت للهجوم السفينة الايرانية “سارا كورد”، بعد بضعة ايام من انفجار في السفينة الاسرائيلية “هيليوس ري” في خليج  عُمان ويملكها رجل الاعمال رامي هونغا. وقدر مسؤولون اسرائيليون في حينه بان ايران مسؤولة عن الحدث. واذا كانت الاصابة امس نفذتها اسرائيل بالفعل فهذه عملية للوحدة البحرية 13 التي حسب منشورات اجنبية نفذت سلسلة عمليات في السنة الاخيرة لم تتبنى اسرائيل المسؤولية عنها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.