ترجمات عبرية

يديعوت– بقلم يوفال كارني- لعبة تركيب

يديعوت– بقلم  يوفال كارني– 12/1/2021

غانتس يعترف بخطأه ومستعد الا يكون رقم 1 ويدعو الى كتلة الوسط – اليسار للاتحاد. فهل من مجيب؟ “.

هل سنرى قريبا خطوات مفاجئة تسرق الاوراق قبيل الانتخابات؟  لاول مرة منذ قرر الدخول الى حكومة برئاسة نتنياهو اعترف أمس رئيس أزرق أبيض بيني غانتس بانه ارتكب خطأ، ادعى بان رئيس الوزراء خدعه وخدع الجمهور – ودعا الى الارتباطات.

فعلغانتس امس ما لا يحب الكثير من السياسيين فعله: فقد تخلى عن كرسي رئيس الحزب واعلن بانه سيكون مستعدا لان يتخلى عن القيادة في اطار التعاون في داخل الكتلة. وامس نقل رجال غانتس رسائل الى رئيس يوجد مستقبل يئير لبيد تدعوه للقاء منذ اليوم لقيادة ارتباط بين يوجد مستقبل وازرق ابيض، هذه المرة بقيادة لبيد.

وتوجه مكتب غانتس أمس للبيد، خولدائي، هوروبتس، يعلون، ليبرمان، بيرتس، شليح وزليخا للشروع في مفاوضات متسارعة لتوحيد الاحزاب في الكتلة. في يوجد مستقبل لم يغلقوا الباب وقالوا: “سنبذل كل جهد لنقود ارتباطات تؤدي الى حكومة سوية وليبرالية تغير الدولة. ولكن مصادر في الحزب وفي حزب “الاسرائيليون” لخولدائي كانت شكاكة اكثر، واعربت عن تخوفها من أن يهرب غانتس لهم الاصوات. وقال مصدر سياسي “ان ليس مؤكدا ان غانتس هو شريك جيد للوحدة”. اضافة الى ذلك، من خلف الكواليس توجد اتصالات لعقد لقاء بين غانتس ولبيد.

ودعا مقربو لبيد خطوة غانتس بانها “يائسة، بعد أن فهم في تحقيقاته العميقة بانه لا يجتاز نسبة الحسم وهو يبحث الان عمن يأخذه. وترفع اقوال غانتس لبيد بانه هو فقط يمكنه أن يجري مثل هذه الارتباطات. خطاب غانتس هو طريقه للنزول عن الشجرة. اذا لم تكن وحدة فان غانتس سيعتزل وعندها ستكون له الشرعية لعمل ذلك”. اضافة الى ذلك، ادعت اوساط لبيد بانه “لا يغلق الباب على اي حزب واي مرشح وسيكون مستعدا لان يلتقي ويسمع”.

“اخطأت”، أجمل غانتس بكلمة واحدة قصة غرامه السياسي الفاشلة مع نتنياهو، في خطاب القاه لاول مرة بدون شعار حزب ازرق ابيض. “بينما كان وباء حقيقي وفتاك يعربد ويهدد حياتنا جميعا، واصل بيبي التحريض، الشقاق، النزاع والتفكيك لنا من الداخل”.

واعترف غانتسلاول مرة بانه مستعد لان يقدم”تنازلات شخصية” بمعنى أن يتنازل عن الصدارة كي لا يفوت الفرصة لاسقاط نتنياهو فقال: “محظور السماح له بان يفككنا الى شظايا احزاب. وعليه فانا ادعو كل من تهمه اسرائيل، كل من لا يسير مع بيبي ان يتنازل عن الأنا ويتحد. لبيد، خولدائي، بوغي، شيلح، ليبرمان، هوروبتس، شمولي، زليخا، تعالوا نلتقي ونجد الطريقة والقاسم المشترك بيننا جميعا ونجد الحلول. بدون رواسب الماضي، بدون خوف، بدون أنا. وأنا مستعد لان اضحي بالكثير، مثلما اثبت في السابق كي يرحل بيبي. اذا ذهبت الانا – يذهب بيبي. تعالوا نتحد كي يذهب بيبي”.

وجاء من الليكود تعقيبا على ذلك: “في الوقت الذي ينشغل فيه السياسيون بالسياسة، يجلب رئيس الوزراء نتنياهو ملايين التطعيمات لكل مواطني اسرائيل ويقود اسرائيل لان تخرج الاولى في العالم من الكورونا، فتفتح الاقتصاد وتعود الى الحياة”. وبعد الاعلان أمر نتنياهو بالغاء جلسة الحكومة  المخططة لليوم، والمعنى هو تأجيل تعيين المفتش العام الجديد للشرطة.

وعقب رئيس اسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان بتهكم قائلا: “يا غانتس،  سبق أن كانت لنا فرصة لاسقاط بيبي ولكنك اخترت أن تكون رئيس وزراء احتياط. الامر الوحيد الذي يمكنك ان تفعله الان من أجل الدولة هو أن تعلن بانك لن تتنافس في الانتخابات للكنيست القادمة”.  

وقبل ذلك قال رئيس حزب “تنوفا” عوفرشيلح: “ادعو رون خولدائي، آفينسنكورن ورؤساء حزب العمل: تعالوا نجلس، نتوافق ونشكل جسما كل المعسكر يتطلع اليه. بعد ذلك يمكن أن تكون ارتباطات اخرى، ولكن هيا نبدأ. جسم كهذا فقط سيوقف الهرولة يمينا باسم “فقط لا بيبي”.

على خلفية الهبوط في الاستطلاعات اطلق رئيس حزب “الاسرائيليون” رون خولدائي حملته مع شعار: “يوجد في اسرائيل زعيمان فقط: نتنياهو وخولدائي. اختاروا زعيمكم”. ورفض الرد على السؤال اذا كان سيرتبط بحزب آخر في الكتلة او يكون مستعدا لان يكون رقم 2 للبيد. وقال خولدائي: “لاسفي، لبيد اجتاز خمس معارك انتخابية ولم ينجح، بل ويهربون له من الحزب في الاونة الاخيرة”. ومع ذلك فانه لم يستبعد الارتباطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى